أوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم أن العمل مهما كان حقيراً فهو خير من البطالة، لأن العزة بلا سؤال خير من ذلة بسؤال مبيناً أن الإسلام نظر إلى المكلف نظر اعتبار، ودعاه إلى نزول ميادين العمل على أنواعها إما مأجوراً أو حراً مستقلاً أو مشاركاً في المال إن استطاع، وقد سئل النبي - صلى الله عليه وسلم -: أي الكسب أفضل قال "عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور". وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها امس في المسجد الحرام: إن من المعلوم بداهة أن المال قوام الحياة وزينتها وإن الناس يستقبلون صباحهم في كل يوم وشؤون الرزق مستولية على أفئدتهم ومستحوذة على أفكارهم، المقل منهم يريد سعة والموسع يريد مزيداً فإما غنياً فيه طمع أو فقيراً عنده قلق وقليل منهم بين ذلك. وقال: إن الناس مع الرزق في هذه الحياة مذاهب شتى ودروب متفاوتة كل بحسب ما يحمله قلبه واعتقاده عن مفهوم الرزق ومفهوم طلبه واستيعاب الواجب تحقيقه من الوسائل المؤدية إليهما. وأضاف الشيخ الشريم: إن من الناس قَلِق متوجس لا يهنأ بنوم ولو أغمض عينيه ويتجرع طعامه وشرابه على شرق ولا يكاد يسيغهما؛ لأن هاجس الرزق مستولٍ عليه وجاثم على قلبه، فهو لا يثق بوعد ولا يستحضر قدراً قدره الله، ولا يأمن سبيلاً يرى نفسه بين الحياة والموت إن لم يلهث وراء الرزق بلا شرط ولا قيد، بل تستوي عنده وسائل التحصيل حلالا كانت أم حراما ما دامت غايته المشوشة تبرر الوسيلة. وأضاف إمام وخطيب المسجد الحرام: إن استدلال القَعَدة من المتواكلين كيف أخذوا من الحديث توكل الطير ولم يأخذوا منه غدوها ورواحها، ولقد ظلم فئام من الناس القناعة فحسبوها الرضا بالدون فعموا وصموا عن غير هذا المعنى، ثم عموا وصموا عن تصحيحه فضعفت الهمم عن طلب معاني الأمور، وعلت همة تمجيد الفقر والجوع، وهؤلاء وإن كانوا هم القلة في المجتمعات في سائر العصور إلا أنهم يرفعون عقيرتهم بهذا أحياناً كثيرة. وقد رأى الفاروق - رضي الله تعالى عنه - قوماً قابعين في ركن المسجد بعد صلاة الجمعة، فسألهم من أنتم قالوا نحن المتوكلون على الله، فعلاهم عمر رضي الله عنه بدرته ونهرهم، وقال: لا يقعدن أحدكم عن طلب الرزق ويقول: اللهم ارزقني وقد علم أن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضه. وأشار الشيخ الشريم إلى أن المسلم السعيد هو الذي تعتدل أمامه مسالك الحياة في طلب الرزق في عمل، ويتصبب منه عرقه ليتطهر من فضلات الكسل وجمود النفس ويكسب الكسب الحلال الطيب. ولقد تعوذ النبي - صلى الله عليه وسلم - من الفقر وأمر بالتعوذ منه؛ لأن الإسلام يريد من أهله أن يكونوا أقوياء أغنياء لا مهازيل ضعفاء، ومعنى أن يكونوا أغنياء أي ليسوا عالة يتكففون الناس، فالإسلام لا يريد الفقر المذل لأتباعه، كما أنه لا يريد الغنى المطغي لصاحبه. وبين أن المال غاد ورائح ومقبل ومدبر، يغتني بحصوله أقوام ويفتقر بعدمه آخرون، وما على العبد المؤمن إلا أن يبذل الأسباب ويبتغي عند الله الرزق، فلا يدري أين خبأ الله له رزقه. فمصادر الرزق ليست سواء والناس يتناوبون على معايش الحياة، يطلبونها على صورة تناوب لا يقدر عليه إلا الله سبحانه، وقد مكن الله للناس في الأرض لتتنوع مصادر أرزاقهم.