أصدر النادي الأدبي بالأحساء العدد الرابع والأربعين من إصداراته -التي يرعى بها المواهب الشابة التي تمتلك تميزاً إبداعياً أو بحثياً- متضمناً مجموعة قصصية عنوانها (خيوط) للأديبة الواعدة عبير الشاوي. وقد احتوت المجموعة القصصية على (60) قصة قصيرة جداً (ومضات)، تعددت مضامينها وتنوعت دلالاتها، وإن لم تخلُ من خيط إبداعي واحد يجمعها ويؤكد امتلاك صاحبتها موهبة وأدوات فنية واعية تجيد توظيفها بما يخدم مضمونا مقصوداً، تعيه وتريد أن تنقله إلى القارئ الواعي الذي لا يهتم بشكل ما أو بأفكار مسبقة عن فن قصصي ينبغي أن يكون له إطار معين، حيث تتجاوز تلك المرحلة، ونكتشف ذلك بمجرد قراءة الإهداء الذي توجهه إلى من اختفى خلف رداء الورقة وأظهر حروف إبداعاته.. كما كان للعنوان في كل قصة قصيرة جداً من قصصها دلالاته المرتبطة بما تريده من (طلقات) كلمات موجزة بعبارات مركزة لم تتجاوز أحياناً بضع كلمات، لكن التكثيف فيها لم يكن مخلاً لمن يقرأ بتمعن ويستشف بوعي ما تريده، فكأن تخصصها يحتم عليها العلاج في جرعة لا تفتقد الجرأة. ومن أبرز ما نراه من صور للمفارقة القصصية –إن صح التعبير– ما تسرده في قصة (تقزم) حيث النظر في المرآة بترديد (قزم) لم يكن كافياً إلا بأخذ جرعة من هرمون النمو، ليردد حين يعيد النظر في المرآة بأنه قزم في صورة عملاق، وتتواصل قصصها راغبة في الكشف عن أمر ما !! ففي (خيبة) نرى ذلك الذي اشترى شارباً وذقناً بعد أن قرر أن يصبح رجلاً، وكانت رغبته التي أخبر بها أباه كامنة في زواجه من أجمل بنت، لكنه جلس أمامها ليحرك مسبحته منتظراً الإحساس بالرجولة!. وفي الإطار ذاته جاءت قصة (سُحب) لتبرهن على أن من التقى بها بكل بشاشته قد استولت عليه بكآبتها، على حين اتهمت من أخذها لأبعد مدى (المريخ) مقدما لها النجوم والكواكب بأنه أراد اغتصاب أملاك أبيها في قصة عنوانها له دلالته وهو (أفلاك). أما من تذوقت صدق مشاعره حيث أهداها قلبه، كافأته بختم العبودية في قصة (إهداء)، على أن الكاتبة الواعدة تجعل كلمات قصصها تحمل دلالات متعددة تتجاوز المعنى الظاهري للفظ ومن ذلك ما نجده في قصة (قنبلة)، لمن يشق صدره، يستخرج قنبلة، يرميها فتخضر الأرض. وإذا أمعنا النظر في تلك المفارقة التي تكاد تظلل المجموعة كلها نبرهن بقصة (قلق) لمن عاد إليه بصره لكنه تفنن في تدرج فقدان بصيرته، ويبدو تناقض الأقوال والأفعال في قصة جعلت عنوانها (تناقض) لذلك الذي أمَّ المصلين، حيث يمتلك القدرة الخطابية التي تبكي الحاضرين، وحين دخل بيته يبدو التناقض واضحا إذ كيف يكون سلوكه؟؟ ينهر أمه، ويصفع طفله، بل ويبصق في وجه زوجته، وحين ذهب إلى فراشه رقى نفسه، نفث ونام، ولا يخفى ما في دلالة استخدام المضارع من جانب والماضي من جانب ثان، بما يحمل الأول من تجدد واستمرار، والثاني من ثبات. وإذا كانت الجملة الاسمية لها جناحان، فإن الكاتبة تعمدت –بهدف مقصود متعدد الدلالات- أن تحذف أحد الركنين في معظم عناوين قصصها (فخمس وخمسون) قصة عنوانها كلمة واحدة منكرة بما يحمل التنكير من دلالات، يضاف إلى دلالات الحذف التي تجاوزت العنوان إلى كثير من تراكيبها اللغوية داخل المجموعة، كما جاءت (خمس قصص فقط) عنوانها كلمتان، يتكون العنوان من ركن ومضاف إليه وهي: (بكاء الأحشاء، عملية تجميل، تناقض ثقة، صاحبة المنديل)، وجاء عنوان قصة واحدة متكونا من ركن ونعت (الصفحة الأخيرة)، ولكل دلالاته سواء كان العنوان كلمة واحدة أو كلمتين.. على أن الظواهر اللغوية في تلك المجموعة بحاجة إلى وقفة أسلوبية، ولتأكيد ذلك ما نراه في قصة عنوانها (كعبة) فالعنوان خبر لمبتدأ محذوف، والذكر والحذف يأتيان تأكيدا لقداسة سامية لكعبة مشرفة يطوف عليها من دعا الله أن يختاره وهو في طاعته، فالجملة الحالية، مع استخدام المضارع (يطوف- يدعو - يختاره) بما يحمل من تجدد، يسهم في مضمون يجعل بطل القصة وهو في الشوط الأخير من الطواف يستخدم المضارع مع (لو) بكل ما تحمله من امتناع لامتناع فلا غرو أليست (لو) تفتح عمل الشيطان؟؟.