"عِلم" ترسم ملامح مستقبل الحلول الذكية في معرض ليب 2025 وتستعرض خدماتها الريادية    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    وزارة الرياضة تعلن فوز مصرف الإنماء بعقد استثمار حقوق تسمية ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    خطة لترمب لإنهاء الحرب بين موسكو وكييف.. وفرنسا تسلم أول مقاتلة لأوكرانيا    إحباط تهريب 30 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    3 مواجهات في انطلاق الجولة ال 19 من دوري روشن للمحترفين    أمير القصيم يستقبل مديري المجاهدين السابق والجديد    البديوي: قادة دول المجلس تؤمن أن صحة المواطن والمقيم في مقدمة الأولويات    ترمب: إسرائيل ستسلم غزة لأمريكا بعد انتهاء القتال    إنجاز عالمي لمصور سعودي على لائحة الجوائز العالمية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    انتخاب المملكة عضوًا في اللجنة التنفيذية للرابطة الدولية لسلطات مكافحة الفساد (IAACA).    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    «الأمن البيئي» يضبط مخالفين للنظام    مجموعة تداول السعودية تنظّم النسخة الخامسة لملتقى الأسواق المالية في الرياض    ثبات محمد بن سلمان    مصرف الراجحي يعلن عن شراكة مع منصة محايد للتوثيق والحوكمة القانونية    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    القيادة تهنئ رئيس بوروندي بذكرى يوم الوحدة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    إزعاج من الصف المجاور    الرئيس عون يتعهد وزيارة أميركية مرتقبة لبيروت.. حراك داخلي وخارجي لتسريع تشكيل الحكومة اللبنانية    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    معادلة السعودية «الذهبية»    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    التأسيس عز وفخر    قاعدة: الأصل براءة الذمة    صفحة بيت    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يتحاور الشاعر والفنان لينتجا لوحة متكاملة
في معرض جمال عبد الرحيم بالبحرين
نشر في اليوم يوم 16 - 01 - 2005

(الكتب) هو عنوان معرض الفنان جمال عبد الرحيم، الذي رعاه وزير الإعلام البحريني نبيل الحمر، الذي اختتم مؤخراً على صالة مركز الفنون قي العاصمة المنامة، واحتوى على 74 لوحة و14 كتاباً، كرسائل من قصب للمتنبي، والسواد لأدونيس، وأنشودة المطر للسياب، وخبز وحشيش وقمر لنزار قباني. وهذا المشروع بدأ منذ العام 1995م، على إنجاز الكتب اليدوية، منذ الكتاب الأول، كتاب نوران مع الكاتب فريد رمضان.
يقول جمال عبد الرحيم" بين المرسم والمكتب ثمة أرواح تتطاير، أرواح تطوف بين الألوان والفرشاة والمكبس، والأحبار. أرواح تتخاطفني بين لون يعبر ذاكرتي، لوحة تتشظى، بين بيت شعر يردده قلبي. أنا المغرم بالشعر والجنون"، فالمتنبي يرسم القصيدة عنه، كما يرسم شعراء الحداثة لوحات المعرض المنجزة بالزيتي والطباعة والنقش على الورق.
ويبدو أن تأثيراً مباشراً لهذه النصوص على الفنان عبد الرحيم، بما تحمله من طاقات إيحائية، وهو ما دفعه لخوض التجربة منذ بدايتها، فثمة حوار افتراضي بين الفنان والشاعر لإنتاج اللوحة (يقترب مني، يتطاول كتابه من يدي، يسحرني شعره، يغويني، فاتبعه يسألني: إلى أين المسير؟، إلى حيث لوحتي.، هل تصحو اللوحة وأنت تحلم؟، اللوحة تأتي قبل الحلم وبعد الحلم. تلك روحي إذا. خذها يا جمال، وخذ معك الفتى الذي أراني فيك. سآتيك بالشعر وتأتيني بالفكرة الساكنة في قلبك)، هكذا حوار يتكرر بين جمال وشعراء آخرين لإنجاز اللوحة، ويتبادلون عبره الأدوات.
ينزع عبد الرحيم في معرضه إلى بث الروح في لوحته، فلا تعدو مجرد تشكلات لونية اعتباطية، بل يحاول أنسنتها من خلال النص الشعري واستحضار ما في وعي المتلقي من صور راكمها المعاش من مآس، بمزجه مثلاً جورنيكا بيكاسو مع تلك الصور باشتغالات لونية أضفت جمالية على اللوحة، لا تشغل الفراغات فيها أي مساحة. وتتباين في لوحاته المساحات اللونية مع تلك المجردة والممتدة والخطوط التي تزدحم بها اللوحة بانسيابية ظاهرة، بين الخطوط القاسية المعبرة عن قسوة الموضوع وبين الخطوط والمساحات المائلة إلى الهدوء. معرض يحمل روح الشعر والتشكيل والمسرح في آن، حيث قدم مسرحيان من فرقة الصواري هما خالد الرويعي ومحمد الصفار قراءة شعرية ممسرحة بعنوان ( تحية لشعراء الحداثة)، وقرأ نصوصاً لنزار قباني والسياب وبلند الحيدري وأمل دنقل ويوسف الخال، إضافة لأداء تمثيلي بعنوان (المتنبي وهو يرسم القصيدة عني)، وكان حواراً هجس به جمال عبد الرحيم وصاغه الروائي فريد رمضان، بين المتنبي والفنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.