جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حجم مرتفع من الأموال تدفق إلى السوق .. والمؤشر يقفل على قيمة قياسية
التطمينات نحو مسار السوق رفعت حجم التفاؤل لدى المتعاملين
نشر في اليوم يوم 11 - 03 - 2004

حافظت سوق الاسهم المحلية على مسارها الصاعد مسجلة ارقاما جديدة بعد التطمينات التي دخلت الى السوق من قوى السوق الفاعلة التي اشارت الى ان الاتجاه الى تجاوز الحاجز النفسي للسوق هو ما يمكن ان يتحقق خلال الفترة المقبلة وهو امر ترك تفاؤلا في السوق دفع معه الى جذب المزيد من الاموال المستثمرة التي وصل اجمالي ما تم تدويره بها 72ر5 مليار ريال بقيمة 6ر44 مليون سهم بعد ان حقق المؤشر العام قيمة قياسية جديدة له واغلق عند 52ر4909 نقطة.
ووضح تفاعل السوق مع تلك التطمينات وهو الامر الذي كان له اثر فاعل في ارتفاع معنويات المتعاملين في وقت كان الجدل فيه قبل ذلك يحتدم حول الرؤية الخاطئة التي تتناول اوضاع السوق وتشير الى تراجع تصحيحي او تصحيح سعري في وقت لا يتناسب مع ما استجمعته السوق من مكاسب طبيعية والتي بنتها بحد مقبول وهو ما يلغي فرضية التصحيح السعري.
وحصلت السوق على صعود لأسهم 37 شركة توزعت على جميع قطاعات السوق باستثناء قطاع الاتصالات المنخفض مؤشره بمقدار 8 ر5 نقطة بعد تراجع سهم الاتصالات الى 474 ريالا فاقدا ريالا واحدا عن سعر الاقفال السابق. ودعم قطاع الكهرباء صعود المؤشر العام للاسعار في وقت غاب فيه دعم باقي الاسهم القيادية الاخرى ومنها سهم سابك المنخفض بمقدار 25ر1 ريال الى 400 ريال.
وحقق مؤشر القطاع الكهربائي افضل نسبة وقيمة ارتفاع وصلت الى 51ر25 نقطة توازي 18ر1 بالمائة وارتفع سعر السهم الى 50ر107 ريال وبصدارة للسوق من حيث التداول بعد ان نفذ نحو 2ر6 مليون سهم وقفز سعر السهم الى 50ر108 ريال على سعره.
وتصدرت الكابلات صفقات السوق ونفذ 3959 صفقة بقيمة 4ر4 مليون سهم وقفز سعر السهم بمقدار 75ر5 ريال وصولا الى 25ر94 ريال واندفع الى 96 ريالا لأعلى سعر مسجلا اختراقا جديدا لسعر ال 52 اسبوعا.
كما سجلت الاحساء تجاوزا جديدا لأعلى سعر لها في 52 اسبوعا واندفع السهم الى ما فوق مستوى ال 100 ريال الى 25ر100 ريال لكنه واجه ضغوطا لم تحفظ له قيمته وتراجع الى 50ر98 ريال وبتداول نشط هو الثالث من حيث الحجم والذي يصل الى نحو 2ر4 مليون سهم.
وحققت اسهم الجبس والكيميائية اعلى قيمة ارتفاع على مستوى الشركات وارتفعت بمقدار 25ر11 ريال و9 ريالات وصولا الى 75ر408 ريال و170 ريالا.
واستجاب سهم الزامل سلبا لما اعلنته الشركة من توزيع للارباح بواقع 3 ريالات للسهم وتوزيعها سهما مجانيا لكل 6 اسهم وتم ايقاف السهم حتى الخامسة مساء وسجل عند 280 ريالا لافتتاح الفترة الصباحية لكنه تراجع عقب الاعلان الى 260 ريالا.
كما تفاعل سهم زجاج سلبا من الأرباح التي اعلنتها الشركة التي وصلت الى 7ر33 مليون ريال لعام 2003م بزيادة 46 بالمائة عن العام السابق واغلق السهم على تراجع بمقدار 75 هللة.
اجمالا السوق اعطت جملة من المؤشرات لمن يستطيع ان يقرأها بشكلها الصحيح ومن اهم تلك المؤشرات تزايد حجم الاقبال عليها وهو المؤشر الاهم والمهم والاكثر أهمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.