الحمد لله الذي لا يُؤدّى شكرُ نعمةٍ مِن نِعمه إلا بنعمةٍ منه، وأصلّي وأسلّم على رسوله القائل: ((أفلا أكون عبدًا شكورًا))، صلى الله وسلم على نبينا ومُعلِّمنا محمد، أوذي فصبر، وأعطي فشكر، ورضي الله عن أصحابه الصابرين الشاكرين الذين فازوا بالسعادتين في الدنيا والآخرة؛ جزاء صبرهم وشكرهم. إن من أعظم النعم نعمة الدين، وقد أرسل الله الرسل وأنزل الكتب حتى أبان لعباده دينه العظيم ووضحه لهم ثم وفقنا وهدانا حتى كنا من أهله، نسأل الله الثبات على الحق. الشكر عبادة عظيمة ينعم الناس بثمرتها في العاجل والآجل. شكر النعم ذكر في القرآن الكريم خمسا وسبعين مرة بتصاريف متعددة، ولكنه يأتي في أغلب المرّات مسبوقا بذكر النعم الكثيرة التي ينعم فيها ابن آدم. الشكر يكون : بالقلب : خضوعاً واستكانةً، وباللسان : ثناءً واعترافاً، وبالجوارح : طاعةً وانقياداً. ما أحوجنا في أيامنا هذه إلى استعادة النعم، واستبعاد النقم، وإغاثة الأمّة، وكشف الغمّة. ما أحوجنا إلى الفأل والبعد عن التشاؤم والأفكار السلبية! «النعمة إذا شُكِرتْ قرّتْ، وإذا كُفِرتْ فرّتْ»! ومما ينبغي التأكيد عليه أنه «لا زوالَ للنعمة إذا شُكِرتْ، ولا بقاءَ لها إذا كُفِرتْ».والتحدث بنعمة الله شكر (وأمّا بِنعمَةِ ربّك فَحَدّثْ) وذلك من أجل شكر الله، لا من أجل رياءٍ وسمعةٍ، فشكر نعمة العينين، ونعمة الأذنين، ونعمة الصحة والأمن والأمان لا تقدر بثمن. فالمسلم تمر عليه وعلى الدول المسلمة محن وابتلاءات تجعل الشعوب والناس تتساءل عن سبب الرحمة، وهم أهل معصية وسبب النقمة وهم أهل طاعة أو العكس. وهذا خاضع لإرادة الله وسننه الكونية والشرعية فهو الحكم العدل سبحانه. وشكر الله تعالى على ما أولى من نعم، نصف الدين كما قال جماعة من السلف، وقد امتلأ كتاب ربنا بالأمر {لعلكم تشكرون}. الأمة تمر بأزمات تتفاوتت الناس في تحديدها من حيث الآراء، أهى ابتلاء أم رحمة بين نعمة أم نقمة؟ وكما هو معروف الخلاف سنة ربانية في خلق الله لا يتفق أحد على شيء إلا ما رحم ربي، لهذا جعل الله النصوص هي الأساس، قال الله تعالى: (( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ )) ليكن العبد دائمًا من الشاكرين؛ قال تعالى: «وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ» ، فما نحن فيه اليوم في بلادنا بفضل ربنا ثم بحكمة قيادتنا ولحمة شعبنا من النِّعم الكثيرة، والتي أجلها نعمة الإسلام، والصحة في الأبدان، والأمن في الأوطان - تَستوجِب تثبيتها والحفاظ عليها؛ ولا يكون ذلك إلا إذا قوبلت بالشكر، وعُرِف حق مُسديها، فإن قابلْناها بالبَطَر، سلبها منا، وحلَّ بنا ما حَلَّ بمن قبلنا «وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ» ولا يَعزُب عن أذهاننا أن حصولَ النِّعم في بعض المجتمعات ولبعض الأفراد مع التلبس المجاهرة بالمعاصي قد يكون استدراجًا من الله تعالى لهذا المجتمع فيكون مآله إلى الهلاك والدمار؛ قال تعالى: «فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ» . إِذَا كُنْتَ فِي نِعْمَةٍ فَارْعَهَا ... فَإِنَّ الذُّنُوبَ تُزِيلُ النِّعَمْ وَحُطْهَا بِطَاعَةِ رَبِّ الْعِبَا ... دِ فَرَبُّ الْعِبَادِ سَرِيعُ النِّقَمْ وَإِيَّاكَ وَالظُّلْمَ مَهْمَا اسْتَطَعْ ... تَ فَظُلْمُ الْعِبَادِ شَدِيدُ الْوَخَمْ