محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معادن توقع عقد مشروع فوسفات الجلاميد بقيمة 35 مليون ريال
نشر في اليوم يوم 15 - 12 - 2003

أبرمت شركة التعدين العربية السعودية معادن وشركة سعودى أوجيه امس عقدا مع اتحاد شركتى أس ان سى لافالين الكندية وشركة جايكوب الامريكية بقيمة 25 ر35 مليون ريال للقيام بدراسة الجدوى الاقتصادية والتقرير البنكى لمشروع فوسفات الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية والذى من المتوقع الانتهاء منه بنهاية عام 2004م.
واوضح رئيس شركة معادن و كبير أداريها التنفيذيين الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ ان مشروع الفوسفات يعد احد المشروعات العملاقة التى تعمل شركة معادن على تطويرها مفيدا ان احتياطى الفوسفات فى المملكة يقدر ب 3100 مليون طن منها 1600 مليون طن احتياطى مقدر و 1500 مليون طن احتياطى محتمل كما أن احتياطى المنطقة المختارة لمشروع منجم الجلاميد يبلغ 313 مليون طن احتياطى من خام الفوسفات.
و أفاد أن الدراسات الاولية تشير الى أنه سوف يتم تعدين 11 مليون طن من خام فوسفات الجلاميد سنويا من المنجم ورفع نسبة تركيز الخام من 1فى المائة الى نسبة 32 فى المائة خامس أكسيد الفوسفات لانتاج حوالى 5ر4 مليون طن من المركزات سنويا.
ولفت الدكتور الدباغ الى ان الخام الذى سوف يتم نقله بواسطة خط سكة حديد الشمال الجنوب من منجم الجلاميد يقدر بحوالى 2ر5 مليون طن سنويا من مركزات الفوسفات الى المنطقة الشرقية حيث سيتم تشييد مصنع حامض الفوسفوريك بطاقة انتاجية 3ر1 مليون طن سنويا لانتاج 9ر2
مليون طن سنويا من سماد ثنائى فوسفات الامونيوم واقامة مصنع حامض الكبريتيك بالاضافة الى اقامة مصنع للامونيا أو شرائها من الاسواق المحلية متوقعا أن يتم الانتاج والدخول الى الاسواق العالمية فى صناعة الاسمدة الفوسفاتية فى عام 2008م .
وقال ان المملكة حباها الله بوجود خام الفوسفات بكميات كبيرة يمكن استغلالها لاكثر من مئة عام وكذلك وجود احتياطات كبيرة من البترول والغاز ومشتقاتها من الكبريت والامونيا بالاضافة الى مركزها الجغرافى من معظم الدول المستهلكة للاسمدة فى شرق أسيا وكل هذا سيمكن المملكة بأذن الله أن تتصدر المنافسة عالميا فى تكاليف انتاج الاسمدة الفوسفاتية وتبوء مكانة مرموقة بين أبرز الدول الضليعة فى هذا المجال كالولايات المتحدة الامريكية والمملكة المغربية والمملكة الاردنية .
وأبان الدكتور الدباغ أن توفر الفوسفات فى المملكة بكميات كبيرة سوف يساهم فى استمرارية تعدين الفوسفات وقيام صناعات كيمائية متنوعة تعتمد على الخامات الفوسفاتية المتوفرة و المواد المعدنية الاخرى مما يهيئ لقيام صناعة كيمائية متكاملة مع الصناعات البتروكيمائية القائمة و بذلك سيفتح المجال لتوظيف شرائح واسعة من خريجى الجامعات من المهندسين والوظائف الفنية والادارية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.