تراجع الذهب إلى 2627.60 دولارًا للأوقية    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الشائعات ضد المملكة    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في مجموعة أصداء الحنين ليوسف المهوس
نشر في اليوم يوم 13 - 11 - 2004

اصداء الحنين مجموعة قصصية للقاص يوسف بن ابراهيم المهوس، تتضمن ثماني قصص هي (عندما يقهر الوفاء) ، (أصداء الحنين) ، (سعاد)، (مثال التضحية)، (عندما تقترب الغربة) ، (سفر السانية)، (الأستاذ صالح)، (الاستاذة ميثاء).
وقد أهداها الى رمز الشموخ الصامد، وشمس الحنان الدافئ، ونهر العطاء المتدفق، وجوهر الوفاء اللامع، وينبوع الرحمة الباكي الأم..
لغة القص
لغة القص في مجملها اللغة العربية الفصحى ذات الاسلوب الإنشائي حيث اشتملت على اساليب انشائية متنوعة كالأمر، والنهي، والتمني، والنداء، والاستفهام.
وكانت اللغة سهلة الى حد ما متأثرة بالطابع الديني مثل قوله (ما شاء الله) و(لا حول ولا قوة إلا بالله) و(الحمد لله).
استخدام علامات الترقيم استخداما واسعا ووظفها توظيفا جيدا ومن ذلك : علامة الاستفهام مثل قوله (الى أين؟) وقوله (هل جدتك بالداخل؟) وقوله (ما اسمك؟). ومن العلامات: النقطة، وعلامة التعجب، والفاصلة وغيرها.
وجاءت ألفاظ القصص سهلة واضحة ليس فيها تعقيد لفظي سلسة يستطيع كل قارئ ان يفهمها بسهولة ويسر دون الحاجة الى معاجم وقواميس.
الرؤية الفنية
اهتم القاص بذكر اسماء الشخصيات التي تحدث عنها في قصصه، فقصة (عندما يقهر الوفاء) ذكر فيها اسمين (فالح) و(سعد) ، وكان اسم فالح هو المسيطر على اجواء القصة لاسيما انه الشخصية الرئيسة في هذه القصة.
واذا ما نظرنا الى شخصيات القصة الثانية (اصداء الحنين)، فاننا نجد القاص قد ذكر اسمين فيها، اما الاول فهو (حامد) وهو البطل الذي ركز عليه، واما الثاني فهو (اشد) والقاص في مجموعته ركز على ذكر اسماء الشخصيات في اغلب قصصه، لدرجة انه وضع لبعض القصص عنوانا باسم الشخصية التي تحدث عنها ومن ذلك (سعاد)، و(الاستاذ صالح)، (الاستاذة ميثاء).
وقد نوع في اختيار شخصياته بين الرجال والنساء، فمن اسماء الرجال (فالح) وسعد وحامد وراشد وصالح وسالم وعلي ، ومن اسماء النساء : سعاد وميثاء.
ولعل كثرة اسماء الرجال في هذه القصص تدل على ما تعانيه الامهات من عقوق وجفاء من قبل الابناء لأنهم أشد في المعاملة من البنات اللاتي يتسمن بالرحمة والشفقة لاسيما انه يتحدث عن مشاكل اجتماعية كما سنذكر في الناحية الموضوعية منها قضية الام والزوجة والاخت.
ونلاحظ ان اسماء الشخصيات استمدها القاص من بيئته ومجتمعه النجدي، فالاسماء التي ذكرها موجودة في البيئة التي عاش فيها وكانت اغلب هذه الشخصيات رئيسية ومهمة.
واذا ما نظرنا الى الاحداث فاننا نجدها مستمدة من الحياة الواقعية التي يعيشها القاص فقد تحدث عن السلوكيات والقيم التي كانت منتشرة في مجتمعه لاسيما قد قال في مقدمة مجموعته (وما أجمل أن يكتب الانسان ويجتهد لابراز هدف سلوكي جميل ينبعث من القيم والمبادئ السامية التي تتلاءم وطبيعة النفس وجبلتها في اطار بيئته التي يعيش في كنفها فوق ثراها وتحت أديم سمائها قريبة منه عزيزة عليه بقدر قربه منها ومعزته لها).
ولعل ابرز الاحداث التي تحدث عنها في مجموعته:
الجدال بين العم وزوجته حول وجود ابن اخيه في منزله وعيشه في بيته، ونلاحظ ذلك في القصة الاولى عندما يقهر الوفاء.
ومنها مطالب اصحاب الحقوق حقوقهم المادية التي في ذمة والد راشد الذي توفي وتم ايداع راشد في السجن بصفته وكيلا عن والده كما قصة اصداء الحنين.
ومنها حياة الفقر والبؤس الذي كانت تعيشه الفتاة سعاد بعد موت والدها الذي كان يرأس هذه الاسرة ويدير شئونها بتضحية وايثار شديدين، وذلك كما قصة (سعاد).
ولعل اغلب القصص تتحدث عن مثل هذه الاحداث الاجتماعية كاليتم، وحالة الوحدة والغربة ، وموت الزوج، او الاخ، او العم.
واذا ما نظرنا الى الزمن في هذه القصص فاننا نلاحظ ان القاص اهتم بالزمن لان الزمن يبرز الاحداث، ويشوق السامع الى معرفة ما تؤول اليه هذه الاحداث من نتائج وثمرات، وقد انقسم الى قسمين:
زمن طويل يمتد من الطفولة الى سن الرشد، زمن قصير يمتد من لحظة الى ساعة الى يوم الى شهر كامل.
وكان الزمن القصير اكثر استعمالا من الزمن الطويل ومن ذلك قوله (وبعد لحظات) و(بعد مسيرة يوم) و(مر أسبوع) و(بعد مرور وقت قصير) و(مضى شهر كامل).
وهذه الاوقات كلها نجدها في قصة واحدة ألا وهي (عندما يقهر الوفاء)، وهذا يدل على اهتمامه بالزمن ولو نظرنا الى القصة الثانية فاننا نجد فيها الازمان التالية:
(ولا يزال في السجن الى هذه اللحظة) و(ولم يمض وقت طويل).
هذا وقد شكل الزمن هاجسا مزعجا للقاص المهوس، وحاول ان يكون الزمن مساعدا له في تصوير الاحداث ومسليا في اجواء هذه القصص.
واما المكان فاننا نلاحظ ان القاص لم يتطرق الى المدن والقرى ما عدا قصة واحدة وهي (عندما يقهر الوفاء) التي ذكر فيها مدينة الرياض، متطرقا الى القصور والحدائق والاسواق اجمالا، ولعل القاص اهتم بالاماكن التعليمية التربوية (المدرسية والكلية والجامعة) فقصة (عندما يقهر الوفاء) تطرق فيها الى المدرسة والدرس والكتب الدراسية.
وقصة (اصداء الحنين) تطرق الى السجن الذي يجعل الام في حنين دائم الى ولدها، وهذا الحنين يتمثل في العنوان (اصداء الحنين) وهذا السجن يشكل عاملا نفسيا يؤثر في قلب الام والزوجة.
واما السرد والحوار فاننا نجد القاص قد اعتمد على الحوار المتبادل بين الاطراف في المجموعة القصصية.
والقصص جميعها لم تخل من الحوار وكان هو الديدن العام في القصص، وقد جاء الحوار بعدة اساليب متنوعة:
كالاستفهام والتقرير والتعجب والخطاب الإنكاري والأمر والنهي.
الناحية الموضوعية
تطرق المهوس في مجموعته الى عدد من المشاكل والقضايا المتعلقة بالمجتمع والتي لايكاد يخلو مجتمع منها وقد وفق في توظيفه تلك القضايا توظيفا جيدا لانه - في نظري - حاول ان يصف الواقع الذي كان يعيشه في مجتمعه وبيئته، لينقل القضايا الى القارئ بصورة مشوقة يستلهم فيها الحنين والتضحية والشوق والغربة والوفاء المتبادل.
والمجموعة من عنوانها تشكل هاجسا اجتماعيا مهما، فقد تطرق لعدد من القضايا المتعلقة بالاسرة كالام وحقوقها، والطفل اليتيم وما له من حقوق بعد موت أبيه، والأرملة ومطالبها الشرعية لبناتها، والزوجة المظلومة، والاخت المكلومة والاخ المسكين. ولو نظرنا الى قصة (عندما يقهر الرجال) فاننا نجدها تطرقت الى:
شخص يدعى فالح يتيم الابوين قبل ان يتجاوز عمره العشرين سنة، وفالح كان يعيش عند عمه في بيته والذي لم يلق قبولا من زوجة عمه التي تشاجرت مع زوجها عدة مرات لإخراج ابن أخيه من البيت، وهذا الجدال لم يكن بالواقع الهين على فالح، لانه لم يكن يتصور ان الامور تصل الى هذا الحد.
المهم انه حلف ثلاثة أيمان ان لا يبقى في بيت عمه لانه احس بعدم الوفاء، ولما خرج هائما على وجهه قرر ان يذهب الى بيت أم سعد والدته من الرضاعة والتي مات زوجها ابو سعد، وبعد موته اقترنت بزوج آخر، والذي حول حياتها الى هم وغم، وقد انقسم البيت حيال فالح الى قسمين:
قسم مؤلف من والدته من الرضاعة واخيه لامه سعد، وهذا القسم يؤيد فالح ويكن له المودة والوفاء والمحبة.
القسم الثاني مؤلف من زوج امه والذي يستشيط غضبا بمجرد رؤيته لفالح، ثم ان الزوج طلق زوجته بسب فالح، وقد أحس فالح بأنه قد جلب المشاكل، فالتقى بعمه حامد، وابتدأ مشواره التجاري، ومع مرور الايام تزوج فالح صغرى بنات حامد، وبعد مرور عقدين قدم الى والدته وقال : (الحمد لله.. الآن بدأت أتذوق طعم الحياة الصادقة).
فهذه القصة تحكي مشكلة اجتماعية مؤثرة تدل على الواقع وانها في اوصافها كأنها حقيقية.
وقصة (مثال التضحية) تطرقت الى امرأة مات زوجها وخلف لها ثلاثة اولاد وابنتين، مات زوجها وهي في عقدها الرابع، وقد تقدم لها الكثير بطلب الزواج فرفضت من اجل تربية أولادها، ولقد كافحت لأجلهم ولاجل تفوقهم في دراستهم.
المهم أنها حرصت على تربيتهم التربية الاسلامية، ولذلك فقد تخرج راشد في كلية الهندسة ، وتخرج علي في كلية الطب، اما أحمد فلم يكن متفوقا لان المرض اثر على تحصيله الدراسي رغم شدة ذكائه.
فهذه القضية خير دليل وخير مثال على التضحية من هذه الام التي صبرت وكافحت في سبيل تربية ابنائها.
وهكذا باقي القصص التي كانت بحق روعة في تصوير الواقع الاجتماعي لبعض الاسر والقبائل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.