المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساحة خضراء
نشر في اليوم يوم 29 - 03 - 2004

يا صاحب السمو, هذه المشاعر الصادقة الفياضة، وما تحمله من اسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان، مهداة لمقامك السامي الرفيع بمناسبة تفضلكم باعلان قيام جامعة البنات بالرياض.
ان هذه الكلمات التي تعبر عن مشاعر كافة منسوبي ومنسوبات كليات البنات تقترب من ان تتحول على ألسنتهم الى نشيد جماعي عذبة الحانه، رقيقة معانيه، دفاقة عواطفه.
يا صاحب السمو..
بينما كنت استمع لنطقك السامي الكريم معلنا قيام جامعة البنات في الرياض كان لساني يردد قول الشاعر العربي الكبير:==1==
على قدر اهل العزم تأتي العزائم==0==
==0==وتأتي على قدر الكرام المكارم==2==
بل كأني بالشاعر يهتف بي.. نعم.. لمثل هذه العزائم يدخر شعري، وفي مثل هذه المكرمات ينشد، فالعزائم انما تكون على قدر اهل العزم والمكرمات انما تكون على قدر الكرام من الرجال.
يا صاحب السمو.. ادخلت الفرحة على قلوب اهل الرياض كل اهل الرياض بل كل اهل البلاد.. بينما تضاعفت هذه الفرحة اضعافا كثيرة في نفوس بناتكم الطالبات، بل وكافة منسوبي ومنسوبات كليات البنات, فبين عشية وضحاها صار الجميع الى جامعة ينسبون وكانوا من قبل الى كلية ينسبون والفرق بينهما كبير جدا يا صاحب السمو.. كنا نقف بفرحتنا عند حدود المناسبة التي جئت متفضلا برعايتها، وهي افتتاح مبنى كلية الآداب للبنات، واعطاء الاذن بالعمل في المرحلة الثانية من المجمع الاكاديمي، فاذا باعلانكم عن قيام جامعة البنات ينقل فرحتنا الى آفاق اوسع وارحب، والى آمال وطموحات اكبر واشمل. كان الحلم بقيام جامعة للبنات قد بدأ مع بداية قيام اول كلية جامعية للبنات عام 1390ه، وظل هذا الحلم يبدو لنا قريبا تارة، وبعيدا تارة اخرى. لكننا كنا نعمل عليه دون كلل أو ملل، وكنا على ثقة بانه سيأتي يوم باذن الله يصير فيه الحلم حقيقة، وتصير الآمال والطموحات واقعا ملموسا، وكنا ندرك في الوقت نفسه ان علينا ان نأخذ بالاسباب، ومن اهمها ان يؤسس لهذه الكليات الجامعية بكل ما في الجامعات المتميزة من مستويات بحيث تماثلها في مستواها من كافة الجوانب، وبخاصة في المستوى الاكاديمي، وما يتصل به من بناء الخطط والبرامج الاكاديمية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، ثم كان علينا ان نطور كافة آليات العمل الأكاديمي فأنشأنا في كليات البنات المجالس العلمية المتخصصة، ومجالس الكليات على اختلاف مسمياتها ودرجاتها، ثم اقمنا جسورا من التعاون مع الجامعات السعودية والمؤسسات العلمية مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، واتسعت آفاق التعاون لتشمل تبادل الخبرات مع هذه الجامعات والمؤسسات في كافة المجالات العلمية والادارية والمالية. وهكذا اخذت كليات البنات ترتقي في مستواها الاكاديمي وآليات عمل مجالسها العلمية المتخصصة، وآليات عملها الاداري والمالي حتى صارت بحمد الله وتوفيقه تماثل افضل ما في جامعاتنا من هذه المستويات، فجاءت انجازاتها على قدر هذا المستوى، وجاء عطاؤها للوطن على قدر الطموحات والآمال، فتحققت بفضل الله، ثم بفضل ما كانت تلقاه من الرعاية والدعم والتشجيع من لدن رائد التعليم الأول خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وايده بنصره وتوفيقه وسموكم الكريم وسمو النائب الثاني حفظكم الله تحققت جل اهدافها الكبرى، حيث حققت اول ما حققت نشر التعليم الجامعي للفتاة السعودية في كافة مناطق المملكة ومحافظاتها، وذلك بالانتشار الجغرافي لكلياتها، حيث وصلت بالتعليم الجامعي للفتاة في اماكن اقامتها مراعاة لخصوصية المرأة في بلادنا، فانتشرت في ربوع هذا الوطن (102) كلية تغطي كل المناطق والمحافظات على قدم المساواة.. يدرس بها اليوم قرابة 300 الف طالبة مابين منتظمة ومنتسبة.
ثم حققت فيما حققت اهدافها الكبيرة. وبفضل افواج المتخرجات من طالباتها في مرحلة البكالوريوس في كافة التخصصات سعودة وظائف التعليم العام سعودة تامة تصل اليوم الى 100 بالمائة بينما حققت افواج خريجات الدراسات العليا من حاملات درجتي الماجستير والدكتوراة اللاتي بلغ عددهن اليوم (2163) منهن (1444) درجة الماجستير و(719) درجة الدكتوراة وسعودة وظائف اعضاء الهيئة التعليمية ومن في حكمهن بنسبة تصل الى 50 بالمائة واذا سارت وتيرة الدراسات العليا على ماهي عليه اليوم والتي من المؤكد انها ستزيد باذن الله مع قيام جامعة البنات فان سعودة وظائف اعضاء هيئة التدريس في كليات البنات وجامعاتها ستصل خلال 10 سنوات الى 100 بالمائة حيث تشهد كليات البنات التي توجد فيها برامج للدراسات العليا تزايدا في اعداد طالبات الماجستير والدكتوراة اللاتي يبلغ عددهن اليوم (1891) وسوف يتصاعد هذا العدد بالتدريج بعد فتح المسارات الجديدة في الدراسات العليا.
يا صاحب السمو.. لقد كنت تقف على ارض صلبة وقوية وانت تعلن عن قيام جامعة البنات.. فكل شيء بفضل دعمكم المستمر ورعايتكم الكريمة كان مهيئا في كليات البنات لمثل هذا الاعلان الكريم.. كنا ندرك طموحاتكم وتطلعاتكم في بناء صروح العلم في هذا الوطن لتماثل نظيراتها في ارقى البلاد، فكنا على قدر عزمكم وعند حسن ظنكم نعمل بعزائم نستمد من عزمكم العزم نفسه، ومن رعايتكم ودعمكم وتشجيعكم القوة والثبات.
لقد كان الحلم بالجامعة يتجدد فينا يوما بعد يوم، وعاما بعد عام، ومن حيث كان غيرنا يراه بعيدا كنا نراه في كليات البنات قريبا قريبا.. كنا على ثقة، بل على يقين بان سموكم الكريم حين وضع حجر الاساس للمجمع الاكاديمي لكليات البنات بالرياض في 1418/11/9ه كان في الحقيقة يضع حجر اساس الجامعة، لكنه اراد للثمرة مزيدا من النضج واراد لارضها ان تكون اكثر صلابة وقوة، واكثر تهيئة للاخذ بأسباب الجامعات، فكنت حفظك الله طوال هذه الفترة الزمنية على اطلاع دائم ومستمر بما وصلت اليه كليات البنات في كافة المستويات التي تؤهلها لتكون جامعة، فلما اطمأنت نفسك الكريمة الى ذلك كله جاء اعلانك السامي الكريم بقيام جامعة البنات موفقا في زمانه وموفقا في مكانه يزف لاهل الرياض ولبنات الرياض خاصة اجمل وابهى هدية عرفتها الرياض، وهي قيام جامعة للبنات فهي تعد اول جامعة من نوعها في البلاد، لا بل في كل البلاد قريبها وبعيدها.. جامعة ستكون مقدمة لافراح بناتنا في كل المناطق والمحافظات، وهن اللائي يتطلعن لمثل هذه المكرمة بقيام مثل هذه الجامعة في مناطقهن بإذن الله.
يا صاحب السمو.. عاشت الرياض وبنات الرياض وكليات الرياض ومنسوبوها ومنسوباتها فرحة كبرى قد اعجز عن وصف مداها فجزاك الله الخير كل الخير بما ادخلت على قلوبنا من اسباب الفرح والسرور، ورفع الله قدرك واعلى شأنك بما رفعت من قدر كليات البنات وشأنها فاقمتها جامعة للبنات صار بها الحلم واقعا ملموسا وتحققت بها الطموحات والآمال.
يا صاحب السمو.. الى مقامك السامي الكريم يرفع منسوبو ومنسوبات كليات البنات اسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان مؤكدين لسموكم الكريم اننا سوف نرعى هذه المكرمة حق رعايتها، ولعل من اهم اسباب رعايتها ان نجعل منها بإذن الله وبفضل رعايتكم ودعمكم وتشجيعكم الجامعة النموذج للبنات التي تماثل في مستواها ارقى الجامعات، وان نحقق بها ان شاء الله طموحات واهداف حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وايده بنصره وتوفيقه وسموكم الكريم وسمو النائب الثاني حفظكم الله جميعا وبارك في جهودكم وايدكم بكل اسباب النصر والتمكين انه ولي ذلك والقادر عليه.
@ وكيل كليات البنات @ هذه الكلمة القيت اثر اعلان سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز عن قيام جامعة للبنات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.