آن لنا أن نعتذر للجمل الذي نضرب به المثل (أحقد من جمل)، وهو الصابر على أحمالنا وهوادجنا فوق سنامه، نعتذر للجمل وهو الذي يضمر الضغينة لمن يعتدي عليه لا أن يبدأ هو بالعدوان، نعتذر للجمل وهو حيوان لم تأته رسل ولم تنزل إليه كتب سماوية، نطلب الصفح من الجمل وهو الذي لا يملك عقلا اختصه الله بالبشر، نعتذر لإلصاقنا به صفة بشرية لزم علينا اليوم أن نغير مثلها المعروف إلى(أحقد من برجس). وبرجس هذا أراد فضيحة فتاة، فافتضح أمره وأصبح لا يذكر اسمه إلا مقرونا باللعنات والبصقات، سجل فيلما بجوال الكاميرا فانتشر بين الناس باسمه(فيلم برجس) لينقلب السحر على الساحر. أي رجس وأي نجس يحويه هذا الفيلم؟المفتي الشيخ آل الشيخ استنكر في خطبة الجمعة فحوى هذا الفيلم الذي يصور عملية اغتصاب لفتاة لم تتجاوز السابعة عشرة من عمرها، ومنتدياتنا وصحفنا تحدثت وأسهبت في تفاصيل الفيلم الذي ذُكر نص حواره على موقع قناة العربية الإخبارية. دعونا نقف بصدق أمام دوافع فيلم برجس الذي يبرأ منه كل فرد في قبيلته الأبية الشريفة. دافع هذا الفيلم هو الحقد الأسود الذي لم يتمثل في النيجيري المشارك في صنعه وحسب بل كان السواد الأكبر في قلب برجس هذا. في لغتنا يجري معنى الحقد كما ورد في لسان العرب على إِمساك العداوة في القلب والتربص لِفُرءصَتِها،ومرادفات الحقد هي َضَغِينَة، وَغِلّ، وَغِمءر، و َسَخِيمَة. وفي أسانيدنا الشرعية تبطل شهادة ذي غمر لأخيه، والغمر كما قلنا هو الحقد، وفي أسانيدنا أيضا يبطل إيمان الحاقدين فخاتم الأنبياء عليه الصلاة والسلام قال: ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)، فأي ذل يرتضيه مسلم لأخيه المسلم مهما بلغ العداء بينهما؟ لم نكد نخرج من مرارة سجن أبو غريب حتى داهمتنا مرارة أعظم منها لأمر لم يقم به حتى الكفار، فأي مرار نعيشه ويعيشه المبتلون بأصحاب القلوب السوداء هذه؟ لنتساءل بشيء من العقل بعيدا عن العاطفة الثائرة غضبا منه، كيف تركنا للحقد أن يهدم أسسا ومفاهيم وعقائد؟ كيف تركناه يعيث حتى وصل لهتك أعراضنا؟ كيف لنا أن نعرف الحاقدين وجميع ثيابهم تتخذ البياض لونا عائما وعاما لها؟ هل سمعوا يوما بدعاء أكرم الخلق لربه(اللهم اسلل سخيمة صدري)؟ أي سخيمة في صدور هؤلاء، وقد تحولت صدورهم إلى مصدر لسواد يكتسح بياضنا مهما حاولنا دفن وجوهنا بين أيدينا حزنا وألماً على ضياع هذا الهدي النبوي بين أجيال يتنازعها انفتاح فضائي فضائحي ودعوات تغريب تسم غيرها بالرجعية. تبا لهذا الحقد الأسود الذي يتغذى على صراخ الآخرين الذليل، وتبا لأيدينا ما لم تبتر جذور تلك الأحقاد بيننا قبل أن تطمرنا بسوادها، وتبا لأمة تنام ذليلة عن أعراضها المنتهكة، وتبا لنا ما لم نقطع دابر سواد سيصل يوما لأطراف وسائدنا البيضاء مهما تصورناه بعيدا.