تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة والدي حولتني من راعي أغنام إلى مهندس بترول
قيادي ارامكو سعود الاشقر يتذكر:
نشر في اليوم يوم 25 - 06 - 2004

على الرغم من تكامل عناصر التخطيط التي نرسمها هدفاً في حياتنا اليومية خاصة في مراحل البدايات منها.. إلا أننا نستشعر القيمة الفعلية لجملة هذه التحولات المفاجئة التي تطرأ علينا، دون ان نكون مدركين الأهمية نحو تلك الاتجاهات والمصير الذي سيحدد مستقبلنا وينمي مواهبنا.. ضيفنا لهذا الأسبوع زاره الألم عند فراق والده في مراحل البدايات المبكرة من عمره، مما أحدث تحولا في مسارات حياته بعد أن كان راعيا للغنم ينتقل من مكان إلى مكان آخر للبحث عن المرعى، إلى أن أصبح من هذا التحول انسانا طموحاً.. يعشق جماليات التحدي ويبحث عن معالم الزيت في أكبر شركة عملاقة تتعامل بوسائل تقنية علمية متطورة فهو يعتبر أول مهندس سعودي يعمل في مصفاة رأس تنورة حيث مارس العمل فيها لمدة أربعة عشر عاماً.. وله العديد من التجارب والخبرات الطويلة في مجال التخطيط حيث يرى أن التخطيط في ارامكو يعمل على (ديناميكية) تراجع وتعدل مرتين في العام فهو يرتكز على تقدير ما تتوقع أن تنتجه فهذه التوقعات تتطلب تقدير الطلب العالمي على الطاقة في المستقبل ونسبة ما يلزم لتلبية هذا الطلب من البترول ومشتقاته.. ضيف اليوم سعود الأشقر نائب أعلى رئيس شركة ارامكو السعودية في مجالات خدمات الأعمال ومن ثم التصنيع ومن ثم الأعمال اليدوية ولنبدأ حوارنا معه..
أنا راعي غنم
@ دائما ما نسلط الضوء مع كل ضيف نلتقي معه حول مراحل البدايات كيف كانت؟ وما مراحل التنشئة الأولى؟
بدأت وسط أجواء الحياة البدوية راعيا للغنم في قرية من قرى الأسياح حيث كنا نقطن في مواسم الصيف في هذه القرية، وكنت اسرح بالمواشي في البراري القريبة، أما في فصل الشتاء والربيع فإننا نذهب بالأشهر أنا مع شقيقي الأكبر للبحث عن المرعى في نفوذ (الثويرات) وكان نصف سكان قريتنا من قبيلتنا. هذه القرية القريبة من عين ابن فهيد، التي هي عاصمة للأسياح والتي تتبع لمنطقة القصيم، بعد أن توفي والدي يرحمه الله ذهبت للمعيشة مع عمي في منزله بالمجمعة ثم انتقل إلى الرياض وعندما دخلت المدارس النظامية ووضعني المدير في الصف الثاني لكوني استطيع معرفة القراءة والكتابة التي تعلمتها في (الكتاتيب) وبعد شهر تقريبا نقلني إلى الصف الثالث وكان هو أعلى صف في المدرسة الابتدائية والتي لا يتوفر فيها إلا الصف الأول والثاني والثالث.
ابن دريس نقلني إلى الصف الثالث.
@ دائما ما تكون البدايات.. لها مواقف وذكريات هل تسعفك الذاكرة بسرد أي موقف منها؟
نعم بعد شهر من انضمامي إلى المدرسة جاء مدير المدرسة إلى الصف الثاني يبحث عن طلاب لينقلهم إلى الصف الثالث الذي كان عدد الطلاب فيه قليل، وكان مدرس الصف حينها الأستاذ الشاعر عبد الله بن دريس، الذي كان يدرسنا الفقه والتوحيد وسأل المدير الأستاذ ابن دريس من الطلبة الذين عندك يستطيع أن يرحل إلى الصف الثالث فأشار إلى اثنين واحد من زملائي وأنا وقال أعتقد أن هذين هما اللذان يستطيعان الدراسة في الصف الثالث فأخذ مدير المدرسة زميلي وسأله هل تعرف الحساب؟ فقال نعم فأعطاه رقمين وقال له أطرحهما وحل المسألة ومن ثم سألني تعرف تجمع فقلت له نعم وأعطاني مسألة فعرفتها فقال تعرف تطرح فقلت له لا قال إذاً أجلس في صفك وعقب نهاية الحصة علمني الأستاذ الفاضل عبد الله بن دريس طريقة الطرح فذهبت إلى المدير قلت له إنني أعرف الطرح فأعطاني مسألة طرح فجاوبت عليها فنقلني إلى الصف الثالث وكان قد مضى تقريبا نصف السنة الدراسية.
مرحلة دراسية هامة
@ وأين كانت دراستك ما قبل الجامعية؟
أنهيت الابتدائية والمتوسطة والثانوية في الرياض وكانت هناك ثانوية واحدة في الرياض وهي اليمامة ووقتها كانت المرحلة الثانوية 6 سنوات ولا توجد مرحلة اسمها متوسطة.
السنا الأسود
@ التعليم في تلك الفترة كيف لك أن تصفه.. وهل هناك فرق بينه وبين ما درست في (الكتاتيب)؟
كان معظم المعلمين من الجنسيات العربية المصرية بالذات بعض الفلسطينيين حيث كان المدرسون يتمتعون بكفاءة عالية في غالبيتهم متمكنين في مجال اختصاصهم ، أما مرحلة الكتاتيب التي درستها فقد كانت وجيزة، ولكنني لا أعرف بالضبط المدة التي قضيتها في تلك المرحلة، وكان الصف الواحد فيه مختلف الأعمار والمستويات فكل شخص يتعامل معه المدرس حسب مستواه وقد كنا نكتب على ألواح خشبية الحبر نحن نقوم بإعداده فقد كنت أجمع (السنا الأسود) من الصباح أو (القدور) وأغلبه مع ماء وقليل من الصمغ أما القلم فهو عود ويتم بريه كقلم متجدد.
وسائل الحفظ والتلقين
@ إذا اختلفت الوسائل التعليمية من التعليم في الماضي والحاضر كيف ترى المقارنة بين التعليم كأداة ومنهج ومعلم من ذلك الوقت حتى عصرنا الحاضر؟
الآن تقريباً جميع المعلمين هم من السعوديين وكغيرهم منهم المبدع ومنهم من هو دون المستوى المطلوب وأنا اعتقد أن المناهج تحتاج لتطوير وإلى التقليل من وسائل الحفظ والتلقين وأن توصل المعلومة إلى الطالب بطريقة تجعله يفكر ويبتكر ويستعمل جميع حواسه، وليس ذاكرته فقط.. كما أن بعض الموضوعات في بعض المقررات الدراسية ولا أقصد المادة بكاملها، وإنما جزء منها لا يستفيد الطالب من دراسته.
الطريقي في ارامكو
@ عندما أنهيت دراستك في الثانوية.. ماذا كنت تحمل من أفكار وطموحات مستقبلية تريد تحقيقها؟
في أواخر دراستي من الثانوية كنت أحلم بدراسة الطب، ولم يكن في تلك الفترة هناك كلية للطب بالمملكة وكان عندي أمل أن ابتعث إلى مصر لدراسة الطب ولكن عقب أن أنهيت الثانوية وفي العطلة الصيفية نشر في الصحف المحلية أن (21) من خريجي الثانوية مرشحون للابتعاث إلى أمريكا لدراسة الهندسة ومطلوب من هؤلاء مراجعة وزارة التعليم والذي حصل أن الشيخ عبد الله الطريقي الذي كان يشغل منصب المدير العام للبترول والثروة المعدنية (وكانت إدارة البترول والثروة المعدنية جزءاً من وزارة المالية) وقد كان الطريقي قد عمل في ارامكو لفترة قصيرة وقد وجد أن كثيراً من الذين يديرون الأعمال الفنية والإدارية من غير السعوديين حيث لا يوجد سعوديون مؤهلون كي يحلوا مكان غير السعوديين، أو حتى مادة خام تدرب وتحل محلهم فطلب من وزارة المعارف ترشيح واحد عشرين طالباً لابتعاثهم إلى أمريكا في "تكساس" ثم اتصل بالجامعة وطلب منهم أن يعملوا برنامجاً للطلبة السعوديين لتأهيلهم للالتحاق بالجامعة وذلك بوضعهم في فصل خاص ويركز فيه على تعليم اللغة الإنجليزية ومنحهم بعض المواد الهامة مثل الجبر والفيزياء إضافة إلى تدريس اللغة الإنجليزية ثم انضممنا إلى الجامعة كبقية الطلبة وهذه من الصدف التي غيرت حياتي حيث بدلاً من الطب اخترت دراسة الهندسة في أمريكا.
معيشة الخيام
@ وكيف وجدت الحياة هناك؟
كان كثير من الذين نقابلهم من الشعب الأمريكي لا يعرفون أي شيء عن السعودية، والقلة الذين سمعوا بالسعودية كانوا يعتقدون أن الجميع يعيش في الخيام وينتقل بواسطة الإبل ويملك بئراً للبترول فكانت لهم الرغبة في التعرف أكثر على السعودية وساكنيها.
انتدبتني الوزارة إلى أرامكو
@ عندما حصلت على الشهادة الجامعية وعدت إلى الوطن.. ماذا كانت خيارات العمل التي فكرت بها؟ ولماذا اخترت أرامكو؟
عندما عدت حاملاً شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية عام 1964م وجدت أن وزارة المعارف قد أخلت طرفي لأعمل لدى وزارة البترول والثروة المعدنية ولكنني وجدت أن نشاطات في ذلك الوقت لا تساعدني على اكتساب الخبرة التي كنت بحاجة إليها، ووجدت أن الخبرة موجودة لدى أرامكو ولكن توظيفي من قبل أرامكو يستوجب الحصول على ورقة إخلاء طرف وقد قابلت لذلك الغرض الأستاذ هشام ناظر الذي كان وكيلاً لوزارة البترول ولكنه اعتذر لعدم استطاعته منحي إخلاء طرف وعرض على أن أبدأ العمل مع الوزارة وسوف تنتدبني الوزارة إلى أرامكو، كما عرض علي خياراً آخر وهو أن أباشر العمل مع بترومين وقد رتب لي مقابلة مع بعض المسئولين هناك ومن بينهم محافظ بترومين، كما قال لي الأستاذ ناظر ان هناك اقتراحا معروضا على مجلس الوزراء ويتوقع أن يوافق المجلس على إخلاء طرف الطلبة مثلي للعمل في أي مؤسسة في المملكة وفي النهاية حصلت على إخلاء طرف للعمل في أرامكو وقد صدق الأستاذ ناظر فيما قاله بأن مجلس الوزراء سوف يوافق على إخلاء طرف الطلبة.
انضممت إلى ارامكو في أواخر عام 1964م كمهندس عمليات في مصفاة رأس تنورة وكنت أول مهندس سعودي في المصفاة وبعد سنة أو سنتين عاد الزميل حمد الجريفاني حاملاً شهادة الماجستير في نفس التخصص وعملنا سويا في المصفاة وقد كان من الأشخاص الذين ساعدوني أمريكيان هما فرانك هازارد وجوشونز
ما وراء البحار
@ بعد 14 عاماً من العمل في رأس تنورة.. ما المراحل العملية التي مررت بها حتى بلغت سن التقاعد؟
انتقلت من رأس تنورة إلى الظهران حيث أسند إلي إدارة الخدمات الاستشارية.. وبعد حوالي عام واحد نقلت إلى هولندا كرئيس لشركة أرامكو لما وراء البحار وهي شركة مملوكة من قبل أرامكو حيث تقدم خدمات في مجال الهندسة وشراء وشحن المواد التي تشتريها أرامكو من أوروبا وآسيا وأستراليا وبعد عام ونصف في هولندا عدت إلى الظهران كنائب رئيس للخدمات الهندسية ثم أصبحت نائباً للرئيس للتخطيط ثم نائباً أعلى للرئيس لخدمات الأعمال ثم نائباً أعلى للتصنيع ثم نائباً أعلى للعمليات الدولية.
الطلب العالمي على الطاقة
@ دعنا نتوقف عند بعض هذه المراحل من حياتك العملية،أولاً: التخطيط: كيف يتم التخطيط في شركة عملاقة مثل أرامكو؟
في البداية دعني أعطك مقدمة بسيطة، قبل أن تشتري الحكومة السعودية حصص الشركات الأمريكية الأربع التي كانت تملك أرامكو كان دور أرامكو أو بالأحرى حاجة أرامكو للتخطيط محدودة فالشركات المالكة تخطط وتقدر ما تحتاجه من إنتاج أرامكو ثم تقوم أرامكو ببناء المنشآت لتلبي طلب الشركات الأم وكانت هذه الشركات مهتمة فقط بإنتاج البترول الخام غير مكترثة بالاستفادة من الغاز المصاحب الذي كان يحرق لعدم جدوى تجميعه وتصنيعه من وجهة نظرهم، بعد أن أصبحت أرامكو مملوكة للدولة أوجدت مشترين آخرين بالإضافة إلى الشركات الأربع وطلبت الدولة من أرامكو الاستفادة من الغاز وتمويل المنشآت اللازمة التي لم ترد الشركات التي كانت تملك أرامكو تمويلها، اضطرت أرامكو في هذه الظروف أن تعمل خططها بنفسها وقد حصل هذا التحول قبل أن أصبح رئيساً للتخطيط، التخطيط في أرامكو منذ ذلك الحين أصبح يرتكز على تقدير ما تتوقع أن تنتجه وهذه التوقعات تتطلب تقدير الطلب العالمي على الطاقة في المستقبل ونسبة ما يلزم لتلبية هذا الطلب من البترول ومشتقاته مقارنة ببدائل البترول ( مصادر الطاقة الأخرى) ثم بعد ذلك يتم تقدير الكمية التي ينبغي أن تنتجها أرامكو من البترول مع الأخذ بعين الاعتبار ما ينتجه الآخرون.
خطط الإدارات الأخرى.
@ ثم ماذا؟
بعد أن تنتهي إدارة التخطيط من تقدير كمية البترول المتوقع إنتاجها في المستقبل ( ويكون التركيز على السنوات الخمس القادمة) تقوم الإدارات الأخرى بعمل خططها المستقبلية فإدارة الإنتاج ترسم خططها لحفر الآبار وبناء المعامل اللازمة وكذلك الإدارات الأخرى ترسم خططها لتتناسق مع الإنتاج مثل خطط معالجة الغاز وخطط الأنابيب وخطط نقل وتصدير البترول الخام ومنتجات الغاز ومدى الحاجة إلى الإنتاج من الغاز غير المصاحب وهكذا مما سبق تنتج أيضاً الميزانيات المادية والبشرية التي سوف تتطلبها الخطة.
الميزانيات المادية والبشرية
@ هل هناك دور أو أدوار أخرى تقوم بها دائرة التخطيط؟
نعم، تقوم دائرة التخطيط بمراقبة الأسواق يومياً ورصد الأسعار وإصدار تقارير يومية لكي يظل المسؤولون في أرامكو على إطلاع مستمر بما يجرى في الصناعة التي تعتبر أرامكو أكبر منافس فيها كما تجرى إدارة التخطيط بعض التحاليل الاقتصاية وتنسق ما تقدمه إدارات أرامكو الأخرى من ميزانيات مادية وبشرية لعمل الميزانية العامة للشركة.
خططنا ديناميكية
@ هل كان هناك تعثر لبعض الخطط المستقبلية التي تبنتها أرامكو ضمن التخطيط على المدى البعيد؟ وهل جاءت الأمور بخلاف ما كان مخططاً له؟
لا يمكن أن تأتي الأمور كما نتوقعها بل أذكر أنه في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات كانت هناك توقعات ليس من قبل أرامكو فحسب بل من قبل كل من له علاقة في البحوث المتخصصة في الطلب على الطاقة، بأن الطلب على البترول سوف يستمر في الصعود بنسبة عالية وأن المملكة لابد أن تنتج (20) مليون برميل يومياً بحلول منتصف الثمانينات على ما أذكر ولكن الذي حصل هو أن إنتاج المملكة انخفض إلى ما بين ثلاثة وأربعة ملايين برميل في الوقت الذي كان متوقعاً أن يصل إلى (20) مليونا. ولكن الخطط في أرامكو ديناميكية فهي تراجع وتعدل مرتان في السنة وأحياناً أكثر من مرتين إذا لزم الأمر وطبعاً إذا حصل أمر يجعل الواقع يختلف عن التوقعات فإن بعض المشاريع قد تتعثر أو تؤجل.
الإنتاج في مناطق أخرى
@ ما الذي حدث ليجعل التوقعات تختلف هذا الاختلاف الجذري عما أصبح واقعاً؟
هناك عدة عوامل: أولاً التقديرات كان مبالغ فيها، ثانياً أدى ارتفاع الأسعار نتيجة ازدياد الطلب والاضطرابات الإيرانية بعد الثورة والحرب الإيرانية العراقية، أدت هذه العوامل إلى ارتفاع الأسعار وبالتالي انخفاض الطلب على البترول بسبب الاقتصاد في استعماله وتحسين كفاءة استخدامات الطاقة كما أدى ارتفاع الأسعار إلى تكثيف نشاطات البحث عن مناطق إنتاج في كثير من دول العالم مما زاد الإنتاج من مناطق أخرى على حساب أوبك وأعضائها.
مراحل العمل الاخرى
أما النائب الأعلى للرئيس للتصنيع فمسئوليته في ذلك الوقت كانت تشمل مصفاة رأس تنورة ومعامل الغاز في العثمانية وشدقم والجعيمة والبري، كما تشمل الموانئ وخطوط الأنابيب وقد دمجت هذه الأعمال مع الأعمال التي ورثتها أرامكو من (سمارك) ثم دمجت هذه كلها مع العمليات الدولية. أما الوظيفة التي تقاعدت منها وهي العمليات الدولية ( والتي دمجت حديثاً مع عمليات التصنيع كما ذكرت سابقاً) فتشمل قسم المبيعات والتسويق وهذا القسم له فروع في كل من أمريكا وبريطانيا وسنغافورة واليابان والقسم الثاني يقوم بالحث عن مشاركات دولية مع شركات أخرى كما يقوم بالتنسيق مع الشركات التي كانت أرامكو قد دخلت في مساهمات معها وهذه المساهمات توجد في أمريكا وكوريا والفلبين واليونان كما توجد مساهمات مع شل وموبيل ( اكسون موبيل الآن) في المملكة وأيضاً يعود إلى العمليات الدولية شركة فيلا للنقل البحري وشركتي خدمات في أمريكا وهولندا.
27 باخرة عملاقة للنفط
@ ذكرت شركة فيلا للنقل البحري: ما هي هذه الشركة وما الهدف من إنشائها؟
شركة فيلا تمتلك بواخر عملاقة لنقل النفط الخام وأعتقد أن عددها (27) باخرة كما تمتلك بواخر لنقل المنتجات وهذه الشركة مملوكة لأرامكو بالكامل أما الهدف من إنشائها فهو إيصال النفط الخام إلى مناطق الاستهلاك لتخدم العملاء الذين لا يرغبون باستئجار بواخر عملاقة لحسابهم لأسباب قد يكون من بينها قلة طاقتهم لتفريع وتخزين كمية كبيرة من النفط في آن واحد أو الخوف من انخفاض سعر النفط أثناء فترة نقله من موانئ المملكة إلى مناطق استهلاكه، لهذا الغرض أنشأت أرامكو شركة فيلا واستأجرت أو اشترت صهاريج تخزين قريبة من مناطق الاستهلاك الرئيسية في أمريكا وأوروبا.
النمو الاقتصادي العالمي
@ ما توقعاتك بالنسبة لأسعار النفط؟ هل ستستمر الأسعار على مستواها الحالي المرتفع؟
من الصعب التكهن بأسعار النفط فهناك عاملان مهمان يؤثران على الأسعار من خلال تأثيرها على الطلب ودرجة توازن العرض والطلب. العامل الأول هو نمو الاقتصاد العالمي والثاني هو كمية الإنتاج. لقد انخفضت الأسعار خلال الأسبوعين أو الأسابيع الثلاثة الماضية بحوالي خمسة دولارات معززاً هذا الانخفاض بقرار أوبيك زيادة الإنتاج، هذا القرار في محله لتهدئة السوق وتفادى التأثير السلبي على الاقتصاد العالمي الذي بدوره يؤثر سلباً على الطلب ولكن ينبغي مراقبة المخزون لدى المستهلكين وتعديل الإنتاج قبل أن يرتفع المخزون كثيراً عن حده الأدنى وإلا فإن الأسعار سوف تنخفض إلى ما دون النطاق الذي حددته أوبك وإعادة الأسعار إلى المستوى المطلوب يتطلب وقتاً طويلاً والتعرض لخسائر مالية كبيرة.
رؤساء ومرؤوسون
@ نعم تبوأت مراكز فنية وإدارية في ارامكو.. كيف تستطيع أن تصنف العمل الفني والعمل الإداري؟
العمل الفني يعتمد فيه الشخص على معلوماته لشخصية التي يتذكرها أو المراجع والكتب الفنية وهو يعتبر الأسهل لمن يهواه ويتقنه، أما العمل الإداري فهو الأصعب لأن الشخص في تنفيذه يعتمد على التعاون مع الأشخاص الآخرين من زملاء ورؤساء ومرؤوسين والمهمة الكبرى لدى الرئيس هي أن يوجد لدى مرؤوسيه الحافز الذي يجعلهم يريدون ان يعطوا أكثر , فالعمل الإداري يتطلب أن يراعي الرئيس الأشخاص الذين يحتاج إلى مساعدتهم سواء زملاء أو من يديرهم ويحاول أن يجعل من يديرهم راضين عن عملهم واعتقد أن ذلك يأتي بان يشعر الموظف بان رئيسه ينصفه ويحترمه ويأخذ برأيه ويقدم مشاعره ويحاول مساعدته لحل المشكلات ويحاول مساعدته لحل المشكلات التي تواجه او تفهم ظروفه على الأقل ولا يعامله معاملة الآلة ويفسح له المجال لتطوير عمله وتحسين أدائه.
حدثان غيرا مسيرة حياتي
@ أحيانا تحدث للإنسان مواقف أو ظروف.. قد تكون بالرغم منه..وقد تكون بسبب قرار اتخذه مما تغير من مسار حياته هل حدث لك مثل ذلك؟
نعم هناك حدثان في اول حياتي غيرا مسارها في ما بعد الحدث الأول هو وفاة والدي وعمري حوالي ثماني سنوات عندما توفي رحمه الله أخذني عمي عبد المحسن طيب الله ثراه لأعيش في منزله وكان ابي يعيش في قريتنا الصغيرة التي ورد ذكرها سابقا والتي لا يوجد بها مدرسة أما عمي فكان يعيش في المجمعة ثم في الرياض حيث توجد مدارس وفعلا الحقني عمي بالمدرسة مما أتاح لي فرصة مواصلة التعلم وأن اصل الى ما وصلت إليه وأنا عندما ارجع الى الوراء واتخيل ما يمكن أن تكون عليه حياتي لو عاش والدي سنتين او أكثر مما عاش استنتج أن ذلك لو حصل لبقيت في قريتنا الصغيرة حتى يفوت علي قطار الدراسة ولا ادري ما كان سوف يؤول اليه مصيري ولكن الاحرى أنني لم أكن لأحقق مما حققته بالفعل.
@ طبعا يكره الإنسان أن يفقد شخصا عزيزا عليه وخاصة اذا كان ذلك الشخص هو الوالد ولكن النتيجة كما حدث لي قد تكون في صالح الشخص (وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم) اما الحدث الثاني فهو ترشيحي لدراسة الهندسة في أمريكا وقد وقع ترشيحي فجأة أثناء العطلة الصيفية , عندما سنحت لي الفرصة لدراسة الهندسة في أمريكا صرفت النظر عن دراسة الطب والذي كان مسيطرا على تفكيري خلال السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية واعود بالذاكرة الى الوراء مرة ثانية واسأل نفسي: لو تخرجت في الثانوية عام 1958 بدلا من عام 1959 وهو بدء ابتعاث أول مجموعة الى أمريكا ماذا سوف يكون مصيري؟
اعتقد أنني كنت سوف أحاول دراسة الطب ولكن هل كنت سوف أتمكن من الحصول على بعثة لدراسة الطب؟ هل كان سوف يقدر لي النجاح. وهل كنت سوف اصل الى افضل ما وصلت اليه الله سبحانه الذي يعلم ولكن لا شك أن تخرجي عام 1959 بدلا من العام الذي سبقه وترشيحي بأن أكون أحد أفراد المجموعة الأولى التي بعثت الى أمريكا غير مسار حياتي.
الله يعلم
@ هل ترى أن هذا التغير إيجابيا أم سلبيا؟
الله سبحانه الذي يعلم
ولله الحمد أنا راض
@ هل أنت راض بما حققته الآن؟
نعم ولله الحمد
كنت اعمل للتخطيط
@ أنت رجل تخطيط.. هل خططت لنفسك؟
ليس بنفس الدرجة التي كنت اتبعها عندما كنت اعمل؟.
مواصلة الكفاح
@ خلاصة تجربتك بما تلخصها في كلمتين؟
اذا واجهتك أي عثرة لا تمنعك من مواصلة كفاحك.
المعاملة الطيبة
@ التعامل مع الآخرين سمة الشخصية المتميزة.. كيف تحب أن تعامل الآخرين من زملاء أو أصدقاء؟
اضع نفسي مكان الشخص الآخر واعامله كما أحب أن يعاملني.
زملاء الدراسة
@ هل مازلت تتواصل مع زملاء الدراسة وتتذكرهم؟
نعم واتذكرهم منهم عبد العزيز الحقيل وسليمان القاضي وعثمان الخويطر وعبد الله المهنا وسمير حسن وعمران العمران وعبد الله الطاسان وإبراهيم الراشد وغيرهم.
ثقافة موحدة
@ كيف ترى اهتمامات الحوار الوطني بما يطرح للمرأة ومتطلباتها في المجتمع. وكيف ترى دورها الثقافي؟
ثقافة المرأة مهمة فهي كالرجل عنصر مهم في المجتمع وثقافتها وثقافة الرجل لهما نفس الأهمية.
ظهور الإبداعات
@ مجالات الإبداع.. كيف لنا أن نكتشفها؟
هنا لا توجد أي وصفة وانما يفسح المجال للشخص بان يعطي ما يستطيعه فان كان مبدعا ظهر إبداعه.
اهتمامات كثيرة
@ الأسرة.. والمدرسة.. والمجتمع كيف لنا ان نصنع من هؤلاء بناء جيل سليم؟
أرى من الأهمية أن يكون للآباء دورهم في الاهتمام بما يدور في حياة أبنائهم وتوجيههم تفاديا لأن يقودهم أصحاب السوء الى انحرافهم بسبب الإهمال ,وهذا يتطلب تعاون الأسرة والمدرسة.
القراءة
@ ما هي ابرز هواياتك؟
القراءة واقتناء التحف الأثرية حيث يوجد لي متحف مخصص لذلك.
@ ولمن تقرا؟
اقرأ الصحف وبعض الكتب العربية والإنجليزية واقضي جزءا من وقتي على الانترنت للمراسلات البريدية الدولية وخاصة في القضايا التي تهمنا والرد على ما يثار في بعض المصادر من اخبار تسيء لنا كسعوديين وكعرب ومسلمين.
هذا من الشيء الذي اعرفه
@ قرار اتخذته وندمت عليه؟
لا اذكر شيئا من هذا القبيل.
أشكركم
@ كلمة أخيرة؟
أشكركم واتمنى لجريدة (اليوم) المزيد من التطور والتقدم في جميع المجالات.
السيرة الذاتية
@ سعود بن عبد الرحمن الأشقر
@ ولد في قرية صغيرة بالأسياح عام 1337 ه
@ متزوج ولديه أربعة أولاد أكبرهم سامر ودرس الهندسة الكيميائية لنيل البكالوريوس وهندسة البترول للماجستير وابنته إيناس وهي حاصلة على شهادتي البكالوريوس والماجستير في علوم الحاسب الآلي ووئام حاصلة على شهادتي البكالوريوس والماجستير في علم التغذية والابن الأصغر سفيان يواصل دراسته الجامعية في كندا.
أما زوجته ام سامر فهي لم تتقاعد وتعمل ناشطة في الجمعيات النسائية بالدمام والخبر والظهران وتهوى جميع الأشياء التراثية عاش في بيت عمه عبد المحسن في المجمعة وهي معروفة أكثر سجل المجمعة كمقر لولادتة درس لفترة قصيرة في المجمعة ثم اكمل دراسته الابتدائية والثانوية في الرياض ثم ابتعث الى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1959 م وتخرج عام 1964 بعد أن نال شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة تكساس ثم التحق بالعمل في ارامكو كمهندس عمليات في مصفاة راس تنورة وقضى هناك 14 عاما عمل خلالها في عدة وظائف هندسية وادارية ثم انتقل الى الظهران كمدير للخدمات الاستشارية لمدة سنة تقريبا ثم نقل الى هولندا كرئيس لشركة ارامكو لما وراء البحار لمدة سنة ونصف ثم عاد الى الظهران وشغل أولا منصب نائب الرئيس للخدمات الهندسية ثم اصبح نائبا للرئيس للتخطيط ثم رقي الى نائب أعلى للرئيس حيث تولى خدمات الأعمال ثم التصنيع ثم الأعمال الدولية ثم تقاعد عام 1997م.
الضيف يتحدث ل "اليوم"
الضيف مع حفيديه سعود ونواف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.