المملكة وتونس توقعان مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر    اليابان تعد بحزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا    الشرطة الفرنسية تحرر رهائن المطعم قرب باريس    الربيعة يتسلم جائزة القيادة العالمية    قوافل إغاثية سعودية جديدة تصل غزة    اتحاد القدم ينال ذهبية الآسيوي    ضبط شخصين في الشرقية لترويجهما الحشيش و(18,104) أقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي    خدمات قضائية للجهات الحكومية    الأزياء النسائية في منطقة جازان.. هوية تجمع بين الأصالة والجمال    التزام دولي بإعلان جدة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات    نصف مليون طالب وطالبة في 2455 مدرسة يحتفون باليوم العالمي للتسامح بتعليم مكة    المملكة تستضيف الاجتماع ال 39 لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    إعصار قوي جديد يضرب الفلبين هو السادس في خلال شهر    الليث يتزعم بطولتي جازان    الهدى يسيطر على بطولة المبارزة    برامج تثقيفية وتوعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري    إعلان أسماء 60 مشاركاً من 18 دولة في احتفال "نور الرياض 2024"    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي "    وزير التجارة: منع الاستخدام التجاري لرموز وشعارات الدول والرموز والشعارات الدينية والطائفية    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    إسرائيل تعترض صواريخ ومسيّرات وتكثّف الغارات على ضاحية بيروت    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    مدرب البرتغال يؤكد أهمية التأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    رونالدو يقود البرتغال للفوز على بولندا والتأهل لدور الثمانية بدوري الأمم    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوجه الأخر للتكنولوجيا الرقمية حول العالم
نشر في اليوم يوم 03 - 04 - 2014

حين عملت شركة أتاري على تطوير مجموعة محدودة من برامج الألعاب الرقمية علي حاسباتها الشخصية , ووجهت تلك الألعاب إلي فئة الشباب من الذكور بصفة عامة
وبعد عدة سنوات توجهت عدد كبير من الشركات العالمية لإضافة نماذج من الألعاب ، مثل Sony ، وMicrosoft Electronic Aarts ، و Nintendo ، و SEGA. والجدير بالذكر أن أغلب الشركات العاملة حالياً في مجال الألعاب الرقمية هي من الشركات العالمية الضخمة .
تعتبر صناعة الألعاب الرقمية العالمية من أكبر قطاعات صناعة تكنولوجيا المعلومات وأكثرها نمواً علي الإطلاق.
إذا ما هوا سبب تضخم هذا القطاع الذي بدء يحقق دخولا مادية عالية? ,
أرباح أعادت تعريف الألعاب الافتراضية من الناحية الاقتصادية بشكل جديد وحديث ,
احدى أهم الأسباب هوا التطور الكبير والتحديثات المتسارعة لأهم المنصات العالمية
مثل منصة بلايستيشن و منصة أكس بوكس بالإضافة إلى الأجيال الجديدة التي ظهرت لبعض الألعاب ذات السلسة المتصلة
أيضا اجتهادات كبريات شركات إستديوهات الألعاب لإنتاج ألعاب تتوافق مع مختلف الأمزجة
كما أن نمو أعداد مطوري العاب المتصفح حول العالم و استحواذ بعض شركات الألعاب العالمية لبعض نماذج مطوري الألعاب الأفراد له دور كبير في تسارع نمو هذا القطاع

هذا العالم الذي بدأ ظهوره أواخر سبعينات القرن الماضي
و إستنادا لتقارير Bloomberg التكنولوجية شكل في العشرة الأولى من الألفية نموذج اقتصادي جديد لبعض الدول لتحقيق الأرباح مثل ( كوريا الجنوبية و الصين واليابان في اسيا وفنلندا و الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وألمانيا )
هذا النموذج الاقتصادي الجديد تجاوز من مجرد دفع ثمن وقت زمني أو شراء الألعاب إلى وجود اشتراك شهري والإغراء بالمميزات الإضافية والخدمات والمسابقات والتحديات .
بالإضافة إلى البطولات الكبرى ومنظمات واتحادات وهيئات وطنية ودولية التي تشكلت في السنوات الأخيرة حول هذا القطاع والذي اضاف بعد إستراتيجي مؤسسي قد يتساوى مع منظمات رياضية واقعية في السنوات السبعة القادمة
وهناك ايضا محاولات حثيثة من الأعلام وكيابل التلفزيون العالمية الدخول في المعادلة بعد غياب طويل عن دعاية ورعاية أنشطة وأحداث الألعاب الرقمية
وهذا الغياب كان بسبب عدم وجود البنية التحتية لعملية التسويق والدعاية والإعلان لهذا القطاع
وسبب أخر لا يقل أهمية وهوا أن الإعلام مركز في الأساس على رعاية الدراما أو الصناعة السينمائية , بينما الألعاب الرقمية في العقد الأخير معظمها تجسيد لكثير من أعمال هوليود
و منتجات السينما العالمية
الألعاب الرقمية بصفة عامة لها وجه أخر في السنوات الخمسة الماضية
فظهور نوع معين من الألعاب كالألعاب الجماعية المتعددة اللاعبين والتي تحقق شعبية واسعة وشكلت مئات فرق الرياضات الرقمية حول العالم وجذبت رعاة من كبريات الشركات التكنولوجية العالمية مثل وMicrosoft و Sony و Intel
وأدت إلى تكون مجتمعات خاصة للممارسين لها في كثير من الدول النامية والأسواق الناشئة
أضحت إلى انشاء اتحادات وطنية رقمية وتوصيات المؤسسات الحكومية برعاية هذا القطاع كما هوا الحال مع الإتحاد الأوربي الذي اوصى الشركات في الإتحاد لمزيد من الاهتمام والرعاية لأجندة اتحاداتها الرقمية الوطنية


والجدير بالذكر أن هذا القطاع لم يعد حكرا على الأطفال كما هوا واقع ثمانينات و تسعينات القرن المضي !
بل تخطى ذلك لمراحل عمرية لتصل تأثيراها وتستحوذ اهتمام الكثير من الشباب حول العالم

وعدد الممارسين لها في ازدياد في دول الخليج خاصة والعالم العربي بشكل عام
في المملكة العربية السعودية على سبيل الحصر وفي تقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عام 2011
بين أن حجم مستخدمي و ممارسي الألعاب الرقمية وصل ل 40% من مجموع 12 مليون مستخدم للإنترنت في المملكة
وعربيا ايضا تتربع المملكة في عدد ممارسي الألعاب الجماعية للمتصفح بين 600 وال 700 ألف لاعب
ومعروف أن غالبية عدد سكان المملكة من الشباب
ولا ننسى عن ارتفاع الدخل للفرد ما لا يترك مجالا للشك أن السعودية أكبر سوق في مجال الألعاب الرقمية في المنطقة العربية

الألعاب الرقمية في طليعة المجالات التقنية التي تستحوذ على اهتمام متنامي حول العالم حيث قدرت عوائد هذا القطاع لعام 2001 ب 20 مليار دولار , وفي عام 2006 بلغت 31 مليار دولار حسب تقرير صادر من مجلة Forbes المالية
أما عام 2009 فقد ناهزت 45 مليار دولار
أما مبيعاتها المسجلة عام 2011 فقد تخطى حاجز 56 مليار دولار
وفي عام 2013 نما القطاع ليصل أكثر من 66 مليار دولار كما أن عدة تقارير مالية توقعت وصول حجم القطاع ل 70 مليار دولار عام 2015م و أكثر من 100 مليار دولار نهاية عام 2020 كما أظهرت تقارير Bloomberg

وفقا لأبحاث أجرتها مؤسسة " DFC Intelligence " عام 2007 توقعت نمو حجم السوق بنسبة 80% من 2007 حتى عام 2012
ومجموعة ديلويت أظهرت في تقرير أن إجمالي قيمة مبيعات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحاسب وأجهزة التلفاز والألعاب الرقمية ستتخطى ال 750 مليار دولار نهاية العام الجاري بزيادة قيمتها 50 مليار دولار عن عام 2013

أرقام تؤكد مدى أهمية هذا القطاع وسرعة نموه بالرغم من الأزمة الاقتصادية إلا أن وتيرة نمو سوق الألعاب الرقمية لم يتأثر
عربيا ورغم أن المنطقة بعيدة جداً عن مستوى عدة دول أخرى في قطاع الألعاب والرياضات الرقمية مثل كوريا الجنوبية
إلا أن دول مثل المملكة العربية السعودية والإمارات والأردن تشهد ارتفاعاً سريعا وملاحظ بشكل عام في المشاركة والوعي ل إضافة مشاريع تدعم صناعة الألعاب والاهتمام بالأجندة التي تلبي حاجة مطوري الألعاب الرقمية
يونس الشيخ
مؤسس #YouAreSport
Twitter @Realsny


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.