كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    «مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    الحميدي الرخيص في ذمة الله    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    وزارة الرياضة تعلن فوز مصرف الإنماء بعقد استثمار حقوق تسمية ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    قاعدة: الأصل براءة الذمة    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحركة التشكيلية.. سعي دؤوب لإثراء الساحة الثقافية
أنشطة تتجاوز النمطية
نشر في اليوم يوم 01 - 02 - 2005

تتميز الحركة التشكيلية في المملكة بحراك ثقافي طوال العام، على الرغم مما يحيطها من سلبيات قد تتركز في ضعف بعض المعارض الجماعية أو حتى الشخصية التي تقام بين فترة وأخرى.
ثمة حركة دؤوبة لا تكاد تنقطع طوال أيام السنة، على الساحة التشكيلية فهي تزخر بالمناسبات الكثيرة التي تجعل الفنانين أفراداً ومؤسسات يقيمون المعارض التشكيلية لتلبية حاجات الناس أو طموحات الفنانين لإثراء الحركة التشكيلية ورفدها بما هو جديد.
فهناك صالات كثيرة ساهمت ومازالت في إثراء الحركة التشكيلية مثل صالة (إدراك) في الخبر، والتي عرض فيها لكثير من الفنانين والفنانات وكذلك المعارض المشتركة والجماعية. منها بعض الصالات الصغيرة مثل قاعة (إبداع) للفنون التي يشرف عليها الفنان عبدالعظيم الضامن والذي يحرص على تنويع نشاطاته، لكنه عادة ما يركز على الموهوبات والفنانات الواعدات ويستضيف أيضاً نقادا ومثقفين لإثراء هذه المعارض بالندوات التطبيقية، وقد أثبتت هذه الطريقة نجاحها فقد أقام أكثر من ثلاث ندوات خلال السنة الفائتة.
وقال الفنان عبدالعظيم الضامن : إننا نهدف لإثراء الحركة التشكيلية في المملكة، وعلى الرغم من أن أنشطة القاعة محدودة إلا أنها تحاول أن تكون متنوعة وتحوي جميع الشرائح ومن مختلف مناطق المملكة، على أننا نركز على الموهوبات نظراً لما تكتنزه المنطقة من كفاءات ومواهب نحرص على إظهارها للمجتمع حيث أثبتت تجاربنا السابقة نجاحها وظهرت للساحة فنانات يأخذن طريقهن الآن في البروز في الساحة التشكيلية.
كما أن هناك جماعة فنون بمركز الخدمة الاجتماعية والتي تقيم معارض جماعية سنوية وشبه سنوية، بالإضافة إلى المعارض الشخصية للأعضاء وغيرهم حيث كان آخرها معرض الفنان علي الصفار رئيس الجماعة والذي تمثل في جدارية مشوار وراء الأسوار التي حظيت باهتمام كبير من قبل النقاد والمتابعين إبان عرضها.
من جهة أخرى وفي الجانب النسائي هناك أتيليه فن والذي تشرف عليه الفنانة حميدة السنان والتي دأبت على إقامة أنشطة تشكيلية وتثقيفية مصاحبة، لكنها تركز على الاهتمام بالعوائل لاسيما أسر المشاركين في المعارض التي تقيمها.. وربما أفرزت هذه الندوات جيلاً يهتم بالحركة التشكيلية.
ومن هذه الجهود التي بذلتها السنان فقد تخرج في مرسمها الكثير من الفنانات أبرزهن الفنانة إيمان آل صخى التي أقامت معرضين شخصيين وعدة معارض جماعية، أبرزها معرض الصندوق الأسود الذي بقدر ما أثار إعجاب البعض أثار دهشة واستغراب الكثيرين ممن حضروا نظراً لما يمثله من سوداوية وغرائبية في الرؤية للمجتمع وللأشياء من حولها، فضلاً عن طريقة العرض والمواد المستخدمة فيه، فهي أقرب ما تكون للشطحات الفنية.
وعندما سألناها عن السر في ذلك قالت بكل ببساطة إن طبيعة المجتمع هي هكذا.. فيها الغرائبي والسوداوية.
وقالت : أنا فنانة متمردة أحاول أن أعبر عن ذاتي فقط، ولست كما يرى البعض أقلد الفنانة حميدة السنان.. صحيح أنني متأثرة بها وهذا ليس عيباً أو خطأ.. أنا تخرجت في مرسم أتيليه فن وطبيعي أن أتشرب بأفكارها، لكن لي خطي ولي طريقتي في تناول موضوعاتي، ومهما قال عني النقاد والمتابعون فأنا أحترم وجهات نظرهم وتوجيهاتهم، وسأحاول الاستفادة منها في لوحاتي القادمة.
ولكنها عادت لتقول: مازلت في بداية مشواري الفني ورصيدي لا يتجاوز معرضين شخصيين ومعارض جماعية مشتركة أعتقد أنها ستساهم في رسم شخصيتي المستقبلية.
أتيليه فن ما زال في قمة عطاءاته فقد أقام في غضون الشهور الأخيرة على صالة النقل الجماعي بالقطيف أكثر من خمسة معارض جماعية وشخصية أهمها معرضان للأطفال شارك فيهما أكثر من خمسين طفلاً، وأقيمت خلالها ندوات شارك فيها الناقد محمد العباس والأخصائي النفسي أحمد آل سعيد وبعض الفنانين والمتابعين للحركة التشكيلية.
وبحسب ما قال العباس في إحدى الندوات فإن أهمية المعارض التي يقيمها أتيليه فن تنبع من أنها تركز على الأطفال، وأن الندوات التي تقام مصاحبة لهذه المعارض لها دور كبير، فليس هناك على مستوى العالم العربي دراسات تركز على الطفل الفنان وتنمية إدراكاته واكتشاف مواهبه المبكرة.
وعبر القاص والروائي فهد المصبح عن سروره بأنه يحضر أغلب المعارض التي يقيمها أتيليه فن، ويقول إن المعارض التي تقام على مدار العام تساهم في جعل الثقافة البصرية زاداً يومياً للمثقفين، وهو ما نطمح له ونريده أن يكون في جميع فعالياتنا الثقافية كالمسرح وغيره. ودعا من جهة أخرى الفنانة للاستفادة من تجاربها السابقة فبعض معارضها كانت تعاني بعض المشاكل الفنية ولم تكن ناجحة بالمستوى المطلوب.
الفنانة نداء الحبيب التي تواصلت مع الأتيليه طوال 6سنوات تقول: في السابق لم تكن حركة الفن بهذه الغزارة، فلم نكن نشاهد سوى فنانات معدودات على الأصابع، أما الآن فإننا نشاهد الكثيرات منهن، وأعتقد أن الفضل في ذلك يعود للأتيليه.
وتقول الحبيب: المجتمع يدعم الفن فنحن نلاحظ حضور الأهالي للمعارض التي نقيمها باستمرار. أما النقاد فنحن لا نستفيد منهم كثيراً فهم يتحدثون عن الفن نفسه ولا يتحدثون عنا.
وتؤكد ذلك الفنانة زهراء الحداد التي أقامت معرضاً رباعياً في رمضان الماضي وتقول بالنسبة للندوات على أهميتها فأكثرها معلومات نحن نعرفها وتعلمناها منذ صغرنا. وأضافت قائلة: في المعرض الأخير عن التراث لاحظنا إقبالاً وانسجاماً كبيرين من قبل الناس كون اللوحات كانت مفهومة بشكل عام، أما في معرضنا الأخير، فكان هناك نوع من الدهشة والاستغراب لأننا قدمنا فناً بعيداً عن الواقعية المباشرة مما جعل البعض يظن أننا نقدم شيئاً غير مفهوم، ومع ذلك فنحن نقدر وجهات النظر هذه ولكننا لا يمكن أن نقدم سوى ما نقتنع به، هذا على الأقل بالنسبة لي شخصياً، فأنا منسجمة مع داخلي ولا أقدم غير الشيء الذي أقتنع به.. أنا أتحاور مع الفن فهو صديقي وما يسرني به يظهر للوجود.
عبدالعظيم الضامن
إيمان آل صخي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.