«هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 8 أسابيع وسط ارتفاع الدولار    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    الوداد تتوج بذهبية وبرونزية في جوائز تجربة العميل السعودية لعام 2024م    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    المنتخب يخسر الفرج    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    أجواء شتوية    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سحرتني الطبيعة الصحراوية والجبلية للمملكة فخرجت اعمالي مبدعة
النحات ربيع الاخرس اليوم :
نشر في اليوم يوم 16 - 01 - 2004

طرأت تغييرات مهمة في صميم المجتمعات العصرية وخاصة المجتمعات الصناعية في تلك المجتمعات صار الفنان عاجزاً عن التخيل الذي يقود الى الاكتشاف والدهشة البريئة، وتغيرت المعاني والحروف والكلمات ولغات الاتصال والاسطورة برغم كونها عدوا للعلم، هي وحدها التي تملك القدرة على اختراق الاكوان مهما عظمت دون تكاليف تذكر.
هذه كانت بداية كلام الاخرس في حوارنا معه فربيع الاخرس فنان معروف جابت معارضه ارجاء الوطن العربي بدءا من المملكة وسوريا ومصر والاردن.
يقول الأخرس لليوم انه من مواليد حمص بجمهورية سوريا 1951 وتخرج من كلية الفنون الجميلة جامعة دمشق عام 1978 بكالوريوس نحت ثم عمل مدرساً في معهد صبحي شعيب ثم شارك في بعض الاعمال الوطنية بجمهورية سوريا فقام بعمل بانوراما جدارية للدفاع الجوي السوري وشارك في معرض الخريف بالمتحف الوطني بدمشق بسوريا واول معرض شخصي له كان في مدينة حمص 1978 ونال جائرة تصميم نصب الجندي المجهول مناصفة مع الفنان فاتح المدرس.
وصرح لليوم انه انتقل بعد ذلك للعمل بالمملكة حيث عمل في الديكور الداخلي في المملكة وكان اول اعماله بمدينة جدة مجسم جمالي (الخيل 12 م) على كورنيش جدة ثم مجسم اخر بنفس المدينة (تراكم 2.5م) ثم قام بعمل متحف الهواء الطلق بجدة ثم اتبعه بمعرض الشخصي ثم قام بعمل مجسمين جماليين لمتحف عبد الرؤوف خليل بجدة، ثم قام بعمل نحت جداري 6م بمركز الكورنيش التجاري، ثم بدأت اعماله الجماعية مع مجموعة فنانين المصورين الفوتوغرافيين ثم معرض التصوير الفوتوغرافي في صالة ابداع بالمدينة المنورة ثم معرضه الشخصي الثاني في صالة روشان للفنون الجميلة بجدة وهناك أعمال كثيرة ومعارض في الرياض وفي عواصم عربية وعالمية.
تشجيع
وقال الاخرس لليوم ان المملكة هي البلد الذي ترعرع فيها وظهرت موهبتيه بشكل افضل واستقبال السعوديين لفنه هو الذي شجعه على الابداع والعمق وما أكاد انتهي من عمل حتى يثنون عليه فأبداً في الاخر وهو ما حدث بالفعل من قيامي بعمل اعمال فنية رائعة تشهد عليها شوارع وشواطئ المدن السعودية وخاصة مدينة جدة التي اعشقها واتاح لي اهلها الاقامة بها.
الخيال والصحراء
واضاف الاخرس ان طبيعة الخيال والصحراء كان لها تأثير السحر على اعمالي النحتية التي خرجت على شكل اعمال ابداعية والامكانيات في المملكة وهي التي ساعدتني كثيراً على اتمام مشواري الفني في مجال النحت إلى جانب الانشطة الاخرى من تصميم العديد من الجوائز والكؤوس والاعلانات واغلفة الكتب وديكورات المسرح والمشاركة في العديد من لجان التحكيم والندوات هذا بالاضافة إلى وجود بعض الاعمال المقتناة من اعمالي بدمشق.
مفهوم معقد
وعن مفهومه عن بعض اعماله الابداعية قال : ان الشكل المادي المجرد ما الذي يعنيه واستخدامه؟ هناك مفهوم معقد تراكم في ذاكرتي من خلال آلاف الاستخدامات لهذا الشكل المادي مرهونة تلك الاستخدامات بازمنة مختلفة وبأمكنة مختلفة وبالتالي انتجت مفاهيم مختلفة باختلاف تلك الازمة والامكنة مضافاً اليها الانسان.
اذا فاي شكل مادي ليس شكلاً مجرداً بل هو شيء مادي مضافاً الي ملايين من المفاهيم تماماً بعدد البشر الذين استخدموه اختلفت تلك المفاهيم ام اتفقت ولكنها حتماً غير متطابقة ماذا لو اضاف الفنان بعضاً من مفاهيمه على هذا الشكل غيرت من شكله الفيزيائي ثم وحدته مع شكل اخر مناقض له حركة وحرارة ويفوقه اشكالية في المفهوم زماناً ومكاناً ومضموناً ما الذي سوف تكتبه عن هذا الجسد الجديد هل تكتب عن توحد عنصرين عبر تفاعلهما ، ام تكتب عن مفهوم كل عنصر على حدة وبشكل مجرد لما لا تكتب عن مفهوم الفنان لهذين العنصرين وعما انتجاه وربما نقول وماذا عن الاخر ومفهومه عن تلك العناصر، ولماذا اغفلنا الزمان والمكان اذا فان العمل الفني هو حالة مركبة لتفاعل الفنان والمتلقي والزمان والمكان من خلال جسد هذا العمل فاي تغيير يطرأ على اني عنصر من عناصر هذه المعادلة تتغير النتائج أي يتغير المفهوم فهو اذا في حالة تغيير دائم ما دام على الاقل الزمن والمتلقي يتغيران في هذه المعادلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.