التف المارة حوله وقد وقف في ميدان عام واضعا كتكوتا صغيرا على طبق معدني (صينية) وراح يدق على طبلة بيده والكتكوت يرفع ساقا ويضع أخرى في حركة هي أشبه ما تكون بالرقص الشرقي. وكان بجواره قفص قد امتلأ بهذا النوع من الكتاكيت العجيبة وكان يبيع الكتكوت الواحد بعشرة اضعاف ثمنه! لم لا وهو كتكوت بارع لديه ملكات فنية مثيرة. لكن هذه المواهب سيقلع عنها الكتكوت حتما وسيعود الى طبيعية فاذا حاولت ان تعزف انت له فلن يرقص أبدا والمفاجأة التي لم تعرف سرها حدثت بعدما اشتريته. فقد اقترب رجل الشرطة متجهما من بائع الكتاكيت الراقصة وقال له: ألم أقل لك لا تقف في هذا الميدان ثانية؟ وبحركة عفوية دفع الشرطي الصينية بقدمه فاذا بموقد صغير قد دسه هذا الرجل اللئيم تحت الصينية فلا تراه أعين الناس ليتضح ان الكتاكيت المسكينة لم تكن ترقص فرحا او ان رقصها في وسط الميدان كان عن قلة حياء وصفاقة منها, وانما كانت ترقص ألما من حر النار التي تشتعل تحت أقدامها. هذه الرواية حدثت بالفعل وكنت قد قرأت تفاصيلها قبل عدة سنوات في جريدة (الأهرام) المصرية, وما ذكرني بها الآن هو ما نعيشه اليوم من خدع بصرية فيما يرد الينا من أجهزة وبضائع يجيد صانعوها فن ترقيص الكتاكيت فستشتري وتشتري وستكتشف ان الأداء في كل مرة أسوأ فقد يغريك السعر المنخفض تارة والمنظر الجذاب تارة اخرى وستعرف انك تنخدع في كل مرة ولو كانت بضاعتك عليها أكبر الضمانات لمدى الحياة لأنك في النهاية ستضيع وقتك بين البائع والوكيل ولن تحصل على نتيجة مرضية او مقنعة أبدا فالحقيقة ان القائمين على هذه الصناعات يدرسون وضع الأسواق المستهدفة نفسيا وبكل دقة قبل ان يطرحوا سلعتهم فيها, فهم يعرفون اننا نشتري بأبصارنا وأنوفنا وكافة حواسنا فيعدون بضاعتهم وفق تلك الأسس وهذه المعايير, فلا تحزن ان اشتريت لزوجتك يوما فستانا زاهي الألوان بديع الصنع لتكتشف انه وبعد أول غسيل لا يصلح إلا ان ترتديه في مطبخها وهي تعد لك الطعام, ولا تشغل بالك بحذاء اشتريته لابنك لتجده اثرا بعد عين عندما حاول ان يلعب مباراة لكرة القدم مع فريق مدرسته وهو ينتعله. ولا تنزعج ان شاهدت إبهام قدمك يطل من جورب لم يمض على شرائك له بضعة أيام فإن حدث معك هذا فثق تماما انك حسبت الكتكوت يرقص فرحا وانك لم تكن اول المخدوعين ولن تكون آخرهم. أما الجانب الأخطر في مسرحية (رقصة الكتكوت) فيتمثل في النواحي التي تتعلق بالصحة فكثير من أصحاب المطاعم يعرفون هذه اللعبة فتراهم ينثرون في أجواء مطاعمهم وحولها بين الفينة والأخرى بعض الرواح التي تفتح الشهية وتثير لديك الإحساس بالجوع فيسيل لعابك ولا تقاوم خطواتك وأنت تندفع الى داخل المطعم لتطلب ما يزيد على طاقتك من المأكولات والعصيرات وربما عاودت الكرة رغم انك كنت تتلوى من المغص في المرات السابقة، ولك العذر في ذلك فانت تشاهد الكتكوت يرقص وربما كان خيرا لنا أنك لم تكن تعرف حقيقة رقصه فقد تصر على ترقيصه أمام غيرك لتزيدنا فصلا من فصول تلك المسرحية الهزلية السخيفة. @@ عيد ابراهيم محمود ابراهيم