"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 بالمائة علاوة وقود للمرة الثانية على تكاليف الشحن الجوي
التطبيق يبدأ الخميس في الامارات
نشر في اليوم يوم 26 - 10 - 2004

تشهد الأيام المقبلة موجة جديدة من الارتفاعات في خدمات النقل الجوي والبحري بنسب مختلفة، حيث يبدأ يوم 28 أكتوبر الجاري تطبيق زيادة جديدة على تكاليف الشحن الجوي بزيادة علاوة الوقود للمرة الثانية خلال شهر واحد بنسبة تصل إلى 20 في المائة، لتصل إلى 0,35 دولار أو يورو بما يوازي 1,3 درهم على كل كيلو جرام، مقابل علاوة الوقود التي كان تم إقرارها أول الشهر الجاري بواقع 0,3 دولار أو يورو (1,1 درهم).
وذكر تقرير نشرته جريدة الاتحاد الاماراتية السبت الماضي ان أسعار النفط أشعلت كافة أسعار الشحن البحري والجوي وتذاكر السفر على شركات الطيران في دولة الامارات.ويسري من 15 نوفمبر المقبل تطبيق زيادة مزدوجة جديدة على أسعار الشحن البحري القادمة من دول جنوب شرق آسيا والصين والعديد من الدول الآسيوية وللمرة الثالثة خلال عام فقط بواقع 100 دولار على الحاوية 20 قدما، و200 دولار على الحاوية 40 قدما، وبنسبة تتجاوز 10 بالمائة عن الأسعار السابقة وبإجمالي فاق 30 بالمائة خلال العام الجاري 2004. علاوة على ذلك يتم تطبيق زيادة جديدة على رسم علاوة الوقود خمسة دولارات للحاوية 20 قدما وعشرة دولارات للحاوية 40 قدما.
ويبدأ من أول نوفمبر المقبل تطبيق رسم إضافي على علاوة الوقود على جميع تذاكر السفر على رحلات كافة شركات الطيران بما يوازي 20 بالمائة، وبواقع خمسة دولارات (20 درهما) للتذكرة ذهابا فقط و10 دولارات(40 درهما) على التذكرة ذهابا وايابا، وذلك للمرة الربعة في عام واحد.
وتأتي تلك الزيادات المتتالية في الوقت الذي تتوقع فيه مصادر قطاع الشحن والنقل الجوي للبضائع والركاب أن تشهد الأسابيع المتبقية من العام الجاري زيادات مماثلة على مختلف الخدمات البحرية والجوية نتيجة ارتفاع سعر النفط، الذي قارب 55 دولارا للبرميل في الأسواق العالمية.
وعرض التقرير آراء ووجهات نظرلاصحاب الاختصاص والمسئولين في هذا القطاع، حيث استشهد برأي صلاح رشوان مدير التسويق الإقليمي لشركة لوفتهانزا الذي أكد ان شركات الطيران العالمية والعاملة في قطاع الشحن الجوي اتفقت فيما بينها على رفع رسوم علاوة الوقود بنسبة في حدود 20 بالمائة اعتبارا من 28 أكتوبر الجاري، لتصبح 0,35 دولار أو يورو بما يوازي 1,3 درهم عن كل كيلو جرام، وذلك على مختلف عمليات الشحن الجوي إلى أوروبا والولايات المتحدة.
وأوضح رشوان أن شركات الطيران للشحن الجوي اتفقت على أن تقوم بمراجعة تكاليف الشحن في ضوء ارتفاعات أسعار البترول عالميا، وفي ضوء ذلك ستحدد قرارها، حيث من الوارد فرض زيادة جديدة على علاوة الوقود قبل نهاية العام الجاري 2004. ونوه صلاح رشوان الى أن رسم علاوة الوقود ورسم مخاطر الحرب ليس الزيادة الوحيدة على الشحن الجوي بل قامت بعض شركات الطيران برفع أسعار خدماتها بنسب مختلفة وبدأ بعضها تطبيق تلك الزيادة بالفعل خلال شهر أكتوبر الجاري وتستمر في تطبيقها لأجل غير محدد.
ومن المقرر أن تطبق شركات الطيران الزيادة الجديدة لرسم علاوة الوقود على تذاكر السفر من أول نوفمبر، بما يوازي 20 بالمائة، وبواقع خمسة دولارات (20 درهما) للتذكرة ذهابا فقط و10 دولارات(40 درهما) على التذكرة ذهابا وايابا، بخلاف ما طبقه بعض الشركات في وقت سابق وتحديدا من منتصف سبتمبر الماضي.
وتأتي الزيادة الجديدة لتصبح الرابعة في نحو عام ليصل إجمالي علاوة الوقود إلى 120 درهما على تذكرة السفر ذهابا فقط وتتضاعف إلى 240 درهما على تذكرة الذهاب وايابا، وتزداد بواقع 5 دولارات إذا تعددت مقاطع السفر على الرحلة الواحدة، وليصل إجمالي الرسوم على تذكرة السفر إلى 410 دراهم. وأكدت طيران الإمارات أنه ومع الارتفاع غير المسبوق في أسعار الوقود لا تستبعد أن تضطر لاحقا إلى رفع علاوة أسعار الوقود في ضوء الدراسات التي تجريها حاليا حول الآثار الناجمة عن ارتفاع أسعار الوقود عالميا على أعمالها، بالرغم مما تبذله من جهود لامتصاص الارتفاع في أسعار الوقود لتخفيض التكلفة والحد من تأثير هذا الارتفاع على تذاكر الركاب.
وعرض التقري رأي جمال حماد، المدير الإقليمي لشركة مصر للطيران في دبي والإمارات الشمالية الذي قال إن الناقلة المصرية بدأت منذ 15 سبتمبر الماضي في تطبيق رسم إضافي على علاوة أسعار الوقود بواقع خمسة دولارات على تذكرة الذهاب وترتفع إلى 10 دولارات على تذكرة الذهاب والاياب، أو ما يعادل هذه المبالغ بالعملة المحلية، موضحا أن مكتب مصر للطيران بدأ رسميا تطبيق هذه الزيادة في منتصف الشهر الماضي بناء على تعليمات الإدارة الرئيسية في القاهرة، والتي جاءت بسبب ارتفاع التكاليف التي تتحملها الناقلة المصرية لارتفاع أسعار النفط عالميا. وقال: إن رسم علاوة وقود الطائرات تكرر على كل مقطع في الرحلة الواحدة، وهذا نظام عالمي تأخذ به كل شركات الطيران التي تتضاعف عليها الأعباء الناجمة عن ارتفاع سعر النفط على المستوى الدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.