محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوجبات السريعة.. شبح يهدد الأطفال بالبدانة
نشر في اليوم يوم 30 - 06 - 2011

يهدد شبح البدانة الأطفال بسبب إقبالهم على تناول الوجبات السريعة بصورة شبه يومية وعدم ممارستهم الرياضة بحجة الدراسة ، وفى المقابل نجد أنه لا يوجد لديهم نشاط محدد سوى مشاهدة التليفزيون والجلوس لساعات أمام الكمبيوتر.
ويشير العديد من الدراسات والإحصائيات إلى أن وحش زيادة الوزن يغتال أطفالنا، وقد حذر خبراء وخبيرات تغذية من خطر السمنة على الصغار ، لكن نظرة واحدة على مشهد الأطفال في ساعة الانصراف من المدارس وهم يحملون علب المياه الغازية وأكياس البطاطا المقلية تؤكد على خطورة الوضع. الحل يكمن في تناول الغذاء الصحي، لكن المشكلة كيف نقنع الأطفال بذلك؟ الإجابة في النصائح التالية:
إن كنت تريدين لطفلك حقا أن ينشأ على عادات صحية في تناول الطعام، فينصحك الخبراء بأن أول شيء يجب وضعه في الاعتبار هو احترام شهيته، فالصغار يميلون إلى تناول الطعام فقط عندما يشعرون بالجوع، وإذا كان طفلك غير جائع فلا تستخدمي القوة أو التهديد لإجباره على تناول الطعام. كما يجب ألا تستخدمي أي اغراءات لإغرائه بتناول الطعام، فقط دعيه يأكل عندما تدعوه شهيته الى ذلك.
فرض القيود
يعتقد بعض الأمهات أن فرض قيود على الأطعمة غير الصحية التي تسبب زيادة الوزن لدى الطفل عين الصواب، لكن الحقيقة أنها فكرة غير صائبة بالمرة. فالممنوع مرغوب كما يقول المثل، وقد تكون شخصية الطفل من النوع العنيد، فيصمم على تناول هذه الأطعمة من ورائك. كما أن ذلك قد يسبب النفور لدى طفل آخر من أطعمة معينة، إضافة إلى أن هذه القيود يمكن أن تزيد بعض الاضطرابات المتعلقة بالأكل في المستقبل مثل: فقدان الشهية أو الشره المرضي.
الخيارات الصحية
من الضروري أن تشتمل الوجبات على أكبر قدر ممكن من الخيارات الصحية. اجعلي طبق السلطة الذي يحتوي على الأوراق الخضراء والمزين بالألوان المختلفة عادة يومية على مائدة الطعام. كما أن وضع الفواكه في وعاء على الطاولة أمام الطفل أفضل من دفنها في أدراج الثلاجة، مع ملاحظة عدم إجباره على تناولها، فوجودها أمامه سيجعله يتناولها آجلا أو عاجلا.
وبدلا من وصف الأطعمة بأنها سيئة أو جيدة، تحدثي مع طفلك بأسلوب بسيط وبعيد عن الوعظ والأوامر عن كل الخيارات. وضحي له أنواع الطعام الصحي التي يؤدي تناوله إلى صحة جيدة خلال ممارسته الألعاب الرياضية وتمنحه تركيزا أفضل في المدرسة مثل منتجات الألبان. شجعيه على اختيار الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون، واشرحي له أنها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تمنح جلده وشعره البريق.
الالتزام بالمواعيد
احرصي على أن تتناول الأسرة وجبات الطعام في موعدها، فالتفاف الأسرة حول مائدة واحدة يترك في ذهن الطفل معاني دافئة وجميلة، ولا تنسي اختيار الوجبات الخفيفة الصحية مع الإكثار من الخضراوات والفاكهة وعدم تخطي الوجبات كي لا يقلدونك. تذكري أنهم سيحذون حذوك عندما يشاهدونك تتناولين الطعام الصحي. كما أن الأطعمة غير الصحية تحتوي على قدر هائل من الإغراء للطفل، لذا تتعلق غالبية الأطفال بمطاعم الوجبات السريعة، لمَ لا تقومين بتقليد استراتيجيات هذه المطاعم وجذب طفلك إلى الطعام الصحي على طريقتها ؟ بقدر ما تستطيعين اجعلي وجبات طفلك تشتمل على قدر كبير من الألوان والعصائر الطبيعية. كما يمكن أن تفعلي ما تفعله هذه المطاعم. ضعي الطعام الصحي في صندوق ملون وضعي بجانب الوجبة لعبة بسيطة، هذه الحيل البسيطة ستجعل طفلك يتعلق بتناول كل ما هو صحي.
لا تتذمري من اختياراته
يختار الأطفال الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على الدهون والسعرات العالية كالبطاطا المقلية والهمبرغر والهوت دوغ والمياه الغازية والحلويات، بدلا من أن تتذمري عندما يختار أطفالك هذا الطعام غير الصحي، قومي بتوجيههم من خلال إيجاد خيارات وبدائل أكثر صحة، فبدلا من رقائق البطاطا العادية قدمي لهم رقائق الخبز الأسمر، وإذا كان طفلك يريد الحلوى اغمسي الفراولة الطازجة في قليل من صلصة الشوكولاتة، وبدلا من شراء البطاطا المقلية قطعي البطاطا وحمصيها في الفرن. كما يمكنك الاحتفاظ بالفواكه المجففة في المنزل لتناولها بين الوجبات الرئيسة. اعلمي أن وجود الأطفال في المطبخ يمثل لهم الكثير من المتعة، لكن الأهم أن السماح لهم بمساعدتك على القيام ببعض المهام في المطبخ مثل شطف الخضراوات والفاكهة أو التحريك تمنحهم الشعور بأنهم شاركوا في عملية إعداد وجبة صحية. الشعور بالفخر سيجعلهم يشعرون بالحماس لمشاركة بقية أفراد الأسرة في تناول الطعام الصحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.