فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله بن خميس ومجلتا "هجر "و"الجزيرة"
نشر في اليوم يوم 12 - 03 - 2004

الرائد الاستاذ عبدالله بن خميس ليس رائدا في الشعر فقط ولا في دراسة الأدب الشعبي وحده ولا في العمل الاداري فحسب ولكنه ايضا رائد من اوائل رواد العمل الاعلامي في بلادنا، خاصة في مجال الصحافة، عندما اصدر في بداية حياته العملية مجلة (هجر). وكان حينها مديرا للمعهد العلمي بالاحساء، ولم تكن تلك البداية سوى اولى الخطوات في طريق الصحافة، التي منها الكثير من جهده وماله ووقته، في زمن كان العمل الصحفي فيه من اصعب الامور واكثرها معاناة، لأنها كانت تحتاج الى ارادة قوية لا تتوافر الا لدى القلة من العصاميين الذين حققوا الريادة وفي مجالات عديدة، وبروزا فيها بشكل يستحق الاعجاب. ويقول الاستاذ محمد القشعمي في كتابه (البدايات الصحفية في المملكة العربية السعودية (1) المنطقة الشرقية): وتولى رئاسة تحرير (هجر) الاستاذ عبدالله بن خميس وسكرتارية التحرير عبدالله شباط و(هجر) مجلة أدبية يصدرها النادي الأدبي بمعهد الاحساء العلمي، العدد الاول السنة الاولى محرم 1376ه اغسطس 1956م طبعت في مطابع المصري في بيروت، وثمن النسخة ريال واحد.
ومن هجر كانت الانطلاقة في عالم الصحافة، اذ اصدر مجلة الجزيرة عندما استقر في الرياض بعد انتهاء فترة عمله مديرا للمعهد العلمي في الاحساء، وهو المعهد الذي تخرج فيه اعلام الأدب والشعر والصحافة المعاصرون في الاحساء.
وفي كتابه (نبآت ونبوات) يقول الدكتور محمد العيد الخطراوي عن ابن خميس: وتقرأ في تاريخ الصحافة فتجد اسمه في أول القائمة، فهو من الرواد حين كتب في الصحف الموجودة آنذاك، على طريق طموحاته، وهو من الرواد حين اصدر جريدة الجزيرة، ابان صحافة الاشخاص، وزمان الفرسان حمد الجاسر، ابن خميس، احمد السباعي، احمد عبدالغفور عطار، عبدالفتاح ابو مدين، عبدالمجيد شبكشي، وغيرهم.
لم تكن الجزيرة في بدايتها جريدة، بل مجلة تحولت الى جريدة في عهد المؤسسات الصحفية. وخير من يلخص سيرة ابن خميس الصحفية هو الدكتور عبدالرحمن الشبيلي في كتابه (صفحات وثائقية من تاريخ الاعلام في الجزيرة العربية) اذ يقول:
ولم يكد ابن خميس يستقر في الرياض، عائدا من مكة المكرمة والاحساء ليصبح مديرا لكليتي الشريعة واللغة العربية سنة 1376ه، ثم مديرا عاما لرئاسة القضاء سنة 1379ه، حتى داعب خياله تحقيق حلمه القديم باصدار مجلة شهرية اخرى، تعنى بخدمة الأدب والثقافة في الجزيرة العربية، وتشد من ازر شقيقتها (اليمامة).
ومن دارته في شارع الخزان بالرياض اشرقت الفكرة، بتشجيع من محبيه وزملائه وتلامذته الذين كانوا يلتقون عنده كل مساء، ومن بينهم عثمان الصالح وعبدالعزيز المسند ومحمد ابن عبدالله المسيطير (الشاعر) وعبدالرحمن المعمر، كما عمل معه في التحرير كل من: علي العمير وعبدالعزيز الربيعي ومحمد بن عباس ومحمد الحمدان وابراهيم السيف وغيرهم.
ومع انتقاله الى عمله الجديد وكيلا لوزارة المواصلات، اسند ادارة التحرير وسكرتاريته الى بعض تلاميذه الصحفيين، مكتفيا بالاشراف العام عليها بوصفه صاحب الامتياز واستمر في كتابة افتتاحياتها.
ثم استمرت الجريدة في الصدور بانتظار مدة اربع سنوات حتى توقفت مع صدور العدد السادس من السنة الرابعة، جمادى الاولى 1383ه، مفسحة المجال لتطبيق نظام المؤسسات الصحفية الجديد حيث كان مجلس الوزراء قد قرر الغاء الامتيازات الفردية للصحف السعودية، وتحويلها الى مؤسسات تشارك في ملكيتها وادارتها مجموعة من رجال الصحافة والثقافة والاعمال، واثر ذلك توقفت (اليمامة والجزيرة والقصيم والبلاد وعكاظ والمدينة المنورة والندوة والرائد وقريش والرياضة) ثم اصدر نظام المؤسسات الصحفية في 24/8/1383م.
وبصدوره، دعا مؤسس (الجزيرة) مجموعة من كتاب مجلته ومن رجال الثقافة والاعمال الى اجتماع عقد في احدى امسيات شهر رمضان المبارك في دارته الجديدة في شارع جرير بحي الملز بالرياض، وتقدموا بتاريخ 14/9/1383ه بطلب الى وزارة الاعلام وقعه ثلاثون مؤسسا (يمثلون ضعف الحد الادنى لقيام أي مؤسسة صحفية بموجب النظام في ذلك الوقت) لانشاء مؤسسة تصدر جريدة يومية تحمل الاسم القديم نفسه (الجزيرة) ومجلة شهرية باسم (المجتمع) فوافقت الوزارة بتاريخ 10/11/1383ه.
وقد صدر العدد الأول من (الجزيرة) صباح يوم الثلاثاء 20/2/1384ه 30/6/1964م، وحدد عبدالله بن خميس وعبدالعزيز السويلم في الصفحة الاولى سياسة الجزيرة في عهدها الصحفي الجديد، واستمرت تصدر (كل يوم ثلاثاء) بشكل اسبوعي ولمدة ثمانية اعوام ونصف العام، حتى سمحت لها الظروف بالصدور يوميا بدءا من يوم الاربعاء 12/8/1393ه 20/12/1972م.
وقد اورد الكتاب الوثائقي الذي اصدرته مؤسسة الجزيرة الصحفية يوم الثلاثاء 19/11/1417ه 18/3/1997م تفاصيل اوسع عن قصة صدور الجزيرة (الأم) وقيام المؤسسة الصحفية التي اقترن اسمها، بعاطفة وحميمية، مع عبدالله بن خميس.
المحطات الاعلامية
الأولى: عضوية المجلس الأعلى للاعلام.
الثانية: برنامجه الاذاعي الشهير (من القائل).
الثالثة: مطابع الفرزدق.
حدد ابن خميس الخط الامثل للصحافة بقوله: (ان الصحافة التي لا تتسم بالرزانة، والتثبت مما تنشره، وبالاستقلال الذاتي وعدم الخضوع للمؤثرات الخاصة والأغراض والانانيات والنعرة الطائفية صحافة لا تليق بالحياة ولا تستحق الوجود).
ابن خميس والزيات
ويبدو ان عبدالله بن خميس، الذي تأثر بمجلة (الرسالة) وبأسلوب صاحبها أحمد حسن الزيات الذي كان على صلة وصداقة وأدب، وكانت مجلته (الرسالة) هي المفضلة والصديق له من بين سائر المجلات.
ازدهار العمل الصحفي
ويشيد محمود الرداوي بدور ابن خميس في الحركة الصحفية السعودية وبدور مجلته الشهرية في ازدهار العمل الصحفي اولا، وفي خدمة قضايا المجتمع، والارهاصات التي كان يستشرف بها المستقبل الأفضل، ويقول: (انه يعي جيدا اهمية الصحافة في نهضة الشعوب، وفي غرس بذور اليقظة الاجتماعية والوطنية، وكان يعي انها وجه من وجوه الفكر المعاصر ولون من الوان الثقافة، وانها اصبحت علما من العلوم كما هي فن من الفنون..).
قضايا اجتماعية وسياسية
واذا تصفح الباحث في (فواتح الجزيرة) والمقالات الصحفية التي كان يحررها في مجلته، يجد ان ابن خميس قد تبنى قضايا اجتماعية واقتصادية وسياسية متعددة ومهمة وفي مقدمتها شؤون فلسطين، كما افسح المجال واسعا للقلم النسائي بالتوقيع الصريح ولمناقشة قضايا المرأة، وقاد حملات صحفية جريئة من بينها موضوعات الزيت والماء وشؤون العمل والحفاظ على الهوية الاسلامية والعربية للمجتمع بأسلوب ينبض بالصدق والحماسة والوطنية والاصالة والتراث، ولقد قال لي ذات مرة: انه كتب في موضوعات المياه ما يصل حجمه الى كتاب، ويظل كتاب (فواتح الجزيرة)، رغم مرور عقدين على جمعه واصداره يتجدد ويزداد قيمة ووزنا، وان كان لا يتضمن كل المقالات التي كتبها في مجلته بسبب جرأتها.
ولم يكن ابن خميس ناقدا اجتماعيا وسياسيا وأدبيا فحسب، لكنه كان منظرا اعلاميا، يدعو لقيام صحافة ناضجة تسيرها الافكار المستنيرة، وتحررها الاقلام النزيهة الواعية المتحررة من الاهواء، والمبتعدة عن الاغراض، ذات الفقه السياسي والثقافي والاجتماعي، المدركة لمصائر الامم والعالمة برسالة الصحافة ودورها البناء، (فواتح الجزيرة ص368).
ان عبدالله بن خميس الذي كتب الكثير، وعاش هموم أمته، ودافع عن آمالها بفكر واع ومعايشة وطنية صادقة لشؤون المجتمع وقضاياه، لايكتفي بالتعبير النثري عن آرائه، وتقديم امثلة حية لزملائه وتلاميذه في كيفية الكتابة والمعالجة بل يطرح نماذجه بأسلوب شعرى مبتكر.
قصاصة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.