المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عذاري «تسقي البعيد»
نشر في اليوم يوم 09 - 10 - 2011

قبل الخوض في موضوع التعليق الرياضي ، دعوني أكمل أولا الحديث عن منح التلفزيون السعودي حق نقل مباريات الدوري. هذا الحق الذي جاء بأمر ملكي كريم ،هو أمر وإن كان مختصرا في مضمونه إلا أنه واضح من كل جوانبه. فعندما كانت الحقوق مباعة لعدد من الرعاة كانت هناك مبالغ كبيرة تدفع للأندية،
ومن الطبيعي أن يفهم كل عاقل بأن على التلفزيون السعودي دفع نفس المبالغ إن لم تكن أكثر. فما كان يُدفع للأندية يعتبر شريانا يمدّها بالحياة ويمنحها الفرصة لدفع المستحقات التي عليها من مرتبات وعقود وحقوق للآخرين. وإذا كان القرار الملكي الكريم لم يتطرق لهذه الأمور، فإن معالي الوزير وسمو الأمير تركي وكل مسئول في الوزارة أو جهاز التلفزيون السعودي يدركون أن لا شيء في عالم الاحتراف بالمجان. وهم جميعا أيضا يتفهمون بأن الحياة اليومية للأندية قد تتوقف في أي لحظة إذا لم تتسلم إداراتها المبالغ المطلوبة. وإذا كان الحديث عن حقوق النقل لهذا العام سابقا لأوانه، فماذا عسانا نقول عن المستحقات المتخلفة للأندية عن الموسم الماضي؟ وهي المستحقات التي كان يجب أن تدفعها الشركة الموقعة مع الاتحاد السعودي دون أي تأخير. فنحن لا نعرف حتى اللحظة إن كانت الشركة قد دفعت ما عليها أم لا، وإذا كانت قد دفعت، فلماذا لم تسلِّم الرئاسة تلك المبالغ للأندية؟.
نحن في عالم الاحتراف ،والكثير من أنديتنا عاجزة عن اللحاق بركب الأندية الآسيوية، بما فيها الأندية الخليجية والعربية، ومازلنا حائرين باحثين عن تفسير لتعثر تسلُّم أنديتنا باقي مستحقاتهم والتي تقدر بثلاثة ملايين ريال لكل ناد. كما أننا لم نعد نفهم لماذا كل هذا الارتباك والتخبط في قضايا مالية كان من المفترض أن تكون من البديهيات. إن استمرار هذا الوضع المربك سيترك آثارا سلبية كبيرة ستنعكس على الأندية ومستقبلها في وقت نرى فيه الانطلاق السريع لعدد من أندية الخليج وشرق آسيا وهو الأمر الذي سيوسع الفارق بين أنديتنا وتلك الأندية، وسيؤثر على الاهتمام الشبابي بكرة القدم التي تعتبر المتنفس الوحيد لهم.
إنني أسأل كلَّ مسئول قبل الانتقال لقضية التعليق إن كان مستعدا لتحمُّل انهيار الكرة السعودية ومعها تبعات الإحباط الشبابي تجاه كرتنا بعد صولات وجولات قارية وعالمية!؟. الموضوع أخطر ممّا يحاول البعض تصويره.
المملكة بلد له وزنه في كل المحافل، وثريٌّ بشبابه قبل نفطه، ومؤثر بمواهب وقدرات أبنائه. ووطن بهذا الثقل قدّم للتعليق العربي الكثير من العمالقة ممن كتبوا أسماءهم بماء من ذهب يعجز اليوم عن تقديم معلِّق واحد يعلِّق على مباراة هامشية!! يا له من حال مائل!!. زاهد قدسي وخالد الدحيلان -يرحمها الله- وعلي داوود ومحمد رمضان وناصر الأحمد وإبراهيم الجابر ونبيل نقشبندي ورجاء الله السلمي وعبد الله الحربي وعيسى الحربين وغازي صدقة ومحمد الفايز وحسن شاكر، وغيرهم من الأسماء التي توزعت على القنوات العربية، أيعقل أن يعجز هذا الوطن الذي قدّم كل هذه الأسماء عن تقديم معلقين ولو بنصف حجم أولئك العمالقة؟! هل السبب هو في ضعف المواهب أم ضعف الأساليب والأفكار والمحاولات للجهة المشرفة على هذا القطاع الهام والحساس؟ كان التعليق برعاية ومتابعة مباشرة من فقيد الرياضة العربية سمو الأمير فيصل -يرحمه الله- ومن ثم الأمير سلطان والأمير نواف ومعهم الدكتور صالح بن ناصر ومنصور الخضيري وخالد الحسين. لقد كان للتعليق حينها هيبة في حضرة هذه الأسماء الخبيرة والكبيرة، ولكن ومنذ أن انتقلت المسئولية إلى القناة الرياضية أصبحنا نستورد المعلقين بدلاً من تصديرهم لكل القنوات، وهذا أمر مُحرِج لنا، كما أنه مؤلم عندما نسمع عن قيمة العقود المقدمة والتي تصل إلى أرقام فلكية لمهنة مثل التعليق.
عدنان حمد واحد من أقرب المعلقين الخليجين إلى قلبي وتربطني به علاقة طويلة وقوية ،واشتركت معه في التعليق على بطولات خليجية وعربية وقارية ومونديالية، وكنا نحضر للمباريات سويا، ولم أشعر ذات يوم أنه بعيد عن كرتنا السعودية ومجتمعنا وخصوصيته، ولكنني لم أتمّنَ ذات يوم أن أسمعه يعلِّق في قناتنا الوطنية ،في الوقت الذي كان الأمل في بروز معلق سعودي مهما كان مبتدئا. وإذا كان عدنان من الأسماء الخبيرة الحبيبة لنا فماذا نقول عن أسماء لم تكد تُعرف في دولها ؟!فإذا بنا نعرض عليها عشرات الآلاف من الريالات في الشهر الواحد.
التعليق ليس كالتحليل وظروفه غير ظروف الاستديو وارتباط الناس بالمعلق ارتباطا روحانيا ،والتاريخ سيكون هو الحكم عندما تعاد مباريات الدوري بصوت معلِّقين غير سعوديين. وحينها سيكون حكمه قاسيا. لدينا تجربة مؤلمة عندما استعنا بحكام أجانب ،مع أن الظروف في حينها كانت ملحّةً وحساسة ،ولكن مالذي يدفعنا للتعاقد مع أسماء غير سعودية في مجال التعليق واستجداء أسماء أخرى علّها توافق على عرضنا ،بينما يظل معلقا مثل ناصر الأحمد خارج دائرة الاهتمام!! صدقوني أن الأمير تركي بن سلطان حريص على منح الشباب السعودي أكبر فرصة ممكنة، وقد تشرفت باتصاله بي الأسبوع الماضي، لكن يبدو أن الزملاء العاملين معه قد عقَدوا مهمة البحث عن معلقين سعوديين وساهموا في البحث عن أسماء جاهزة رغم حساسية المهمة وأهميتها. وأنني أناشد سموه بإعادة النظر في موضوع التعاقد مع معلقين غير سعوديين وفتح الأبواب في كل المناطق بإشراف أهل الخبرة لاختيار معلقين سعوديين جُددٍ فأرض المملكة ولّادة في كل المجالات ولن تعجز عن تقديم أسماء جديدة وأصوات متميزة كما قدّمت من قبل. ولكم تحياتي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.