اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الأفريقي:القتال لم يتوقف في دار فور
نشر في اليوم يوم 21 - 12 - 2004

أعلن الاتحاد الأفريقي أمس الأول أن القتال استمر بين القوات الحكومية والمتمردين في منطقة دارفور على الرغم من وعود وقف إطلاق النار وقال ان إحدى مروحياته تعرضت لاطلاق نار.
وقال اساني با المتحدث باسم الاتحاد الأفريقي للصحفيين في ابوجا:احدى مروحياتنا تعرضت لاطلاق نار،انهم يطلقون النار على المروحيات.هذا يثبت انه ليس هناك التزام بوقف اطلاق النار ،انهم لا يمتثلون،انهم لم يوقفوا القتال،ولم يذكر المتحدث تفصيلات اخرى ،ولم يتضح من الذي اطلق النار على المروحية او موعد حدوث ذلك.
ونشر الاتحاد الأفريقي مراقبين لوقف إطلاق النار في منطقة دار فور كما ان الاتحاد يقوم ايضا بجهود وساطة في محادثات السلام المتعثرة في نيجيريا بين الحكومة السودانية والمتمردين.
واعلن السودان أمس الأول انه سيوقف على الفور وبغير شروط الأعمال القتالية في اقليم دارفور وناشد الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي أن يطالبا قوات المتمردين بأن تحذو حذوه.
وذكر مصدر رفض نشر اسمه هذا الطريق حيوي للحكومة السودانية اذ يربط قواتها بطرق الإمدادات من الخرطوم، واغلقت الامم المتحدة العديد من الطرق التي تخرج من نيالا امام حركة المعونة. وقال برنامج الغذاء العالمي ان 160 الف شخص على الاقل انقطع الاتصال بهم ويمكن ان يزيد العدد اذا ما انتشر القتال.
وقال تاج الدين بشير نيام من حركة العدل والمساواة :ننتظر الاتحاد الافريقي. سنمنحه فترة زمنية معقولة لاقناع الحكومة ولكن اذا استمرت الهجمات سنضطر في وقت ما للرد على الحكومة السودانية. واضاف أن هناك مؤشرات على ان القوات الحكومية تتقدم من لابادو الى بلدات أخرى.
وقال الاتحاد الافريقي المكون من 53 عضوا ان كميات ضخمة من الاسلحة تدفقت على دارفور وان الحكومة تستعد لهجوم عسكري ضخم.
وتدخلت الولايات المتحدة وبريطانيا والامم المتحدة بتوجيه تحذيرات للخرطوم والمتمردين.
وقال وزير الخارجية مصطفى عثمان إسماعيل في تصريحات للصحفيين عقب اجتماع طارئ عقده مع دبلوماسيين غربيين ومسؤولين من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي أن السودان سيطالب قواته في دار فور بالتوقف فورا عن اي قتال وبالتالي لن تطلق النيران ما لم تتعرض لهجوم من الجانب الآخر.
وكان با قد اتهم الحكومة السودانية بعدم الالتزام بمهلة نهائية لوقف القتال في دارفور ووصف هجمات جديدة شنتها مروحيات على قرية في جنوب دارفور،ونقل با عن قائد قوة الاتحاد الافريقي في دارفور الجنرال النيجيري فيستوس اوكونكو قوله لوسطاء ان القوات الحكومية هاجمت قرية لابادو بجنوب دارفور السبت.
وقال:الأوضاع تغيرت،فاحدث تقرير من الجنرال اوكونكو يفيد بان الحكومة السودانية لم تلتزم بالهدنة، فمروحيات حكومية هاجمت لابادو واضرمت النار في المنطقة أمس،ولكن إسماعيل أصر على ان الحكومة التزمت بالمهلة النهائية التي انتهت يوم السبت وردت فيما بعد بعد تعرضها لهجوم من المتمردين.
وكان اوكونكو قال في وقت سابق الاحد ان الحكومة السودانية التزمت بالمهلة لوقف العمليات العسكرية وإلا أحيل الأمر إلى مجلس الأمن الدولي،وقال با ان دولة افريقية قال بعض الوسطاء في أحاديث خاصة انها ليبيا تحاول القيام بمبادرة جديدة لاقناع المقاتلين بالانسحاب واستئناف المحادثات.
هجمات جديدة
وانسحبت حركتا تحرير السودان والعدل والمساواة المتمردتان من المحادثات احتجاجا على شن الحكومة هجمات جديدة على مواقعهما.
وعقد وسطاء الاتحاد الافريقي اجتماعا الأحد مع الرئيس النيجيري اولوسيجون اوباسانجو وهو ايضا رئيس الاتحاد الأفريقي.
وقال بان ان اوباسانجو طلب من الوسطاء إعطاء الدولة التي ستتوسط في السلام مزيدا من الوقت كي تطلب من الطرفين وقف القتال.
وتقع لابادو التي يسيطر عليها المتمردون على بعد نحو 65 كيلومترا شرقي نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.
ويفر الآلاف من سكان دارفور من القتال ويتدفقون على نيالا من ناحية الشرق وهم يتحدثون عن قصف الحكومة للمنطقة بطائرات هليكوبتر وطائرات من طراز أنتونوف. ويقولون ان القوات الحكومية وميليشيا الجنجويد العربية هاجمت قراهم وفي بعض الحالات أقامت قواعد هناك. وتقول مصادر من جماعات الاغاثة في دارفور ان المتمردين يهاجمون قوافل امدادات الاغاثة والسلع على طول الطريق بين نيالا والفاشر حيث قتل اثنان من العاملين بمنظمة انقذوا الطفولة في الآونة الاخيرة.
وكانت كثير من القرى على طول هذا الطريق المؤدي الى الشرق معاقل للمتمردين قبل اندلاع قتال شرس الاسبوع المنصرم. وبدأ الهجوم بعد أن قالت الحكومة ان المتمردين هاجموا قافلة تضم 500 جندي حكومي يقومون بدورية روتينية في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.