في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلام السياسي والدور المنتظر
نشر في اليوم يوم 10 - 12 - 2011

ماذا يعني .. ومن أين بدأ مصطلح الإسلام السياسي؟ يبدو أن «الإسلام السياسي.. مصطلح سياسي وإعلامي وأكاديمي، استخدم لتوصيف حركات تغيير سياسية تؤمن بالإسلام باعتباره نظاماً سياسياً للحكم..».. وتعتبر حركة الإسلام السياسي بمفهومها الحديث قد بدأت بعد انهيار الدولة العثمانية عقب الحرب العالمية الأولى، وما رافق هذه المرحلة الطويلة من انبثاق وتكوين أحزاب وحركات سياسية وجهادية ذات توجّهات إسلامية.
إذاً أين الرابط والتشابه بينها؟ يبرز ذلك في كونها تسعى جميعاً، جاهدة إلى استلام السلطة بأساليب مختلفة.. ووجود توافق في غاياتها، والسعي للحكم بالمنهج الإسلامي بصيغ مختلفة.
بعد (الربيع العربي) في عدة دول عربية، والتي أفضت إلى بزوغ عهود جديدة على أنقاض الأنظمة السالفة، اتسمت أنظمتها الجديدة بالتوجّه نحو التعددية وخلق حالة من الديمقراطية تتيح الاحتكام إلى صناديق الاقتراع لتداول السلطة بشكل سلمي بين المكونات السياسية في هذه الدول.. مما أتاح بروز مشهد سياسي حديث، وفق معطيات موضوعية جديدة.
والحراك العربي الراهن عزّز سقوط الموروثات والتقاليد المنهجية السابقة، وأفرز مقولات ونظريات معاصرة.. تتفق مع الحداثة السياسية.. ومع منطلقات تتجاذب مع الواقع العملي.. وهذا النهوض الفكري بمجمله، لامس عقول مكوّنات المجتمعات العربية (باستثناء العقول الصدئة والخشبية).. لذا شاع بين الناس مفردات ومقولات، كانت مُغيّبة عن الكثير من شعوب المنطقة.. مثل (الحرية والديمقراطية والتعدّدية والانتخابات وتداول السلطة السلمي والشفافية وغيرها).. بحيث غدت مطلباً جامعاً بين أطراف الحراك السياسي.. من منطلق انها تمثل المخرج المناسب لكل الأزمات وحالات الاحتقان المهيمنة على الواقع العربي.
وبعد الانتهاء من الأفراح والأتراح بهذه الدول.. وبعد أن استقرت الأمور السياسية بشكل نسبي، طفقت جميع المكونات السياسية باحثة عن المواقع المناسبة لكل طرف في النظام السياسي الجديد عبر آليات جديدة من العمل السياسي المتاح. وهذا التهيؤ المكثف للانتخابات التشريعية فرض على الجميع ضرورة البحث عن التحالفات النوعية المؤقتة، وتنظيم الذات وطرح برامج العمل. واستخدمت من أجل هذا الانتصار المنتظر، وسائل الترغيب والترهيب، واستخدمت وسائل متعددة من أجل اقناع الناس بجدارة مُرشّحيهم لعضوية المجالس التشريعية.
وبعد أن وضعت الانتخابات أوزارها مفصحة عن فوز (الإسلام السياسي) بالأغلبية المريحة بعدد من الدول.. ورغم ما قيل من ملاحظات وآراء نقدية تجاه الانتخابات والتهيئة لها، فإنها بمجملها تعدُّ متناسبة مع المعايير الدولية. وفاقت بنزاهتها التصوّرات والمخاوف المطروحة عشية الانتخابات.. ويعتبر ما شابها من أخطاء، دون الحيّز الذي يمكن أن يعطلها أو ينال من نزاهتها.
السؤال الملحّ بعد ذلك: ماذا بعد هذا الفوز الساحق.. وما تداعياته وأسبابه؟.. كما يبدو أن الأسباب صارت جلية للعيان وأهمها:
• تميّزت التيارات الإسلامية بالتنظيم والحركية والخبرة السياسية والنقابية ومهارة تنظيم الانتخابات.
• استمدت نفوذها الشعبي من معارضتها الطويلة للأنظمة.. وقد صمدت رغم ما نالها من القمع والتنكيل والحجر السياسي.
• هيمنتها على الجمعيات النفعية.. مما قرّبهم من الشارع وفقراء المجتمع.
• تضع هذه التيارات يدها على أموال طائلة.. حصلت عليه من الداخل أو عن طريق الدعم الخارجي.
• ضعف الخبرة السياسية لدى القوى الليبرالية الجديدة.. هذا عدا التباينات فيما بين هذه القوى في المواقف.. مما أضعف وحدتها.
أما التداعيات والنتائج لهذه الانتخابات، فسوف تظهر خلال الفترتين الوسيطة والبعيدة.. ومع كل التطمينات وما طرح أثناء الدعاية للانتخابات.. ورغم ما يردّده الفائزون وقادتهم بعدم التدخّل بحياة الناس الخاصة.. فلن تكون هذه كافية لدرء التخاصم الحتمي بين التيارات الاسلامية وتصدّع وحدتها مع القوى الليبرالية والجيش وغيرها من مكونات المجتمع، لوجود فوارق بالرؤية تجاه الحكم.
ويدور حالياً الكثير من الجدل من طرف المتشدّدين حول بعض مسائل غير أساسية مثل (أدب نجيب محفوظ)، والموقف من المرأة وغير المسلمين كما عبّر عنه عبدالمنعم الشحات.. المتحدث الإعلامي باسم الدعوة السلفية في مصر!.. هذا بجانب الموقف من الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي وقفوا ضدها في السابق.. والأزمة لا تكمن في اكتساح الإسلام السياسي للانتخابات؛ لأنهم أتوا برأي الشعب وعبر صناديق الاقتراع النزيه ووفق اللعبة الديمقراطية السلمية.. فلا بد أن تُمنح الثقة لهم.. وإنما المخاوف تبرز أثناء الممارسة العملية كما هي في الملاحظات التالية:
• انعدام الضمانات الملزمة التي تُجبرُ المنتصر على تثبيت الديمقراطية الفعلية، لتحقيق ممارستها.. والسعي لإقصاء الآراء المعارضة لها من أي منطلق يُطرح.
• تجاوز حاجز الخوف بالممارسة، تجاه الاعتقاد المتصاعد بأن مشاركة بعض التيارات الاسلامية في العملية الديمقراطية مجرد خدعة.. بقصد وضع التشريعات المتشدّدة وفرض اجراءات تعسّفية تجاه الآخر، وتضييق هامش الحرية، لتكريس وجودهم بالحكم وتعميق مفهوم الاحتكار والإقصاء.
مجمل القول: هناك تعقيدات جدية في الوضع العربي الناشئ.. والأمر لا يحتمل المجازفة من قبل التيارات المتطرفة التي لا تقرأ الواقع بموضوعية.. خصوصاً إذا كان أكثر الخاسرين من العملية الانتخابية هم الشباب الذين فجّروا الحراك الشعبي، حيث اختُطف المشهد السياسي من قبل أطراف أخرى، وهُمّشوا بسبب ضعف الخبرة السياسية عندهم.. ولكن لديهم استعداداً للعودة مرة أخرى إلى الشارع.. لذا لا بد من معالجة الأمور برويّة وتأنٍّ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.