مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة (معصومة) بلا عنوان
نشر في البلاد يوم 13 - 02 - 2010

انتهيت هذا الأسبوع من قراءة قصة طويلة للكاتبة معصومة العبد رب الرضا بعنوان (سمك بأحشائه). والحقيقة إن القصة كانت على طاولة مكتبتي منذ شهور عدة، كلما حاولت البدء في تصفحها، كان عنوان القصة يأخذني بعيدا عنها إلى كتاب آخر.
ولا شك أن اختيار عنوان الكتاب مهمة حيوية، فالعنوان في كثير من الأحيان، يجعل الكتاب في قوائم الكتب الأكثر قراءة. وأحيانا أخرى ينحي (العنوان) الكتاب عن مكانه الحقيقي بين صفوف الكتب المنشورة إلى مراكز أدنى.
كان لدي إحساس أن العنوان له ارتباط مباشر(بالطبخ والنفخ) بل وتفوح منه رائحة (الزفر) وخاصة أن الكاتبة امرأة وليست رجلا. وصدقت توقعاتي. فالعنوان يشير إلى وجبة رديئة قامت بطلة القصة بطبخها. أثارت السخرية منها. فليست معدّة الوجبة تلك إلا بطلة القصة الصغيرة فاطمة. التي تزوجت وهي طفلة في الثالثة عشر من عمرها.
وقصة (سمك بأحشائه) ليست قصة قصيرة. بل هي قصة طويلة في حجم الرواية من حيث عدد صفحاتها، إلا إنها لا تحمل سمات الرواية قطعا. لذلك فقد اكتفت المؤلفة بكتابة كلمة (قصة) على صفحة الغلاف، حتى لا تثير أقلام النقاد عليها. وبالطبع فإن هذا الأمر متروك للنقد الفني. وأنا هنا أقدم قراءة انطباعية، وذوقية لهذه القصة الإنسانية.
تدور قصة (سمك بأحشائه) عن حياة بطلتها الوحيدة (فاطمة) ذات الثلاثة عشر ربيعا، التي زوجت وهي في هذا السن الصغير من زوج يكبرها كثيرا في العمر والتجربة. وحاولت القاصة أن تجعل من محور الزواج للفتاة الطفلة (فاطمة) من زوجها الأكبر سنا، المحور الوحيد لقسوة المجتمع، وعاداته البالية. إلا أنها لم توفق كثيرا. فالطفلة الصغيرة (فاطمة) التي زوجت، ورغم صغر سنها، كانت اسعد الزوجات، وأفضل الأمهات، زوجها أحسن الأزواج. فزوج فاطمة كان الأب والأخ والصديق لهذه الزوجة الصغيرة، حتى أصبحت أما ناضجة، ومعلمة محترمة.
في مقدمة الصفحات نجد (إهداء) و(رؤية) و(تقديم) نقدي للقصة، وكل هذه الأشياء لا داعي لها. فيكفي أن تبتدئ القاصة معصومة قصتها بشكل مباشر وتلقائي من دون كل تلك المقدمات الاحتفالية.
ويمكن ملاحظة استخدام القاصة لضمير الغائب في السرد القصصي. ولو إنها استخدمت ضمير الأنا (المتكلم) لجاءت قصتها أكثر دفقا من الناحية الوجدانية. لأن ضمير الأنا هو الأكثر تداعيا للذكريات والأقرب للنفس وللقارئ. وخاصة أن القصة سمك بأحشائه لها شخصية وحيدة محورية. وربما رغبت القاصة معصومة في استخدام هذا الضمير، حتى لا يظن القارئ أنها تحكي تجربتها الشخصية. أو أنها تكتب قصتها هي، وليس قصة فاطمة. بل أن ضمير الغائب - وفي كثير من الأحيان – لم يكن سوى القاص الحكيم، الذي يعظ القارئ بشكل مباشر، ويوجه القارئ لأمور الخير والصلاح. وينتقد العادات والتقاليد، وينتقد الشعوب الأخرى. ويأمل هذا الضمير الحكيم من أخذ العبرة من كل ذلك. فهناك مثلا نقد مباشر وصريح للتدخل الأمريكي في العراق وفلسطين ولبنان. ونقد مباشر للسياسيين الغربيين، ودفاع عن المقاومة العربية مقابل الإرهاب الغربي. وللكثير من العادات والتقاليد الاجتماعية البالية، وخاصة في إطار علاقات الرجل بالمرأة.
وهناك نقد مباشر للجهل، متمثلا في رفض تعليم الفتاة، والتحاقها بالمدارس. وإذا كان هذا الأمر موجودا في زمن القصة. فإنه موجود على شكل ضيق. لأن زمن القصة هو زمن تسابق العائلات على تدريس بناتهن في المدارس الحكومية، والالتحاق بالجامعات، وفي مختلف التخصصات العلمية.
أما الإيقاع الزماني للقصة الطويلة. فهو زمن ارتدادي من الطفولة إلى النضج ومن النضج إلى الطفولة. لقد جاء ها الإيقاع موفقا إلى حد كبير. ويستطيع القارئ أن يتلمس زمن القصة. ويدرك أن نهاياتها حدثت في العقد المنصرم من هذا القرن، من خلال الأحداث التي أشارت إليها القاصة في قصتها. وإذ لم تشر القصة إلى زمان القصة، فإنها لم تشر أيضا إلى مكانها. إلا أن القارئ يستطيع إدراك المكان وتخيله. كل ذلك رغم أن الإيقاع المكاني للقصة كان فضفاضا. فكان هناك القرية للمكان الصغير الداخلي، وكان هناك العالم الغربي بكل مساحاته الشاسعة. ولكن دون تحديد دقيق لا للقرية المحلية وللمدينة الغربية. بالإضافة إلى كل ذلك، فقد غاب الحوار تقريبا عن القصة. واتكأت على سرد القاص الحكيم الغائب. وغياب الحوار نتيجة طبيعية لغياب الشخوص في القصة. فالشخوص القليلة الواردة في القصة من زوج وأولاد وأقارب، هم شخصيات ثانوية. شخصيات غير مستقلة، لا نعرف عنها الشيء الكثير. ولكن ظهرت لنا في سياق السرد مصادفة فقط. بل حتى الشخصية الوحيدة (فاطمة) والمحورية في القصة، لا نعرف ملامحها بدقة.
يمكنني القول أن قصة (سمك بأحشائه) قصة إنسانية بالدرجة الأولى، فيها الكثير من الصراع الداخلي، والنقد، والعبرة. قصة رائعة لصلابة المرأة وطموحها وتفوقها. لقد أعجبتني كثيرا، واستمتعت بقراءتها. لأن فيها الكثير من القيم الأخلاقية والإنسانية التي تحتاج فتياتنا إليها في مشوار حياتهن.
كاتب وقاص سعودي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.