محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسواق المالية تترقب حركة الاقتصاد الأمريكي بعد أن سجل مؤشرات الضعف
نشر في اليوم يوم 05 - 07 - 2004

من المتوقع ان تتقدم الاسواق المالية الامريكية ببطء في الاسابيع المقبلة في وقت يترقب فيه المستثمرون تحرك الاحتياطي الفيدرالي والاقتصاد الامريكي الذي سجل الاسبوع الماضي مؤشرات ضعف.
وجاء التقرير الشهري حول الوظائف والذي صدر الجمعة الماضية مخيبا حيث اظهر ان الاقتصاد الامريكي لم يستحدث سوى 112 الف وظيفة في يونيو مقابل 235 الفا في مايو اي اقل بمعدل النصف من توقعات المحللين.
وبالاضافة الى ذلك فان الطلبيات الصناعية تراجعت الشهر الماضي وسجل قطاع البناء اداء اقل مما كان متوقعا فيما سجل النشاط الصناعي تعثرا. والنبأ السار الوحيد الذي صدر الاسبوع الماضي هو ان ثقة المستهلكين بلغت اعلى مستوياتها منذ عامين.
وقال سكوت وين خبير البورصة لدى ايه جي ادواردز: الاسبوع الماضي كانت لدينا ارقام اقتصادية جيدة جدا وهذا الاسبوع كانت اقل ايجابية. لقد بدأ المستثمرون بالتالي القلق ازاء بطء النمو الامريكي .
من جهته قال لاري واكتل خبير البورصة الرئيسي لدى واشوفيا سيكيوريتيز ان الاقتصاد الامريكي لم يعد يبدو في افضل حالاته.
واضاف: لقد شهدنا انتعاشا قويا بدفع من خفض الضرائب واعادة تمويل قروض العقارات بفضل نسب فوائد في ادنى مستوياتها منذ اكثر من 40 عاما في الولايات المتحدة، لكن كل ذلك بدأ ينفد .
وتابع انه من المتوقع ان تتقدم الاسواق باعتدال كبير خلال الاشهر المقبلة.
لكنه لفت الى انه في حال ما اذا كانت نتائج المؤسسات في الفصل الثاني التي سيبدأ نشرها في منتصف يوليو جيدة فان ذلك يمكن ان يعطي دفعا لمؤشرات البورصة.
ورغم بعض المؤشرات السلبية حيث حذرت وول مارت - شركة التوزيع الاولى- من ان مبيعاتها في يونيو كانت اقل مما هو متوقع فيما اعلنت جنرال موتورز ان ارقامها تراجعت بمعدل 15% في الشهر نفسه، فان توقعات الخبراء جاءت ايجابية جدا حول اداء الشركات الامريكية في الفصل الثاني.
لكنها تراهن بغالبيتها على تباطؤ كبير لنمو الارباح في نهاية السنة.
من جهته يقول آرت هوغان الخبير الاستراتيجي الرئيسي في بنك جيفريز ان الاقتصاد لا يزال قويا مشيرا الى ان موسم النتائج سيكون جيدا وان السوق لم تأخذ ذلك في الاعتبار بعد.
واضاف انه من المرتقب ان يكون اداء البورصة افضل في الفصل الثاني.
وسيترقب المستثمرون بالتالي الاحصاءات الاقتصادية في الولايات المتحدة في الاسابيع المقبلة لا سيما تلك المتعلقة بالتضخم الذي بدأ مجددا بالارتفاع مما يثير قلق المستثمرين. وقال آرت هوغان سنبقى متيقظين حيال المؤشرات الاقتصادية وحيال ما سيقوم به الاحتياطي الفيدرالي في اغسطس.
وقد رفع الاحتياطي الفيدرالي الامريكي نسبة الفائدة الرئيسية ربع نقطة الاربعاء للمرة الاولى منذ اربعة اعوام لتصل الى 1.25بالمائة بهدف وقف ارتفاع التضخم.
وكانت هناك مخاوف من ان تكون هذه الزيادة بداية حلقة انقباض نقدي لكن الاحتياطي الفيدرالي الامريكي شدد على ان رفع معدلات الفائدة سيكون تدريجا، مؤكدا ان المعدلات المتدنية سيتم التخلي عنها بوتيرة مدروسة .
كما ان الانباء المخيبة عن سوق الوظائف نشطت سوق سندات الخزينة لان غالبية المتعاملين يعتبرون الان ان الاحتياطي الفيدرالي لن يكون بحاجة لرفع نسب الفوائد كثيرا.
واذا كانت غالبية المتعاملين تراهن على زيادة جديدة بربع نقطة لمعدلات الفوائد الرئيسية للاحتياطي في اغسطس فان لاري واكتل يعتبر انه اذا بقيت الاخبار الاقتصادية غامضة فان الاحتياطي لن يكون بحاجة بالضرورة الى رفع نسب فوائده . ومثل هذا الامر سيؤدي الى انفراج في سوق سندات الخزينة مما يمكن ان يحرك نشاط البورصة بشكل غير مباشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.