محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتاوى رمضانية
نشر في اليوم يوم 22 - 10 - 2004

أجاب عن هذه الفتاوى فضيلة الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء في المملكة.
@ ما حكم الكحل والعطر ومساحيق المكياج للصائمة؟
* اما الكحل والقطرة وما يوضع في العين للصائم، فهذا قد يتسرب الى حلقه، فيؤثر على صيامه وقد قال الكثير من أهل العلم بمنع الكحل للصائم، او ان يضع شيئا بعينه، كالقطرة وغير ذلك، لان العين منفذ،ويتسرب منها الشيء الى الحلق، دون ان يستطيع الانسان منع ذلك.
اما قضية المساحيق التي توضع على الوجه والاصباغ والطيب الذي يتطيب به الانسان من العطور السائلة، فهذا لا بأس به، الا انه ينبغي ان يعلم ان المرأة ممنوعة من التزين والتعطر عند الخروج من البيت، بل يجب عليها ان تخرج متسترة متجنبة للطيب، ويحرم عليها التطيب عند الخروج، قال تعالى: (ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) وحتى في خروجها للعبادة الى المسجد، فهي مأمورة بترك الزينة وبترك الطيب.
قال صلى الله عليه وسلم: (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وليخرجن تفلات) يعني: في غير زينة، وفي غير طيب، لأن الزينة والطيب مما يجلب الأنظار، ويسبب الفتنة.
وقد ابتليت بعض نساء المسلمين بالتبرج والتزين عند الخروج، وعمل الأصباغ والمكياج، فكأنهن انما يستعملن الزينة للخروج من البيت، وهذا حرام عليها.
@ يوجد في الصيدليات معطر خاص بالفم، وهو عبارة عن بخاخ فهل يجوز استعماله خلال نهار رمضان لإزالة الرائحة من الفم؟
* يكفي عن استعمال البخاخ للفم في حالة الصيام استعمال السواك الذي حث عليه صلى الله عليه وسلم، وإذا استعمل البخاخ ولم يصل شيء الى حلقه، فلا بأس به، مع ان رائحة فم الصائم الناتجة عن الصيام ينبغي الا تكره، لانها اثر طاعة ومحبوبة لله عزوجل، وفي الحديث:(خلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك.
@ ما حكم استعمال العطر في نهار رمضان؟
* لا بأس باستعمال العطر للصائم في بدنه وثيابه، الا اذا كان الطيب بخورا او مسحوقا، فانه لا يتعمد شمهما، لانه يدخل الى انفه شيء من اجزائها، ويصل الى دماغه، فيؤثر ذلك على صيامه، كما نص على ذلك اهل العلم، اما الطيب السائل الذي يضعه على بدنه او ثيابه، فلا بأس به، لانه لا يدخل منه شيء الى انفه وجوفه، الا مجرد الرائحة، وذلك لا يضر.
@ رجل تعب تعبا شديدا جراء التمارين الرياضية في الصباح، في يوم من أيام رمضان، فشرب ماء، ثم اتم الصيام، هل يجوز صيامه ام لا؟
* لا يجوز الافطار من اجل اجراء التمارين بل الواجب ترك التمارين التي تجهد الصائم، وما حصل من السائل من شربه الماء وهو صائم من اجل دفع التعب الذي حصل عليه بسبب اجراء التمارين الرياضية يعتبر خطأ منه، يجب عليه التوبة والاستغفار وعدم العودة الى مثل هذا العمل، ويجب عليه مع ذلك قضاء ذلك اليوم الذي شرب فيه، وان كان من رمضان سابق قبل رمضان الموالي، فعليه مع القضاء اطعام مسكين نصف صاع من الطعام عن تأخير القضاء، وان كان من رمضان الموالي، فليس عليه الا القضاء.
@ ما حكم امرأة يأتيها دم الطمث بعد نيتها للصوم؟
* المرأة اذا صامت، ثم نزل عليها دم العادة الشهرية يفسد صومها، ويلزمها الافطار في ايام الدورة، فاذا انقطع عنها الدم عند تمام العادة، فانها تصوم بقية الشهر، ثم تقضي ما افطرته ايام عادتها.
@ اذا كانت المرأة حائضا في رمضان او في آخر فترة نفاس، وطهرت من ذلك بعد الفجر من احد ايام رمضان، فهل عليها ان تكمل صيام ذلك اليوم ام لا؟ وماذا عليها ان تفعل لو اغتسلت وبدأت في الصيام ثم ظهر شيء من ذلك بعد انتهاء المدة المعتادة لكل من الحيض والنفاس، هل تقطع صيامها، ام لا يؤثر ذلك عليه؟
* اما بالنسبة للنقطة الاولى من السؤال، وهي ما اذا طهرت الحائض في اثناء النهار او النفساء طهرت في اثناء النهار، فانها تغتسل وتصلي وتصوم بقية يومها، ثم تقضي هذا اليوم في فترة اخرى، هذا الذي يلزمها.
واما النقطة الثانية، وهي اذا انقطع دمها من الحيض ثم اغتسلت ثم رأت بعد ذلك شيئا، فانها لا تلتفت اليه، لقول ام عطية رضي الله عنها:(كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا) فلا تلتفت الى ذلك.
اما بالنسبة للنفساء: فاذا كانت انقطع دمها قبل الاربعين، ثم اغتسلت، ثم عاد اليها شيء، فانها تعتبر نفساء، وهذا الذي عاد يعتبر من النفاس، لا يصح معه صوم ولا صلاة مادام موجودا، لانه عاد في فترة النفاس.
اما اذا كانت تكاملت الاربعين، واغتسلت ثم عاد اليها شيء بعد الاربعين، فانها لا تلتفت اليه، الا اذا صادف ايام عادتها قبل النفاس فانه يكون حيضا.
الحاصل ان هذا لابد فيه من تفصيل: اذا اكملت عادة الحائض، واغتسلت، ثم رأت شيئا بعد ذلك، لا تلتفت اليه، واذا كانت عادتها لم تكمل، ورأت طهرا في اثناء العادة، واغتسلت ثم عاد اليها الدم فانها تعتبره حيضا لانه جاءها في اثناء العادة وكذلك النفساء اذا كان عاد اليها في فترة الاربعين، فانه يعتبر نفاسا، وان كان عاد اليها بعد تماما الاربعين، فانها لا تعتبره شيئا، الا اذا صادف ايام حيضها قبل النفاس وقبل الحمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.