في اليوم الذي ينشر فيه هذا المقال يكون قد مضى على صداقتي مع أستاذي محمد القشعمي - أبي يعرب - قرابة إحدى عشرة سنة، فلقد عرفته في مطلع 2004م، كانت الصدفة هي التي جمعتني به، كنت يومها أتصفح المجلة العربية، ليفاجئني إعلان عن كتاب للأستاذ القشعمي بعنوان - ترحال الطائر النبيل - عن الروائي العربي الراحل عبدالرحمن منيف، اتصلت بسكرتير المجلة أسأل عن كيفية التواصل مع الأستاذ القشعمي للحصول على نسخة من الكتاب، أفادني بأن القشعمي يعمل في مكتبة الملك فهد مديرا للشؤون الثقافية، اتصلت بسنترال المكتبة وبعدها مباشرة جاءني صوت الأستاذ القشعمي كالسيل وبسرعة ربما كانت أسرع من الضوء، مرحبا وبعفوية شديدة تجعل المتحدث معه وخصوصا لأول مرة يشعر بعلاقة ممتدة لسنوات، وليست لحظة الاتصال - الأولى - تلك إلا جزءا من ساعات وأيام، بل سنوات من الصداقة والعلاقة الوثيقة، لا أخفيكم سرا أني تفاجأت بهذا السيل من الترحيب والعفوية بالحديث، ما جعلني بعد أن أغلقت سماعة الهاتف أتساءل مع نفسي مستغربا "الرجل يعرفني.!". ومما قاله لي خصوصا بعد أن عرف أنني من الاحساء: "كل الحساوية أصدقائي". استقبلت عبارته هذه على أنها نوع من المجاملة لي كون المتصل به أحسائيا، مع أني بيني وبين نفسي قلت «صاروخ من العيار الثقيل»، إذ كيف يدعي شخص يقيم في نجد على بعد مسافة أكثر من 300 كيلو متر عن الأحساء صداقته لكل الاحسائين، فالرجل قد يقيم في قرية صغيرة، ولا يدعي أنه يعرف كل من فيها، فما بالك بمدينة مترامية الأطراف، وتعادل مساحتها تقريبا ربع المملكة، ظلت علاقتي به عبر التلفون بضعة أشهر ولم ألتق به خلال هذه الأشهر إطلاقا فلا هو رآني ولا أنا رأيته، ولكن في الأشهر القليلة هذه التي كانت عبر الهاتف أجزم بأنها غيرت مسار حياتي. فمن خلاله تعرفت على كُتَّاب سعوديين كثر، ودخلت عالم الصحافة حينما قدمني إلى مسؤول الصفحة الثقافية في جريدة الاقتصادية محمد السيف بعد أن اتصل عليه محدثه عني، واكتشفت بعد ذلك وخصوصا بعد أن التقيت به في تكريم الشاعر عبدالله الجشي بالقطيف والمسرحي عبدالرحمن المريخي بالاحساء، انه أخطبوط علاقات وما قاله عن معرفته بكل «الحساوية» ما هو إلا غيض من فيض من علاقاته الممتدة على مساحة الوطن الشاسعة، عرفت بعد ذلك أنه عمل مديرا بل مؤسسا لأول مكتب لرعاية الشباب بالاحساء لمدة ثلاث سنوات وكان ذلك عام 1395ه، وكانت له مواقف وذكريات مع كل الاحسائيين الكثر الذين تعرف عليهم، لم تنقطع مع الكثيرين منهم حتى اليوم، فمن ذكرياته في الاحساء حينما كان مديرا لمكتب رعاية الشباب وتدلل على روحه الجامعة لكل أطياف المجتمع، تنظيمه حملة تنظيف مساجد الاحساء بمدنها وقراها للسنة والشيعة على حد سواء، حينما جمع شباب الطائفتين بعمل تطوعي شارك فيه الجميع بمحبة وتآلف. لم يكن محمد القشعمي أبو يعرب يحبذ الحديث الطائفي، أو أن يكون طرفا فيه حتى من باب السؤال المجرد أو الاستفسار، أذكر حينما كنت معه بالسيارة مرة وسألته مستفسرا لا أقل ولا أكثر عن مذهب أحد الفنانين، وجدته ينتفض في وجهي باديا الضيق عليه قائلا: بلهجته التي يعرفها كل أصدقائه حينما يزعل: «يا أخي ليش تسأل هذا السؤال، ما يهمك. وش فيها لو كان سني ولا شيعي وش الفائدة إلا لك». كان وما زال رمزا للعطاء الوطني دون أن يسأل الشخص عن مذهبه أو هويته، بل يعطي حتى في أحلك الظروف، طالما كان قادرا على العطاء، أذكر أنني كنت أشتغل على قضية ثقافية أعدها للمجلة العربية كنت قد ناقشتها معه، وكان حينها يمر بوعكة صحية ويرقد على السرير الأبيض في المستشفى، ومع ذلك لم يمنعه وضعه الصحي أن يتصل علي من المستشفى أكثر من مرة، ليقول لي إنه نسق مع الأشخاص المعنيين في القضية المطروحة - من السرير الذي يرقد عليه-، طالبا مني الاتصال بهم، برغم أن القضية قضيتي وليس له فيها ناقة ولا جمل. أطلق عليه محبوه وأصدقاؤه ألقابا عديدة منها، الوطني، والجامعة العربية وأبو الأمة، وكلها ألقاب استحقها أبو يعرب بجدارة. لم يتبق إلا أن أقول هذه حكاية واحدة لشخص معرفته به بالكاد تتجاوز العقد، لرجل يكتب عن وفائه ألف حكاية وحكاية. * إعلامي متخصص بالشأن الثقافي