الشغَّالة بتاعة البنسيون حكَتْ لامي.. وأمي نمَّامة.. حكتْ لي.. أقعد جَنْب أمي (دده.. دده.. دده..) فلانة طبختْ.. وفلانة خبزتْ.. وعلاَّنة حا تسيب جوزها.. نخبص خبص أنا وأمي.. طول ما احنا قاعدين نجيب في سيرة الناس.. وفي الآخر بتقول ملناش دعوه.. دع الخلق للخالق»! (الفنان سعيد صالح/ مسرحية مدرسة المشاغبين). رسم مرسي الزناتي بهذه الكلمات رسما معبرا عن الغيبة؛ أي تناول سيرة شخص في غيابه. «وحسب لسان العرب فإن المغتاب هو من «يتكلم خَلْفَ إنسان مستور بسوء، أو بما يغمّه لو سمعه، وإن كان فيه. فإن كان صدقا فهو غيبة، وإن كان كذبا فهو البهتان». كان وأخواتها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر. أما أم مرسي الزناتي هذه وبقية أخواتها فيجلبن «الخبر» من تحت الأرض، ويضفن عليه بعض التوابل والبهارات من أجل الإثارة والتشويق. هُنَّ رادارات اجتماعية ترصد حركات الآخرين، وتعدُّ عليهم أنفاسهم. لو ذهبتَ إلى جزيرة نائية في المحيط الهادي فإن أم مرسي حا «تجيب خبرك». وكثيرات هن اللاتي على هذه الشاكلة. نساء لديهن وقت فائض عن الحاجة، ويكاد يقتلهن السأم، لذلك فهن يناضلن لشغل ذلك الفراغ القاتل. الفراغ مَفْسَدة ليس للشباب فقط كما جاء في قول الشاعر «إنَّ الشبابَ والفراغَ والجدَهْ/ مَفْسدةٌ للمرء أي مَفْسدةْ». بل هو مفسدة للشباب والكهول والعجائز رجالا ونساء. تصور، مثلا، سيدة لا تعمل، وتعتمد على الشغَّالة المغلوبة على أمرها في كل صغيرة وكبيرة، ولم تتعود حتى قراءة جريدة يومية واحدة، ناهيك عن كتاب جاد ومفيد، وليست لديها هواية نافعة تملأ بها ذلك الوقت الفائض، وباختصار فهي تمثّل الحالة التي يلخصها المثل الشعبي القائل: «نوم ومرعى وقلة صنعة»؛ سيدة كهذه قد تفارق الحياة اختناقا إذا لم تجد لها متنفسا في القيل والقال. كثيرون ينهون سيمفونية الغيبة المقيتة بعبارة «ملناش دعوه.. ودع الخلق للخالق».. لكنهم لا يدعون أحدا في حاله. بل يحشرون أنوفهم في تفاصيل حياة الآخرين. يقول أحد الحكماء «لو علم المرء ما يقوله الناس عنه لمات كمدا»! لكن على المرء الواثق من نفسه أن لا يحزن، فالغيبة اعتراف مبطن بتفوق الآخرين. وقد يصبح التفوق أحيانا محركا للقيل والقال. يقال إن الأذكياء يناقشون الأفكار والبلهاء يتكلمون عن الأشخاص. وهذا المثل ينطبق أيضا على أم مرسي الزناتي وأخواتها. فقد أرادت إحدى أخواتها ذات يوم أن تطرد السأم، فشغلت جهاز التلفزيون لتتابع الحلقة رقم 66 من مسلسل تلفزيوني رث، لكنها رأت بالمصادفة عالما يتحدث عن الكوارث الاقتصادية والاجتماعية العالمية الناجمة عن التحولات المناخية. وعندما قرأت اسمه صاحت قائلة: «يا لهوي..! دا جوز فلانة.. أخت علانة.. دا في عمر أبوها يا ناس.. يا حسرة عليك وعلى شبابك يا اختي»! ثم أمسكت بهاتفها المحمول، وصارت تصول وتجول، متصلة بكل من تعرف من نساء العرب والمغول، لتذيع عليهم ذلك الاكتشاف المهول! ويمكنك، إذا شئت، أن تحول ذلك النص إلى بقية لهجات العالم العربي. فقد تختلف الجهات واللهجات لكن الواقع واحد. [email protected]