بعد صدمة نتائج الانتخابات.. فرنسا إلى أين؟    «المرور»: انقضاء 30 يوماً بعد تمديد مهلة سداد المخالفة يمنع الاستفادة من تخفيض ال25%    "هيئة العقار" تختتم أعمال ملتقى الإعلام العقاري بنسخته الأولى    تقديم 700 ألف وجبة غذائية في 6 أشهر ب "سعود الطبية"    فريق T1 الكوري يحقق لقب " ليغ أوف ليجيندز " ثاني بطولات كأس العالم للرياضات الإلكترونية    "مهرجان الدار" يفتح أبوابه بقرية الموسى التراثية    أتربة مُثارة على أجزاء من الرياض    آل الشيخ: رؤية ولي العهد تُراهن على الشباب بصناعة المحتوى    عدد من القناصل يزورن Imagine Monet ضمن فعاليات موسم جدة    باحثون يطورون نظام الدماغ على رقاقة لتعزيز واجهات الدماغ والحاسوب    أقراص جديدة يمكن أن تزيد معدلات نجاح التلقيح الصناعي    تراجع أسعار النفط عالميا    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية وطريق مكة - جازان    التعاون يواصل التأهب في معسكره في سلوفينيا    اندلاع اشتباكات في أعقاب الفوز المفاجئ لليسار في الانتخابات الفرنسية    كأس أوروبا.. ملاحظات ودروس !    ناظر.. في مدرسة مشاغبين    أمير تبوك ل«الشؤون الإسلامية»: اهتموا بالجوامع وهيئوها للمصلين    «الصناعة»: 2.3 مليار تراخيص صناعية في شهر    سورية: هل اهتز «قصر الأسد» برحيل «الشبل»؟    الصرف الصحي وجودة الحياة !    اغتيال الديمقراطية بين كينيدي وبايدن..!    «التأمينات»: حساب متوسط المعاش التقاعدي وفقاً لآخر 15 عاماً    ثقافة التخلي السينمائية    موزة بنت الإمام أحمد بن سعيد.. أميرة قوية حكمت عُمان    تشهير.. شجار وقضايا ثم تنازل.. لعنة حسام حبيب هل دمرت شيرين ؟    سعود بن نهار يواسي رئيس نادي عكاظ    «العالمي» يبدأ الإعداد في البرتغال.. وينتظر رونالدو    5 سلوكيات تقي الرجال من الإصابة بالسرطان    كيف تحمي قلبك من الإجهاد الحراري ؟    صبري لموشي مدرباً لفريق الرياض    وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    الديوان الملكي: وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    أمير الرياض يستقبل السفير الجزائري.. ويستعرض المشروعات الجامعية في المنطقة    المملكة تُدين قصف الاحتلال لمدرسة الأونروا    الزهراني يحتفل بزواج ابنه " محمد "    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية والإغاثية    الحمزي مستشاراً تعليمياً    سحالي «الغونا» تحمي الأغنام    خطة أمريكية لإعدام نصف مليون بومة    مثمناً دعم وعطاء القيادة الرشيدة.. أمير القصيم يدشن النقل العام في المنطقة    تعزيز مهارات التحقق الوبائي لأمراض الصحة الحيوانية    موجز    الغامدي يستقبل وفد الرعاية الصحية الداعمة    ولكل عام.. مع التحية    14 ألف زائر وزائرة لمهرجان بيت حائل    تجسيداً للعناية السعودية قيادة وشعباً بأقدس المقدسات.. الكعبة المشرّفة تتوشح بهاء الكسوة الجديدة    هل يُقاس معوجّ بمعتدل؟    الخط العربي بأسلوب الثلث الجلي.. يزهو كسوة الكعبة المشرفة    إطلاق خطة موسم «العمرة 46»    أمين الرياض يعلن إطلاق برنامج الامتثال البلدي " مُثل "    استقبل السديري والسفير الجزائري.. أمير الرياض يطلع على البرامج الجامعية للبحث والابتكار    مدرب البرازيل: لم نقدم ما نطمح له وافتقدنا لمهاجم    النصر يغري" ديبالا وبرونو فرنانديش"    مقارنة القطاع الصحي بين العام والخاص    إلغاء إلزامية إحضار صور شخصية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية    تركي بن محمد بن فهد يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية ومحمية الملك خالد الملكية    ضيوف الرحمن يعيشون روحانية المسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السواك يعالج "البخر" و"خلوف" الفم
نشر في اليوم يوم 06 - 11 - 2004

السواك عادة نراها دائما وذلك اقتداء بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - والناس لا يستغنون عنه وهذا شيء غير غريب ولكن نجد اقبال الناس على استخدامه يزداد في شهر رمضان وذلك لمنع خروج رائحة الفم والتي تسمى (البخر) او (الخلوف) في هذا الشهر, والسواك يكون من شجرة اسمها (الاراك) وهم يستخدمونه بطرق ربما تكون متقاربة لدى الناس. (اليوم) كان لها استطلاع عن السواك فكان لها هذا الحوار:
يقول ياسر: انا استعمل السواك دائما ولكن في شهر رمضان استخدمه بكثرة وايضا جميع زملائي المدرسين في المدرسة يستخدمونه ويقول انه يعرف السواك ويعرف الطريقة التي يعمل بها في السواك فهو له فوائد كثيرة حيث يحافظ على نظافة الاسنان ويزيل رائحة الفم خاصة في هذا الشهر الكريم.
اما بخيت احمد فيقول: انا استخدم السواك دائما خاصة في هذا الشهر فأنا دائما اقوم بعملية السواك لانني اعتبره الطريقة الوحيدة التي تحافظ على اسناني بعد الفرشاة والمعجون وانا اعتبر ان افضل انواع السواك هو ذو القطر المتوسط وطبعا انا لا استخدم السواك والغي مهمة الفرشاة والمعجون بل استخدمهما معا.
أفضل نوع
بعد ذلك ذهبنا الى بعض الباعة للمساويك فيرى محمد اقبال (باكستاني الجنسية) والذي يعمل في بيع السواك منذ زمن ان السواك الذي يبيعه عبارة عن جذور لشجرة الاراك والتي لا توجد الا في المناطق الجنوبية فهي توجد هناك بكثرة وهناك اسواق خاصة تبيع هذا السواك ويقول اقبال ان السواك تنتهي مدته خلال 7 ايام واسعار السواك تتراوح بين ريالين و3 او 4 ريالات وانه افضل انواع هذه المساويك هو الحار لان له دورا في تنظيف الاسنان وايضا يحافظ على رائحة الفم زكية.
عند المسجد
اما سليم (وهو بنغالي) فيقول: انا دائما اقوم ببيع السواك على الناس خاصة عند المساجد بعد الصلاة حيث رأيت ان الناس يكثرون في شراء السواك واستخدامه لذلك انا اقوم ببيعها على الناس ولا اعرف عنها وعن انواعها اي شيء ولكن اقوم ببيعها والحمد لله مع دخول شهر رمضان اصبح الناس الذين يشترون السواك كثيرين.
طريقة الاستخدام
وعن الطريقة السليمة لاستخدام السواك يقول الدكتور عبدالحميد صيدلي: تكون بداية السواك من جهة اللثة باتجاه الاسنان وهذه الطريقة هي الطريقة السليمة وذلك لا يسبب انعكاسا في اتجاه اللثة فلو حدث ذلك فانه يؤدي الى انكشاف جذور الاسنان. ويقول اخصائي الاسنان ان من اضرار السواك عدم تجديد السواك واستخدامه لفترة طويلة ويجب تغييره او تجديد رأس السواك بالقطع لانه كلما كان رأس السواك قديما ساعد ذلك في انتشار البكتيريا على الاسنان وقد يؤدي هذا الى التهاب الاسنان, لان السواك يعتبر نباتا توجد به مادة بكتيرية قابلة للتخمر واجزاؤها تتحلل لذلك لابد من تجديد السواك وتغييره, ويقول علماء الدين ان عملية تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون او السواك لا تفطر الصائم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.