محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرقية أكملت استعداداتها للزوار من داخل وخارج المملكة
جهزت مواقعها السياحية وتوشحت بالزينة الجمالية
نشر في اليوم يوم 22 - 11 - 2003

اكملت المنطقة الشرقية استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك وزوار المنطقة من داخل المملكة وخارجها خلال اجازة العيد حيث قامت امانة مدينة الدمام بتجهيز المواقع السياحية المختلفة فى كل مدن المنطقة وشواطئها التابعة للامانة، من خلال وضع برامج لتنظيف وصيانة وتجهيز الحدائق والساحات والمنتزهات ومقاعد الجلوس الخاصة لمرتادى تلك الاماكن وتركيب اعمدة انارة جديدة بارتفاعات عالية للحد من الخطورة لمرتادى الحدائق وتكثيف الزيارات الميدانية للاسواق والمطاعم والمسالخ من اجل راحة الجميع والزائرين والمتنزهين .
واوضح وكيل امين مدينة الدمام للتعمير والمشاريع المهندس جمال ناصر الملحم ان الامانة ممثلة فى الادارة العامة للتشغيل والصيانة وادارة الصيانة والكراجات بوكالة التعمير والمشاريع تقوم بتجهيز المواقع العامة استعدادا لعيد الفطر المبارك وتشمل التجهيزات عمل زينة جمالية فى كل من الدمام والخبر والظهران والقطيف بحيث تكون متقاربة وتغطى جميع المناطق مع تركيب اضاءة تحت الاشجار والقيام بصيانة انارة الكورنيش بالدمام والخبر والقطيف واصلاح الاطفاءات الموجودة بالاضافة الى تركيب بعض الفوانيس الجديدة واستبدال اغطية الفوانيس .
كما تقوم الامانة بصيانة جميع الحدائق حيث تم تركيب اعمدة انارة جديدة بارتفاعات عالية للحد من المخاطر التى يمكن ان يتعرض لها مرتادو تلك الحدائق وتجهيز مواقع بطول الكورنيش للفرق الشعبية المشاركة فى الاحتفالات وتركيب لوحات تهنئة بالعيد ولوحات معايدة فى كل من الدمام والخبر والظهران والقطيف والقيام بتنظيف الشواطئ ومسح الرمال فى كل من كورنيش الدمام وشاطئ نصف القمر .
كما تقوم بتجهيز مصلى العيد الرئيسى حيث يجرى تنظيفه من الحشائش وعمل تمديدات للسماعات والقيام بتنظيف جميع الاراضى والساحات المطلة على الشوارع الرئيسية والمخططات الحديثة وتجهيز موقع حفل الاهالى وتركيب الخيام والزينة فى الموقع .
كما ان الادارات المختصة تعمل جميعها على جاهزية المواقع دون تأخير لانجاح الاحتفال بهذه المناسبة الجميلة .
وبناء على ذلك قامت الادارات المختلفة بالامانة والبلديات التابعة والمرتبطة بالامانة والمجمعات القروية بوضع برنامج عمل حيث اشتملت تلك البرامج على تكثيف الرقابة على المحلات العاملة فى مجال الاغذية خاصة المطاعم والبوفيهات والبقالات ومجمعات المواد الغذائية ومحلات عمل وبيع الحلويات والملاحم والتأكد من ان العاملين بهذه المحلات يحملون شهادات صحية سارية المفعول تفيد خلوهم من الامراض والتأكد من توفر النظافة الشخصية لهؤلاء العاملين اضافة الى تكثيف الرقابة على المسالخ والتأكد من حسن سير العمل بها .
ففى ما يختص بمدينة الدمام فقد تم تشكيل فرع عمل بالاسواق وتم توزيع العمل للقيام بأعمال الرقابة بصفة عامة على الاسواق ومنع الباعة المتجولين والبساطين من استغلال الشوارع والطرقات لممارسة عملية البيع وتم التنبيه على مقاول النظافة بمضاعفة الجهود اليومية والتأكد من نظافة الاسواق يوميا .
وقامت الامانة بتجهيز مصلى العيد وموقع احتفالات العيد الواقع على كورنيش الدمام وعمل زينة جمالية من خلال اشكال مختلفة فى جميع المناطق امتدادا من الخبر والقطيف والدمام وسيهات ورأس تنورة وصفوى والجبيل والخفجى وبقيق وتركيب الفوانيس الجديدة واستبدال اغطية الفوانيس التى لاتعمل وتركيب لوحات تهنئة ومعايدة.
وبالنسبة لمدينة الخبر فقد قامت بلدية محافظة الخبر بوضع برنامج يتضمن المرور على المواقع التجارية والمسلخ والمناطق ذات الكثافة السكانية على فترتين كل فترة ساعتان ونصف الاولى قبل الافطار والاخرى بعد صلاة التراويح بحيث تكون الرقابة الصحية فيها امتدادا لاعمال الرقابة الصحية الرمضانية بالاضافة الى استمرار العمل بالكورنيش على مدار الساعة بواقع ثلاث فترات وكذلك مضاعفة الجهود فيما يتعلق باعمال النظافة بصفة عامة .
وقامت البلدية بالعمل على تجهيز مصلى العيد وواصلت الرقابة على المطاعم والمقاهى والفنادق والشقق المؤثثة التى بها خدمات غذائية وكذلك التركيز على المطاعم والبوفيهات على امتداد الكورنيش والشواطئ عامة وجاهزية الانارة الجمالية بهذه المناسبة على طول طريق الواجهة البحرية بالخبر .
اما بلدية الظهران حيث يشكل شاطئ نصف القمر مركز ثقل حقيقى فى العملية السياحية حيث يمتاز بمساحته الكبيرة وامتداده ولذلك فهو من اكثر الاماكن السياحية والترفيهية فى المنطقة الشرقية جذبا واقبالا حيث يعتبر الشاطئ الاول سواء للعوائل او العزاب الذين خصصت لكل منهم اماكن مستقبلة من اجل الخصوصية والراحة للجميع . وتوجد فرق ميدانية لمتابعة الجميع من اجل التقيد بالتعليمات والرقابة الصحية على السيارات الجوالة لبيع الحلويات والمأكولات والتأكد من نظافة المعروض صحيا وتخصيص مكتب ادارة خدمات الشاطئ ويوجد به موظفون يعملون خلال الفترة الصباحية والمسائية واستقبال الملاحظات والشكاوى وتنفيذ المتابعة الميدانية وتوزيع النشرات التوعوية خلال ايام العيد والتى تحتوى على كلمة ترحيبية ومخطط توضيحى لمحتويات الخدمات المتوافرة بالشاطئ وارشادات عامة والتأكيد على وجود العمل من اجل تنظيف دورات المياه واستخدام المنظفات والمطهرات طوال الفترة وتأمين المعدات للحالات الطارئة لا سمح الله . كما يقوم المراقبون الميدانيون بالزيارات على المحلات فى الظهران والمطاعم والتأكيد على المتعهد بنظافة المدينة والمحافظة على المسطحات الخضراء كما تمت زيادة الانارة الجمالية للشوارع بهذه المناسبة بمداخل المدينة .
وفيما يختص ببلدية محافظة رأس تنورة فقد تضمن برنامج العمل تكثيف اعمال النظافة بصفة عامة على الكورنيش والمواقع التجارية بالمدينة والتى تشمل الاسواق والمطاعم والبوفيهات وتشديد الرقابة الصحية على المحلات العاملة فى مجال الاغذية.وبالنسبة لبرنامج العمل المقدم من بلدية محافظة الخفجى فقد تضمن تشكيل فرقة للمرور على المحلات العاملة فى مجال الاغذية والمسلخ وللمحافظة على النظافة فقد تم تشكيل فرقتين للمرور على المخيمات فى البر وتوفير العدد المناسب من العمال والحاويات وبصفة مستمرة على الكورنيش والتركيز على اعمال النظافة بصفة عامة بالاضافة الى تجهيز المكان المخصص لاقامة الالعاب الشعبية وكذلك اعداد مصلى العيد وتهيئته لاستقبال المصلين .
وفيما يتعلق بمحافظة القطيف فقد تضمنت خطة العمل المقدمة من بلدية محافظة القطيف مضاعفة اعمال الرقابة الصحية على المحلات العاملة فى مجال الاغذية والمسلخ وتكثيف اعمال النظافة بصفة عامة والزيارات الميدانية والجولات للمراقبين الصحيين ومتابعة اعمال المتعهد حتى ساعات متأخرة من الليل وجاهزية الكورنيش .
وتضمن برنامج العمل المقدم من بلدية عنك مضاعفة الجهود فيما يتعلق بأعمال النظافة بصفة عامة وتكثيف الرقابة الصحية على المطاعم والبوفيهات والمخابز ومحلات بيع الحلويات واللحوم .
وفي بلدية القديح وصفوى وسيهات وتاروت فقد تضمن برنامج العمل المقدم من البلدية تكثيف الرقابة الصحية على محلات الاغذية ومضاعفة الجهود فيما يتعلق باعمال النظافة بصفة عامة والتشديد لمنع الباعة المتجولين وتكثيف الجولات الميدانية .
اما بلدية غرب الدمام وبلدية شرق الدمام فقد كثفت البلدية جميع جهودها لتوفير كافة الخدمات على الوجه المطلوب وذلك على ثلاث فترات خلال شهر رمضان المبارك الحالى صباحية ومسائية مع تكثيف العمل لادارة صحة البيئة وادارة النظافة واستمرار الزيارات الميدانية لمتابعة المطاعم وما فى حكمها وكل ما يتعلق بمتابعة الاغذية والاسواق والمسالخ والتنسيق المباشر مع الجهات الامنية لضبط الباعة المتجولين والمخالفين للانظمة والتعليمات والتأكيد على المقاول بالتركيز على نظافة الشوارع ورفع الانقاض اولا باول وجعل بيوت الله على الاستعدادات التامة لاستقبال المصلين لاداء صلاة العيد بحيث يكون استقبال العيد المبارك ذا بهجة وطابع يغلب عليه الفرح والسرور .
وتضمنت خطة العمل المقدمة من بلدية محافظة بقيق متابعة اعمال النظافة بالتركيز على نظافة الاسواق والشوارع ورفع النفايات وتكثيف اعمال الرش ومكافحة الحشرات ومتابعة الخطة الخاصة للسيطرة على مياه الامطار عن طريق فرق الطوارئ وتكثيف الرقابة على المحلات المتعلقة بالصحة العامة من مطاعم ومخابز ومطابخ وبوفيهات وبقالات وصالونات حلاقة وما فى حكمها وتشديد الرقابة على اسواق الخضار واللحوم والاسماك والتأكد من سلامة ما يعرض والمسلخ والتشديد على المشغل بتسهيل امور مرتادى المسلخ وزيادة ساعات العمل والحرص على النظافة العامة وحسن التنظيم والتعاون التام بما يخدم المصلحة العامة ومتابعة سوق الاغنام والابل ومتابعة جاهزية الحدائق والمنتزهات العامة .
وتضمن برنامج العمل المقدم من بلدية محافظة النعيرية تشكيل فرقة طوارئ للتركيز على اعمال النظافة بصفة عامة وتشديد الرقابة على المحلات العاملة فى مجال الاغذية.
اما بالنسبة لخطة العمل المقدمة من المجمعات القروية بمحافظة قرية العليا / الصرار/ اللهابة / مليجه فقد تضمنت مضاعفة الجهود فيما يتعلق بتشديد الرقابة الصحية على المحلات العاملة فى مجال الاغذية والتركيز على اعمال النظافة بصفة عامة .
ويشار الى ان المنطقة الشرقية تعد احدى مناطق الجذب السياحية بالمملكة لما لها من شواطئ ومناطق سياحية عديدة مع حدائق ومتنزهات وساحات خضراء ومدن ترفيهية ومراكز لالعاب الاطفال وهذا ما يدفع الكثيرين لزيارتها فى العطلات ومواسم الاعياد من داخل المملكة وخارجها .
فهناك كورنيش الدمام والخبر اللذان اقيمت عليهما العديد من المشاريع السياحية المتنوعة والخدمات من ملاعب للاطفال وساحات خضراء ومطاعم وبوفيهات ومراكز للتسلية ومساجد ودورات مياه وتوفير كل متطلبات الترفيه التى تلبى مطالب الزوار ولاجل ذلك قامت الامانة بالاهتمام بعنصر النظافة فى تلك المواقع وتجهيزها بالارصفة والانارة والمياه والخدمات المتنوعة كما روعى زيادة الرقعة الخضراء والاشجار والشجيرات والزهور وممرات المشاة لابراز الصورة الجمالية للكورنيش بحيث يليق بوقع المنطقة ويناسب سمعتها السياحية .
وقامت بلدية محافظة القطيف بتجهيز كورنيش محافظة القطيف لاستقبال الزوار والذى يبلغ طوله 3500 متر ويمتد من دوار عنك جنوبا حتى يلتقى بجسر تاروت شمالا وبعرض يتراوح من 60 الى 80 مترا والذى تتوفر فيه خدمات الانارة والمسطحات الخضراء والاشجار والنخيل والشجيرات والعاب الاطفال وممرات المشاة ومواقف السيارات ودورات المياه ومقاعد الجلوس .
وقد تم تجهيز كورنيش محافظة رأس تنورة الذى اقيم ليكون متنفسا رائعا للمدينة حيث يقع على امتداد الشاطئ بطول خمسة كيلو مترات ويمتاز هذا الكورنيش بانه شاطئ رملى صالح للنزول به وقد تم تجهيزه بكافة انواع الخدمات من الانارة وزراعة المسطحات الخضراء وغرس الاشجار والشجيرات وانشاء دورات المياه وملاعب للاطفال .
كما ان هناك كورنيش محافظة الجبيل الذى يبلغ طوله اربعة كيلو مترات وقد تمت زراعة اكثر من الفى شجرة وشجيرة لتضفى على الموقع مزيدا من الجمال بجانب تجهيز مجموعة من ملاعب الاطفال وتوفير المظلات والكراسى ومواقع الجلوس للاستمتاع بجمال مياه البحر واقامة العديد من الاشكال الجمالية وممرات للمشاة والانارة هذا بالاضافة الى توفير الخدمات المساعدة من مطاعم وبوفيهات ومسجد ودورات مياه لخدمة المتنزهين .
اما بالنسبة لكورنيش محافظة الخفجى فقد تمت زراعة المسطحات الخضراء والزهور وتوفير الخدمات الترفيهية من مظلات جمالية وملاعب للاطفال وتوفير العديد من البوفيهات والمطاعم النموذجية ومواقع للالعاب المائية . كما قامت الامانة بتجهيز واعداد المواقع الترفيهية بالمنطقة كشاطئ نصف القمر وشاطئ العزيزية وتوفير الخدمات اللازمة لهما . كما قامت بتجهيز جميع الحدائق بالمنطقة منها متنزه الملك فهد بالدمام وحديقة الامير سعود بن جلوى بالخبر وحدائق الميادين بالدمام والخبر . وحتى تظل المنطقة الشرقية منطقة جذب سياحى فى كل المواسم فان الامانة تهيب بالمواطنين والمقيمين بالمحافظة على تلك المواقع السياحية والمرافق الحيوية والاجهزة الترفيهية المختلفة حفاظا على جمال المنطقة ومرافقها السياحية المتعددة. كما اكملت امانة مدينة الدمام ممثلة بالبلديات والمجمعات القروية التابعة والمرتبطة بالامانة استعداداتها لاجازة عيد الفطر المبارك وذلك بوضع برنامج عمل يشتمل على استنفار جهود الاطباء البيطريين ومساعدي الاطباء البيطريين والمراقبين الصحيين وتجهيز مكتب الامانة بسوق القزاز كنقطة انطلاق لاعمال الرقابة الصحية. حيث يشمل البرنامج جميع احياء مدينة الدمام المختلفة وعلى فترتين صباحية ومسائية ويراعى فيه التركيز على الملاحم والمخابز والمطاعم والبوفيهات ومراكز التسويق ومجازاة المخالفين حسب لائحة المخالفات والجزاءات البلدية ويمكن للمواطنين والمقيمين فى حالة وجود اى شكاوى تتعلق بالمخالفات الصحية الاتصال على مكتب الامانة بسوق القزاز .
كما كلفت الامانة الاطباء البيطريين باعداد برنامج خاص للمسالخ اثناء عطلة عيد الفطر يتم فيه الكشف على الاغنام الجاهزة والمعدة للذبح وتم تخصيص مكتب بمسلخ الاهالى لاستقبال الشكاوى وخدمة المواطنين وتم اعداد برنامج لاعمال مكافحة الحشرات يشتمل على تركيز عمليات الرش بالاماكن السياحية والكورنيش والواجهات البحرية ومتنزه الملك فهد والحدائق والمنتزهات العامة اضافة الى الاحياء السكنية . وفى اطار اعمال النظافة العامة فقد نبهت الامانة مقاولى النظافة ومضاعفة الجهود لاظهار مدن المنطقة بالمظهر اللائق كما منعت الباعة الجائلين والبساطين من استغلال الطرقات والارصفة فى مزاولة البيع وتابعت عملية سعودة اسواق الخضار المركزية ومحلات بيع الخضار داخل الاحياء السكنية ومحلات بيع الاثاث المستعمل ومجازاة المخالفين حسب لائحة المخالفات والجزاءات البلدية.
م. جمال الملحم
الواجهه البحريه في الخبر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.