الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله.. رؤية حضارية لدعم الموهوبين
الأولى من نوعها في العالم
نشر في اليوم يوم 10 - 02 - 2004

مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين مؤسسة وطنية حضارية تحظى بدعم خادم الحرمين الشريفين وتتشرف برئاسة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني ورسالتها الاساس هي اكتشاف الموهوبين ورعايتهم وتتمثل هذه الرسالة عمليا في عدة اهداف منها توفير الدعمين المادي والمعنوي لبرامج ومراكز الكشف عن الموهوبين وتقديم المنح للموهوبين لتمكينهم من تنمية مواهبهم وقدراتهم واعداد البرامج والبحوث والدراسات العلمية في مجال اختصاصها وتقديم المشورة للجهات الاخرى سواء كانت حكومية او غير الحكومية بغرض رعاية الموهوبين وايجاد جوائز لتشجيع الموهوبين في المجالات المختلفة مما يحفزهم على العمل والابتكار واصدار النشرات الاعلامية والدوريات المتخصصة لنشر الوعي والمعرفة في مجال الموهبة.
على الرغم من انه لم يمض على انشاء المؤسسة سوى اربع سنوات ورغم ان شمولية عملها غير مسبوقة في اي دولة اخرى الا انها استطاعت ان تحقق انجازات مهمة من بينها: التثقيف في مجال الموهبة.
بذلت المؤسسة جهودا كبيرة في سبيل زيادة وعي المجتمع بأهمية رعاية الموهوبين وكيفية اكتشافهم وعملت المؤسسة على اقامة عدد كبير من المحاضرات والندوات في مجال الموهبة في مناطق مختلفة من المملكة، نشر الكتب والمطويات، عقد ندوات تلفزيونية واذاعية وصحفية حول الموهوبين ونشر مجلة (موهبة) وهي الوحيدة من نوعها في العالم العربي.
دعم القائمين على رعاية الموهوبين
يشكل دعم القائمين على رعاية الموهوبين ركنا اساسا في سبيل اكتشاف ورعاية الموهوبين الرعاية العلمية الصحيحة فكان ان قامت المؤسسة ب:
@ دعم برامج التدريب المتخصصة بوزارة التربية والتعليم في مجال رعاية الموهوبين وذلك بتمويلها احيانا، وباستقدام الخبراء المختصين من الدول الاخرى، وبارسال منسوبي الوزارة الى المؤتمرات والندوات على حساب المؤسسة.
@ دعم مراكز رعاية الموهوبين والموهوبات المنتشرة بمدن المملكة وذلك بتجهيزها وتوفير بعض التمويل لبرامجها وتزويدها بالخبراء الزائرين.
@ تدريب خريجي مسار التفوق ودعمهم بمبلغ مليون وستمائة الف ريال وهي منحة من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله .
رعاية الموهوبين والمخترعين ودعمهم
بذلت المؤسسة اقصى طاقتها في سبيل الارتقاء بمستوى ماتقدمه للموهوبين والمخترعين ونوعت انجازاتها في هذا الموضوع ومما حققته في هذا المجال مساعدة المخترعين حيث انشأت المؤسسة قسما لدعم المخترعين والمخترعات السعوديين هدفه استقبال افكارهم الابتكارية وفحصها بقصد التأكد من صحتها وجدواها ثم البحث في قواعد مكاتب براءات الاختراع العالمية للتأكد من عدم تكرار هذه الافكار ثم العمل مع المخترعين السعوديين على الحصول على براءات اختراع وعلى تعريفهم بالمستثمرين من الافراد والشركات وبلغ عدد المخترعين الذين ساعدتهم المؤسسة اكثر من 200 مخترع ومخترعة وهو عدد ينمو باستمرار.
كذلك يتم عقد مؤتمر سنوي للمخترعين السعوديين ومعه معرض لمخترعاتهم وهو الوحيد من نوعه في العالم العربي.
وتسعى المؤسسة لانشاء حاضنة للمخترعات بهدف تطوير مخترعات السعوديين وتحويلها الى سلع وخدمات.
المنح الدراسية:
تخصص مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين منحا دراسية للموهوبين والمبدعين من المواطنين والمواطنات لتمكنهم من تنمية مواهبهم وقدراتهم حيث يتم الحاق الصغار منهم بالمدارس الاهلية المتميزة داخل المملكة كما يتم ابتعاث البالغين للدراسة في اعرق المعاهد والجامعات وقد حصلت المؤسسة على اكثر من ثمانين منحة دراسية محلية حتى الان وتجري الاستفادة منها.
الجوائز العلمية:
تعتبر الجوائز العلمية من اهم وسائل شحذ الذهن وتفجير المواهب والابداعات لما تبثه في النفوس من حماسة سببها التنافس الشريف بين المتسابقين وللمؤسسة جائزتان تعدان من اهم الجوائز في مجاليهما في العالم العربي وهما:
جائزة الابداع العلمي وهي جائزة سنوية تمنح في المجالات العلمية والتقنية للصغار والشباب من المبدعين والمبتكرين من الذكور والاناث وكلفتها سنويا مليونان من الريالات ويتم تمويلها بواسطة المتبرعين، وقد التزمت مجموعة شركات عبداللطيف جميل مشكورة بتمويلها للعام 1424/1425ه.
جائزة تقنية المياه وهي ايضا جائزة سنوية تمنح بالتعاون مع مركز فقيه للابحاث والتطوير وهي بتمويل كامل منه وتهدف الى المساعدة في حل مشكلة ندرة المياه وتوعية المجتمع بخطورة استنزاف المياه وتوطين ثقافة ترشيد المياه وتبلغ الميزانية الاجمالية لهذه الجائزة 7.500.000 ريال.
المسابقات الدولية
تعمل المؤسسة مع وزارة التربية والتعليم على تطوير شبكة وطنية للمسابقات العلمية في حقول العلوم الطبيعية والانسانية بحيث يتمكن الطلبة الموهوبون والموهوبات في المملكة من المشاركة في المسابقات الوطنية والاقليمية والدولية.
الجلسات التسويقية:
انتهجت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين نهجا جديدا في الربط بين المخترع والمستثمر وذلك بعقد جلسات تعريفية تجمع بين المخترع وبين الجهات ذات العلاقة بهذا الاختراع سواء كانت من القطاع الخاص او الحكومي ويحضر هذه الجلسات عدد من المختصين ويقوم المخترع بعرض فكرة اختراعه عليهم وتتم مناقشة هذه الفكرة وامكانية استثمارها.
الفنانون التشكيليون:
تقدم المؤسسة خدمات متعددة للفنانين التشكيليين وبلغ عدد الفنانين الذين ساعدتهم المؤسسة 21 فنانا وفنانة تشكيليين وتضمنت هذه الخدمات تقويما لاعمالهم بعرضها على متخصصين في الفن التشكيلي وكتابة توصيات بقبول الفنانين في الجامعات وغير ذلك من الخدمات.
البرامج الاثرائية الصيفية
تعتبر البرمج الاثرائية الصيفية من اهم بيئات اكتشاف الموهوبين وتفجير مواهبهم وعلى مدى اربع سنوات اقامت المؤسسة اكثر من 100 برنامج اثرائي للطلبة والطالبات المتفوقين وهذه البرامج الاثرائية المخصصة للموهوبين هي الاولى من نوعها في الدول العربية واظهر التقويم المبدئي الذي اعده مقومون زائرون ان هذه البرامج تصقل مواهب الطلبة الملتحقين بها وتطور مواهبهم وقدراتهم وبذلك تسهم في نموهم ورعايتهم.
كما تعاقدت المؤسسة مع فريق من الخبراء في جامعة الخليج العربي في البحرين على اعداد تقويم شامل لهذه البرامج وسيتم استلامه خلال الاسابيع القادمة.
وبجانب البرامج الاثرائية التي تنظمها المؤسسة بنفسها فقد مولت هذا العام 23 برنامجا اثرائيا صيفيا اقامتها وزارة التربية والتعليم بمبلغ 630 الف ريال.
واقامت المؤسسة مجموعة من المعارض والمؤتمرات واللقاءات وشاركت في عدد من المعارض واللقاءات الاقليمية والعالمية وسعت المؤسسة الى ترسيخ ثقافة الموهبة ورعاية الموهوبين في المجتمع بطرق مختلفة منها اصدار مجلة (موهبة) واصدار الملف الصحفي الشهري واعداد افلام وثائقية وانشاء موقع على الانترنت الى جانب نشر وتوزيع النشرات والكتيبات ولم تهمل المؤسسة المرأة بل اشركتها في مختلف نشاطاتها من خلال لجنة نسائية تترأسها صاحبة السمو الملكي الاميرة البندري بنت عبدالعزيز ونائبتها صاحبة السمو الملكي الاميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز.
وتعمل المؤسسة حاليا على بعض المشاريع المستقبلية مثل اكاديميات رعاية الموهوبين وهي معاهد علمية متخصصة في العلوم والرياضيات وتعتمد اسلوب الدراسة الداخلية (وحاضنات التقنية) وهي اماكن رعاية تقدم خدمات للمخترعين بتصنيع اختراعاتهم وعرضها على المستثمرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.