المرأة فعلا تمثل إشكالية مضاعفة في البلدان الأقل تطورا أو المتخلفة اجتماعيا رغم إرادتها . وفي هذه المجتمعات ينسج حولها الكثير من المزاعم والأقاويل والقصص والهرطقات ، التي تبلغ أحيانا حد الخرافات وكأن المرأة مخلوق مضطرب خارج نسيج مجتمعها . في المجتمعات الذكورية تكثر الفتاوى ضدها ، وتقال بعض المفردات والمصطلحات الدونية بحقها تمس إنسانيتها وتدوس على كرامتها ، وتلغي كونها جزءا فاعلا في هذه المجتمعات . وفي هذا الواقع المشين تُصلب كل الحقائق ، وتٌنصب المشانق لكل من يعارض الأفكار الجهنمية المعادية للمرأة وحقوقها وسلامة وضعها . وفي هذه المجتمعات يغيب الدور الفعلي للمرأة وقيمتها المعرفية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية . لتغدو وكأنها وعاء للتفريخ والإنجاب وإمتاع الرجل . ولأن هناك من يعتقد أنها دائما رأس الفتنة . فيجب شد “باب سد الذرائع” حول عنقها وكأن “الشيطان اللعين” يرقص فوق رأسها لتكون مصدراً للإغراء والعبث العاطفي ، بما في ذلك عيونها المطلة على الشمس عبر “لثامها” . وهي المتسببة والدافعة لارتكاب الرجل خطاياه ونواياه الغرائزية ، لأنها تخرج للسوق مهما كان لباسها محتشما ، ولأنها تختلط بغير محارمها فيأخذ منها الضعف والهوان مأخذه ، لتغدو ضعيفة ، مهما بلغت ثقتها بنفسها ، ومهما كانت قوة شخصيتها ، فهي الأضعف بنظرهم وهي الملامة بكل الحالات . بينما شقيقها الرجل . فذنبه مغفور وخطأه ميسور يتجاوزه المجتمع “لأنه ينقل عيبه” . وهو المطاع بكل شيء مهما بلغت صلافته . أما المرأة فلها “العضل والتحجير” في بعض الحالات . وتستغل ماليا ويجري التحكم بمصيرها بمعزل عن إرادتها . ولتبيان المواقف تجاه المرأة، أمامي ثلاثة نماذج بمستويات مختلفة وبمرجعيات اجتماعية ومعرفية متباينة ، ولكنها تجسد طبيعة المواقف دون إدراك أين تفضي في مسار القنوات الاجتماعية المتحركة . الحالة الأولى ، تتمثل بما طرحه الشيخ الدكتور ربيع المدخلي ، حين ذكر في كتابه “الحقوق والواجبات على الرجال والنساء في الإسلام” : ان المرأة نعمة سخرت للرجال في الدنيا والآخرة (ص 18) ويعلق في (ص 19) : لتدركوا ما ميز الله به الرجل على المرأة . وهذه نعمة عظيمة ، ينشأ عنها نعمة أخرى ، هي أنها تنجب له الأولاد والأحفاد الذين لا ينسبون إلا إليه لا إلى المرأة ...الخ . وقد تناولت هذه المقولات في مقال سابق . في المجتمعات الذكورية تكثر الفتاوى ضدها ، وتقال بعض المفردات والمصطلحات الدونية بحقها تمس إنسانيتها وتدوس على كرامتها ، وتلغي كونها جزءا فاعلا في هذه المجتمعات . وفي هذا الواقع المشين تُصلب كل الحقائق ، وتٌنصب المشانق لكل من يعارض الأفكار الجهنمية المعادية للمرأة وحقوقها وسلامة وضعها . وفي هذه المجتمعات يغيب الدور الفعلي للمرأة. أما القول الآخر فهو للداعية المعروف وأحد فرسان الصحوة الدكتور مسفر الحوالي (شفاه الله وأعاد له عافيته) عندما أجاب عن سؤال بقوله : “أنا أقول ما فائدة التحصيل العالي وما قيمته ؟ تولد الفتيات ليصبحن أمهات الجيل الجديد ومربياته . فإذا بقيت المرأة في المنزل ولم تمتٌٌع نفسها ، وأدت واجباتها الدينية وأطاعت زوجها فستكون ملكة في مملكتها . هذه هي السعادة الحقيقية التي تطمح إليها النساء كلهن ... الخ”. أما المستوى الثالث فيتمثل بتكريم طبيبات سعوديات من قبل جهات محلية وعالمية مثل : الدكتورة خولة الكريم من قبل الملك عبد الله . والدكتورة فاتن خورشيد من قبل الأمير مشعل بن عبد العزيز . والبرفيسورة غادة المطيري والدكتورة هدى قطان . كما أنه بأمر من الملك عبد الله قلد الأمير خالد بن سلطان وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى للطبيبة أروى علي السيد تقديراً لجهودها في إنجاز علمي جديد يطرح لأول مرة . فهل يعقل أن تُحرم الأمة من هذه الطاقات والعقول النسائية لكونهن نساء فقط . هذا على صعيد الطب . أما في المجالات الأخرى فلدينا كوادر نسائية فاعلة ومؤثرة . وماذا يقول هؤلاء عن فوز الدبلوماسية السعودية أسيل سلطان الشهيل بمقعد في لجنة حقوق الطفل التابع للأمم المتحدة . يقول الطهطاوي : انه كلما كثر احترام النساء عند قوم كثر أدبهم وظرافتهم . فعدم توفية النساء حقوقهن فيما ينبغي لهن الحرية فيه دليل على الطبيعة البربرية .