البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مزارعو «الجزر الأحمر الحساوي» يطالبون بدعمه خشية انقراضه
نشر في اليوم يوم 03 - 02 - 2014

أبدى عدد من مزارعي الأحساء تخوفهم من انقراض "الجزر الحساوي الأحمر" نظرا لندرة زراعته وانحصارها في مناطق زراعية معينة بالواحة خاصة في بلدتي "المطيرفي والقرين".
في حين يعد منتصف الشتاء موسما لحصاد المحصول، حيث تشهد أسواق الأحساء تواجدا نادرا لهذا النوع من الجزر الموسمي يقابله ارتفاع في سعره الذي وصل إلى 20 ريالا للكيلو الواحد.
ويقول المزارع محمد المبارك: إن طريقة زراعة الجزر الحساوي تبدأ بحرث الأرض وتركها لتستريح مدة ستة شهور دون ماء، ومن ثم نقوم ببذر البذور في ذروة فصل الصيف "القيظ"، وبعد شهر من الزراعة تقص الحشائش المحيطة به وتسقى كل أسبوع تقريبا.
ويحصد إنتاجه في فصل الشتاء بكميات قليلة نظراً لندرته، وتعد قرية المطيرفي موطنا طبيعيا لزراعة الجزر الأحمر الحساوي، نظرا لتناسب التربة وتوافر المياه، بالإضافة لخبرة الأهالي في زارعته.
مضيفا أن الجزر الحساوي معروفا منذ القدم عند أهالي الواحة لما يتمتع به من فوائد ولون وطعم مميزين، كما يصعب تصديره خارج المحافظة، نظرا لقلة المنتج.
ويؤكد المزارع إبراهيم الحمد أن لون الجزر الأحمر يعد معيارا للجودة فكلما زادت درجة الإحمرار حتى اللون "القرمزي" كان جيدا وذا طعم لذيذ ورائحة شهية. مطالبا الجهات الزراعية المعنية بالالتفات لهذا المنتج الوطني ودعم زراعته وتوفير المناخ الزراعي والعوامل المساعدة في تكاثر إنتاجه خشية انقراضه.
وقال خالد محمد، أحد المتسوقين: إن الأهالي يترقبون تواجد الجزر في السوق بين فترة وأخرى، حيث يمكن شراؤه وحجزه قبل جني الثمار من المزارع، بسبب قلة المعروض والطلب المتزايد عليه، حتى أنه أصبح يهدى بين الأهل والأصدقاء.
وتقول "أم مشاري": ننتظر موسم حصاد الجزر الحساوي في فصل الشتاء، حيث يتم طهيه بالطريقة الشعبية القديمة، فيتم تقشيره وغسله وطهيه مع اللحم والفاصوليا البيضاء، مؤكدة أنها تعمد إلى تقطيعه وحفظه مجمدا، ليتم استخدامه طوال العام.
وتؤكد دراسات علمية حديثة أن الجزر الأحمر الحساوي يعد مصدرا للفيتامينات، ويساعد على نمو الخلايا.
كما يعد مصدرا لتجدد العوامل الوراثية ومقاوما للأمراض السرطانية، كما أنه سبب مهم للوقاية من أمراض القلب، كما يبطئ عملية تخثر الدم.
كما يتمتع الجزر بخواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء، ويساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة، وحماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.
كما يمكن استخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى، ويحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري، كما يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص، والسعال ونزلات البرد.
كما يعد الجزر الحساوي مقويا جيدا للمناعة الطبيعية، حيث يحافظ على جدار أجهزة الهضم ويضمدها كونه منبها لحرقان المعدة، كما يزيد إفراز الصفراء بالمعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.