تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قريع يفتقد الجاذبية .. وعباس الرجل الثاني .. والبرغوثي الخليفة المنتظر
قراءة في شخصيات المرشحين لخلافة عرفات:
نشر في اليوم يوم 12 - 11 - 2004

كشفت مصادر خاصة عن المرشحين لخلافة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات،وفيما يلي معلومات عن الزعماء الفلسطينيين :
أحمد قريع
رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع (66 عاما) كان حليفا مقربا لعرفات منذ فترة طويلة والمفاوض الرئيسي في المحادثات السرية مع اسرائيل في أوسلو والتي أفضت الى اتفاقات السلام المرحلية في عام 1993. ويتمتع قريع وكنيته أبو علاء بسمعة طيبة باعتباره من أكفأ الساسة الفلسطينيين في قيادة المجلس التشريعي الفلسطيني لكنه على عكس عرفات يفتقر للشخصية الجذابة ولا يتمتع بشعبية كبيرة بين الناس. وهدد بالاستقالة من رئاسة الوزراء عدة مرات بسبب عدم موافقة عرفات على منحه سلطات كافية لكن دائما ما كان يتم اقناعه بالبقاء.
محمود عباس
عباس /69 عاما/ هو الرجل الثاني منذ فترة طويلة في منظمة التحرير الفلسطينية التي تزعمها عرفات وشارك في اعداد اتفاقات السلام المرحلية قبل نحو عشر سنوات والتي اعطت الفلسطينيين حكما ذاتيا محدودا. وعمل رئيسا للوزراء لمدة أربعة أشهر في عام 2003. لكنه استقال بعد أن خسر صراعا على السلطة مع عرفات. وتجنب عباس الاضواء ولم يكن يميل للفت الانظار. وهو معارض قوي لاستخدام العنف في الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الاسرائيلي المستمرة منذ أربع سنوات وسعى لإقناع الاسلاميين بإيقاف هجماتهم على اسرائيل. وهو مثل قريع يفتقر للشعبية.
مروان البرغوثي
البرغوثي معتقل في أحد السجون الاسرائيلية بتهمة تدبير عمليات قتل وهو ما ينفيه وينظر اليه باعتباره خليفة محتملا لعرفات في الاجل الطويل. وينظر الى البرغوثي صاحب الخطب النارية باعتباره الزعيم السياسي للانتفاضة التي بدأت في عام 2000 وساعد في تنسيق الانتفاضة الاولى التي انتهت في عام 1993. ولذلك اصبح البرغوثي /45 عاما/ أكثر الزعماء الفلسطينيين شعبية بعد عرفات بسبب ابتعاده الملحوظ عن الفساد الذي يقال انه مستشر في الدوائر التي كانت محيطة بعرفات.
محمد دحلان
دحلان وزير سابق للداخلية والمسؤول عن الامن في قطاع غزة دون منصب رسمي لكنه يظل على الارجح الاقوى ضمن الرجال الاقوياء في القطاع الذي يمزقه القتال. وهو شخصية بارزة من جيل جديد من دعاة الاصلاح الذين يشكلون تحديا لقيادة الحرس القديم المحيط بعرفات. ويشيد الوسطاء الدوليون بدحلان باعتباره شخصا قادرا على اقرار النظام في غزة بعد الانسحاب الاسرائيلي المزمع من القطاع في العام المقبل. ودحلان أحد المسؤولين الفلسطينيين الذين رافقوا عرفات عند نقله جوا الى باريس للعلاج.
روحي فتوح
رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني والذي سيتولى الرئاسة بحكم القانون لمدة 60 يوما في حالة وفاة عرفات. لكنه لا يتمتع بنفوذ قوي وسيكون على الارجح مجرد رئيس صوري في حين يتخذ آخرون القرارات المهمة. وفتوح /55 عاما/ من الموالين لعرفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.