نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    مناقشة مجالات التعاون بين المملكة والصين ضمن رؤية 2030    عبدالعزيز بن سعود: مجلس وزراء الداخلية العرب يمثل عمق التحالف الأمني العربي    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    الكويت تستضيف الأجتماع التاسع لوزراء السياحة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي    جدة: ضبط 5 وافدين مارسوا أفعالاً تنافي الآداب في مركز مساج    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    رضا: نعمل على انتشار رياضة الجولف    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    القوات البحرية‬ ونظيرتها الباكستانية تنفذان رماية بالصواريخ في تمرين «نسيم البحر 15»    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    بريطانيا تعجل بنشر استراتيجية لتعزيز قطاع الصلب بسبب رسوم جمركية أمريكية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    الذكاء الاصطناعي ودور المترجم البشري    قبيلة "القصادة" تحتفل بزواج الشاب سفر قصادي    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    في ختام الجولة 20 من دوري روشن.. الاتحاد يعزز صدارته ل " روشن" برباعية الوحدة    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    قائمة المدعوين ل«الحوار السوري» تثير الجدل    السجن لمدة شهرين للمخرج المصري محمد سامي    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    جبال السعودية حصن فلسطين    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    احتمالات اصطدام الكويكب 2024 YR4    كود.. مفتاح الفرص    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    قصة نجاة في الصحراء !    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصيدة النثر في الشعر السعودي
نشر في اليوم يوم 15 - 03 - 2004

كانت بدايات قصيدة النثر، او كما سماها محمد حسن عواد - رحمه الله - الشعر المنثور) على يده عام 1351 ه بعد تجارب متعددة مع الشعر المرسل وشعر التفعيلة، من خلال قصيدة بعنوان (ايها الموت) بل ويعلن موقفه صراحة من الشعر الجديد في كتابه الطريق الى الموسيقى الخارجية فيقول : (وقعت ردة فعل على كثير من انصار الشعر المقيد نفسه جعلتهم يشغلون بالهم في قلق عصبي على مصير هذا النوع الذي لم يعرفوا غيره بالعمل، ولم يعترفوا بوجود سواه في ثنايا التراث ويصدقون - من كل قلوبهم - ان كل نتاج شعري يخرج على قوانين الفراهيدي ، لا يعتبر شعرا لان الشعر عند هؤلاء هو الكلام الموزون المقفى الذي يأتي على النسق الجاهلي وما تابعه من انساق شاعت في الشرق الاسلامي العربي.. وجرفت الوسوسة والتعصب بعض هؤلاء الى اشاعة ان الشعر الحر دسيسة على اللغة العربية دبرها الاستعمار لتحطيمها).
اما فيما يتعلق بفنية هذا الاتجاه فيقول (فيضان حركة الشعر الحر، في البلاد العربية كلها، جعل كثيرا من المحترفين، او متسرعي الشهرة، او المعجبين به من غير اهله يستسهلون اقتحامه بنماذج مشابهة له في الشكل العام، ولكنها جوفاء ليس فيها روح الشعر، ولا طبيعته، فلا احساس بالموهبة ولا اعتراف بسلامة التخطيط ولا التفات للسمات الاصلية، ولا احترام لاصول الفن، وليس هناك غير الشكل، وغير الفوضى فاما الشكل فلعلهم وهموا انه هو المراد من (الشعر الحر) ، واما الفوضى فلعلهم زعموا انها عملية تهريج مربحة يستطيعون ان يضللوا بها من لا يدركون الفرق بين الشعر الضوضائي والشعر السليم).
والعبارتان السابقتان للاستاذ العواد تطرح امامنا قضيتين قضية الشكل الشعري وقضية مقاييس قصيدة النثر او الشعر الحر، او كما سماها الاستاذ العواد الشعر المنثور، وقضية خصائص قصيدة النثر.
ولم يكن الشاعر السعودي متزمتا تجاه التيارات الشعرية الجديدة، بل مرحبا بكل جديد، ومجربا اياها، وقد اسهم في خلق مرونة هذا الاستقبال والاندماج والمشاركة والتأثر طبيعة المجتمع السعودي المفتوح وخاصة في اقليم الحجاز مصدر التجديد فهذا الشاعر عبدالله القرشي يبين لنا موقفه من التيارات الشعرية الجديدة وهو يقول (ولم يكن اتصالي بحركة الشعر الحر غريبا على او متعارضا شكلا مع اتجاهاتي ، فقد تخليت، كما قلت عن القافية ذات الجرس والرنين وفي كثير من قصائدي الاولى اتجاه الى تنويع القافية في القصيدة الواحدة ، ثم اتجاه عفوي الى الاستطراد الشعري غير الملتزم بتحكم القافية والى الانتقال في القصيدة الواحدة من بحر الى آخر احيانا، ما دام ان الموسيقى تظل متماسكة ولا تتأبى على هذا الانتقال).
ونلحظ ان المنهج الابتداعي في الشعر السعودي كان فاتحة التجديد الشعري على مستوى الشكل والمضمون، ويعرف الاستاذ عبدالفتاح ابومدين المنهج الابتداعي (هو اشباع الشعر بالتفكير والتأمل، وتوسيع افقه بالخروج عن المنطقة الوجدانية البحتة التي لا تخاطب الا القلب وحده، والتي تظهر بسيطة هادئة. والقلب ليس هو كل شيء في الانسان، بل هو قوام الجسد، فهناك (العقل) الذي لا يحسن بالشعر ان ينسى مكانته من الانسان، وان في اشراقه في عالم الشعر ارتقاء بمستوى الشعر نفسه.. لهذا تفتقد مناجاة (النجوم) و(الكواكب) والحديث عن (الافلاك) وتحليل الغرائز، وفلسفة الحياة، وتقرير النظريات السلسة، تفقد كل هذا في غير شعر الابتداعين، اذن فهذا هو المفتاح.. الذي يجعلنا قادرين على دراسة آثار الشعراء المجددين، ومن هذا النوع الممتاز، وتطبيقها على مذاهب الشعر الجديد) ونستطيع ان نستنبط من قول الاستاذ ابو مدين خاصية هامة من خصائص الشعر الجديد بما فيه قصيدة النثر، وهو دخول العقل في تنظيم التجربة الابداعية بصورة واعية، العقل الذي يفرض توصياته في كيفيات البناء والتنظيم من خلال المقطع الصوتي والتشكيل التصويري ومنحنى الجملة الشعرية وتموضعاتها، والتعامل مع الفكرة كحالة جدلية حية مقتطعة من جسد التجربة متنامية الرؤى مفتوحة القياس غير مضبوطة بفقه مرحلي او مقوننة او مشكلة بملامح خاصة، فالشعر الجديد يصنع رؤية.
لكن هذا لا يعني ان التجديد لم يقابل بتيار مناهض ، بل كما كان هناك تيار تجديدي متحرر في المقابل كان هناك تيار تقليدي، وكانت الساحة الادبية سجلا زاخرا لمعارك عنيفة بين الطرفين (والفئتان لا تلتقيان في شيء فالاولى مولية في الماضي والثانية ميممة شطر الآتي، وكثيرا ما يتداكان ويتعاركان دون ان يكشف كل فريق عن وجهه او يستقبل الخصم خصمه ، ربما وجلا، وربما حياء، وربما حذرا من استشراء هذا الخصام الى كل شيء).
خصائص قصيدة النثر في الشعر السعودي
عندما هممت بتحليل خصائص قصيدة النثر في الشعر السعودي وضعت منهجا لذلك يقوم على الآتي، تقسيم شعراء قصيدة النثر، لثلاث فئات فترة الثمانينيات الميلادية، فترة التسعينيات ، فترة ما بعد التسعينيات، ثم جمعت القصائد وفق التقسيم السابق، المرحلة الاخيرة، كانت تحديد محاور دراسة النصوص لاستخلاص خصائصها الفنية، وكانت تلك المحاور هي، البناء الفني، المعجم الشعري، الصورة الشعرية وتطبيق الخصائص على اجزاء من بعض النصوص، وادخلت قصيدة النثر في الشعر الشعبي ضمنها لانها تتضمن التجديد.
وما لاحظته اثناء قراءتي لمجموع النصوص التي جمعتها للفئات الثلاث، التشابه الذي يكاد يتطابق في نصوص الفئات الثلاث، سواء على مستوى البناء الفني واقصد هنا تأليف الجملة الشعرية وتقطيعاتها او على مستوى المعجم الشعري ولا اقصد به التكرار اللغوي، بل الترادف الذي يولد عند الفئات ذات مستوى الايحاء، باستثناء اختلاف الصورة الشعرية، وان كان الاختلاف في صياغتها لا يعني الابتكار، انما نسبية تغير جهة الرؤية للشيء ومساحة تظليله المساهمة في ازاحة بقعة الضوء عن مركز ادراك المبدع وقدرته على التكوين عن طر يق الاقتباس او الاختزال او المزج بين المتضادات او المتقاربات، وخلق لحظة شعرية غير اعتيادية، واجمالا اعني النضوج الفلسفي للمبدع.
اذا قرأت مجموعة من نصوص قصائد النثر للفئات الثلاث، دون ان تعلم تاريخ نشأتها، تظن ان جميعها ينتمي لفترة زمنية واحدة، وهذه مسألة مهمة، اذ يعني هذا الامر ان قصيدة النثر منذ منتصف الثمانينات وحتى وقتنا الحالي كانت تتحرك حول ذات المركز، ولعلني اطرح جملة من التخمينات لهذا الامر، وتظل مجرد تخمينات لا يقينيات استنبطها وفق استقراءاتي وهي.
استمرار تبعية الشاعر السعودي لرموز التجديد الشعري واستسهال تمثيل دور المقلد لرواد قصيدة النثر، قولبة تجربة قصيدة النثر في الشعر السعودي داخل دائرة التشابه مع الآخرين مما فقده تحقيق نموذج متميز، شاعر قصيدة النثر يحمل صوت رفض ولكنه لا يملك رؤية او فلسفة، تطفل انصاف الموهبة نساخ القوالب الجاهزة لقصيدة النثر، وكتاب النثر الفني على مائدة قصيدة النثر.
1- البناء الفني لقصيدة النثر
تعتمد قصيدة النثر في الشعر السعودي على تفاعلات الموسيقى الداخلية، وهي بذلك تحرص على ايجاد كل تقنيات هذا النوع من الموسيقى عند تشكيل السطر الشعري او الجملة الشعرية كالتكرار والازاحة الدلالية والتوازي وحروف المد وتزاوج الحروف والكلمات بجرسها وعلائقها النغمية والبصرية لتعكس خلفية الحالة الانفعالية، والتجانس والتنغيم وصيغ المشتقات والتقطيع والتركيب الصوتي من خلال التقابلات الثنائية، الايقاع الصاعد مقابل الايقاع الهابط، وهذا ما ينتج في قصيدة النثر النغم الوترية الممثل الاقوى لموسيقى الانظمة الصوتية للحروف الانفجارية، المتناقضات، خصوصية التركيب كعلائق متشابكة من النظم. نستخلص مما سبق ان الايقاع في قصيدة النثر هو محصول (للعلاقات الداخلية للقصيدة، اي هناك ارتباط وثيق بالدلالة المرتبطة اساسا بالصياغة اللغوية، هذه الصياغة التي هي عبارة عن سلسلة من الحركات الصوتية المقترنة بسلسلة من الحركات الفكرية، وحركة مرتكزها الاساسي الدلالة اللغوية المصاغة، تسير مع النص وتنهض في نسيج مكوناته لتوليد الدلالة النهائية، بحيث تكون هناك علاقة تأثير وتأثر بين الايقاع والدلالة).
2 المعجم الشعري في قصيدة النثر
اللغة عند شعراء قصيدة النثر ليست وسيلة تعبير ، بل هي خلق لحالة احتمال، ثابتة او مؤقتة حقيقية او مجازية، وتكاد الكلمة في قصيدة النثر هي المسئولة الاحادية في هذا النمط الكتابي عن صناعة التجربة، لانها تمثل التعبير والايقاع معا، تصبغ لغة شعراء قصيدة النثر السعوديين من خلال مواقفهم كرؤية تمرد، رفض ، عبث، فوضى, تساؤل، شك، جدل، لازمان، لا مكان، لا انتماء، حزن، تشاؤم، كل هذه المعطيات هي التي تشكل المعجم اللغوي في قصيدة النثر عند الشاعر السعودي، وان اختلفت زوايا الرؤية وايضاحاتها.
وهي تكوين اللغوي شمولي ذات خصائص نوعية ومواصفات معيارية مجزأة من حيث الكلمة : والصورة ، التنسيج التكنيكي لوحدة الحدث المثار والمغلف بواقعية التماثل البيئي، او الوسط الناقل لرؤياوية الموقف الديالتيكي لنشوء القصيدة في فرديتها القاعدية الذي يمنحها بدوره نوعا من التصبغ الايحائي وجانبية التلامس القرائي كحوار شعري، تمتاز بتراكمية الدفقة الشعورية والحضور السكني، فهي عالم مملوء بمناخات التكاثف الحي والتصاعد الموقعي للاشياء في انعكاسها المرجعي، لذا يصبح التعامل اللغوي ذات خصوصية توقفية، يتجاوز لملمة التبعثر الفائض، لان التلملم وسيلة شريحة لا كشفية محفزة، وهي من وسائل الاداء الوثائقي، لا الاقتصاد الادائي التي تعمد به قصيدة النثر، واهم تقنيات اللغة في قصيدة النثر، الاستعارة، الرمز، الاسطورة، التكثف، الانفتاح الدلالي.
3 الصورة الشعرية: (الشعر ضرب من التصوير) كما يقول الجاحظ، لم تعد الصورة في قصيدة النثر، تشبيها ربط بين متباعدين لاجل خصوصية مادية، بل اصبحت علاقة عقلية، تتبلور من خلال تجربة الشاعر، التجربة المكونة لثورته، والنظام الرؤيوي الجديد الذي ينظر من خلاله للاشياء واكتشافاتها، فالصورة في قصيدة النثر ليست انعكاسا لشيء موجود مسبقا، بل هي نسيج وحدها، نسيج تتفرع منه باقي اطراف نمو جسد التجربة فالانتقائية هي اساس الصورة في قصيدة النثر، الصورة في قصيدة النثر، تراكبية تراكمية، وهذا ما يحيطها بصياغة الغموض.
@ ملخص بحث قدم في (ملتقى النص) في النادي الثقافي الادبي بجدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.