الحلم صفة الرجال (حقا) خصوصا في المواقف الصعبة التي يمسكون فيها بزمام الامور من ناحية الفتك بمن تجرأ على المساس بهم شخصيا او بذويهم، ولنا في تاريخ الامم والحضارات من قصص ومآثر عديدة قواسمها المشتركة كظم الغيظ والعفو عند المقدرة وآخرها (وهو الاهم) احترام وجهة النظر الاخرى (ونحمد الله على تقبل بعضنا للاخيرة بعد مضي اربعة عشر قرنا ومن خلال مجالس الحوار الوطني). فهذا هو الخليفة معاوية بن ابي سفيان (احلم الناس) يساير من هجاه وامه دون التعرض له بقوله الحليم: (ذاك ما اعجب ابا سفيان منها) بل ذهب الى ابعد من ذلك في المروءة حين قال: (اني لآنف ان يكون في الارض جهل لايسعه حلمي، وذنب لايسعه عفوي، وحاجة لايسعها جودي)، وموقف الخليفة العباسي المتوكل على الله مع امام الامامية ابو الحسن على الهادي حين مثل امام يديه فقربه الى مجلسه وطلب منه شعرا، فأنشده عدة ابيات (قاسية) ابكته الى جانب الحاضرين، فلم يعنفه بل عامله بمنتهى اللين وطيبة الخاطر، والمنتصر في قوله: لذة العفو يلحقها حمد العاقبة، ولذة التشفي يلحقها ذم الندم، ولعل افضل رداء تردى به الانسان الحلم وهو قول الحسن، ويقال: الحليم سليم والسفيه كليم، ويقال ايضا: من السكوت ماهو ابلغ من الكلام لان السفيه اذا سكت عنه كان في اغتنام وقيل: من عادة الكريم اذا قدر غفر واذا رأى زلة ستر. فيما تلمسته بين سطور احد المقالات الصحفية من احد كتابنا الذين احرص على متابعة بعض مايكتبونه مايبعث للاسف حينما تعرض وباسلوب فظ جارح للمساس بشخص قد لانتفق مع بعض (واكرر بعض) اطروحاته في الشاشة الفضية، وربط نفوق احد الحيوانات البرية بخلقته في اسلوب يخرج عن مهنية الصحافة (!!) ولا يلام القراء الكرام اذا تجاوزا عموده الصحفي، فالسبب واضح، والحق ادعى، والصحافة رسالة ناصعة لايكون ضمن سطورها تفه الكلام، وهي كما سميت اذا جانبت صدر ما قاله الاعراب: ==1== وجهل رددناه بفضل حلومنا==0== ==0==ولو اننا شئنا رددناه بالجهل==2== حسبي الله على ما تنطق به ألستننا من (السقط) قبل ان ترجحه عقولنا، والمتربصون بنا يضحكون ولا يتعجبون كون الحال هي حالنا منذ عدة قرون، وان كان ثمة تغيير فهو الى الاسوأ.. ذلك هو مكمن الخلل الحقيقي في جميع حواراتنا الرسمية وغيرها التي تكون قلوب اطرافها شتى وبصائرها مغشية، وينال الحمق منها ما يطغى على المداراة، فيكسد العقل والرأي، وتفسد المودة وينعدم التوفيق، حيث يقول المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم: (من حرم مداراة الناس فقد حرم التوفيق) وروي عن علي كرم الله وجهه الابيات التالية: ==1== ان المكارم اخلاق مطهرة==0== ==0==فالعقل اولها والدين ثانيها والعلم ثالثا والحلم رابعها==0== ==0==والجود خامسها والعرف ساديها والبر سابعها والصبر ثامنها==0== ==0==والشكر تاسعها واللين عاشيها والعين تعلم من عيني محدثها ==0== ==0==ان كان من حزبها او من اعاديها والنفس تعلم اني لا اصدقها ==0== ==0==ولست ارشد الا حين اعصيها==2== لماذا لا نطوع جل امكاناتنا في تبيان الحق ورد الباطل بالحجة والاحكام بعيدا عن سفه الكلام في حوار عقلاني هادئ (بعيد عن الاحكام المسبقة يحترم وجهة النظر الاخرى) مقصده تربية النشء والاجيال، ومن خلال المادة الاعلامية (المسؤولة) التي يتصفحها او يشاهدها الاف العامة؟ ترى ما دور رئاسة التحرير في اعلامنا المكتوب او المرئي في تنقيح مادتنا الاعلامية من هذه الشوائب التي كانت ولا تزال وبالا على امتنا ومدعاة للفرقة والاحقاد؟ يكاد لايمر يوم الا ونطويه بهموم كفيلة بافساد جميع ماخططنا له في اليوم التالي (هذا بافتراض اننا خططنا له فعليا؟) والبركة في اعلامنا.