اقليم كوسوفو هذه البقعة الإسلامية الخالصة التي عانت في أواخر القرن الماضي من الظلم والقهر من قبل دولة الصرب، بعد سنوات من الكفاح والصمود والثبات نال الاقليم حريته بعد تدخل من قوات حفظ السلام، ومنذ ذلك الحين يحاول المسلمون في «كوسوفو» بناء وتطوير هذه البقعة الصغيرة وإبراز تراثها الإسلامي العتيق ويحلمون بمواكبة العصر، ونظراً لاعتزازهم بالتراث الإسلامي وتاريخهم المشرِّف شرعوا في بناء مسجد كبير ومركز إسلامي في عاصمة الإقليم «بريشتينا» ليكون رمزاً جديداً لهم، وتجمّعا للمسلمين في شتى أنحاء البلاد. ولذلك أقيمت مسابقة معمارية كبيرة تهدف إلى إنشاء مسجد مركزي جديد في عاصمة البلاد، ظهرت في هذه المسابقة أفكار ثورية في عالم تصميم المساجد لم تكن مألوفة من قبل، حاول فيها المصممون الابتعاد شيئاً ما عن الطراز الإسلامي المتعارف عليه ومحاولة الاهتمام بالجانب الروحاني في التصميم وايضاً الجانب الوظيفي. ومن المقترحات المميزة في المسابقة والتي تعطي انطلاقة جديدة في تصميم المساجد وتحاول نشر أفكارها الثورية في عالم العمارة الإسلامية. تصميم مقدم من شركة APTUM Architecture يأتي هذا التصميم الغريب باسم (المعراج)، ومن اسم المسجد نستنتج الفكرة التصميمية حيث يقول المصمم إن رحلة الإسراء والمعراج عبارة عن مجموعة من الأحداث التي تتطور كلما يزداد الصعود وتجمع الرحلة بين «المادية والروحية» على حد سواء. ومن هنا نستطيع تصميم رمز كوسوفو الجديد على نفس منوال الرحلة. وضع المصمم فكرته على أساس إحساس الزائر للمسجد سواء كان مصليا أو سائحا، وقسم المبنى الجديد إلى عدة مستويات تزداد أهميتها كلما ارتفعنا في المستوى حيث البداية بالزيارة والنهاية بالأهم "الصلاة "، وكل ذلك يحيط ببهو كبير في المنتصف. نرى أن التصميم يعطي انطباعاً للزائرين والمصلين وكأنهم في رحلة إلى هذا المكان، و يهدي إلينا فكراً جديداً يعتمد في الأساس على الجانب الروحاني ويهتم أكثر بالمصلي. مقترح مقدم من INVERT هذا التصميم الغريب يعطي خليطاً بين الفكر الإسلامي والتكنولوجيا الهندسية الحديثة. يقول المصمم: (إننا نحاول في هذا التصميم أن نصنع رمزاً مستقبلياً لمدينة مستقبلية وفي نفس الوقت نبرز التراث الإسلامي التقليدى الذي سوف يصبح المبنى رمزاً له). في النهاية نرى أنه يعطي تصميما فريدا من نوعه وجميلا خارجياً ولكنه يهمل الغرض الأساسي للمسجد وهو الراحة اللازمة داخلياً. تصميم من شركة Maden GROUP أما هذا التصميم الجميل فتأتي فكرته من مفهوم (نقاء العقيدة) حيث يقول المصمم: (ان الدين الإسلامي يعتمد على النقاء والمساواة في كل شىء وعلينا الاعتماد على هذا الأساس في تصميمنا للمسجد والمركز الإسلامي في المدينة). التصميم يعطي شكلاً بسيطاً وراقياً للغاية مع وجود زخارف إسلامية خالصة على كامل المبنى، فينتج عنه مزيج سلس بين الفن الإسلامي والنقاء العقائدي! مقترح شركة OODA نأتي الآن إلى أكثر المشاريع غرابة، ليس في الشكل وحده ولكن فكرة التصميم غريبة نوعاً ما، فالمبنى يأتي على شكل قبة مائلة فقط.! ويقول المصمم: (ان القبة ليست مستمدة من الطراز الإسلامي التقليدي ولكنها تعبير عن طبقة وقائية للمصلين من العالم الخارجي والأشكال المنتشرة داخل وخارج المسجد تعبر عن التشابك والترابط بين أطراف المجتمع والتي تنتهي في النهاية إلى المسجد ). التصميم الثاني التصميم الثالث التصميم الرابع