محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القريات.. منجم آثار الشمال
استوطنت قبل 30 ألف سنة
نشر في اليوم يوم 17 - 11 - 2003

تقع القريات في المملكة على خط عرض 20 - 31 وطولا 21 - 37 شرقا, وهي اقصى مدينة شمال غرب المملكة, وكانت تدعى (البنك ابو نخلة), وسميت القريات نسبة الى قريات الملح, نسبة لاستخراج الملح. تختزن كنزا من الآثار التي يستدل منها على ان هذه المنطقة لعبت دورا مهما جدا في التطور الحضاري والثقافي الانساني, وكانت مركز اشعاع منذ اقدم العصور واحدى مستوطنات الانسان في العصور الحجرية, فالآثار التي وجدت في باير شاهد على ذلك فتاريخها يعود الى 30 الف سنة وبعضها الآخر كما في كلوة الى الاف السنين ق.م (العصر الباليوثيكي) كما ان ثمة اثار اخرى قيمة في المنطقة من عدة عصور (الآشوري والنبطي والروماني) اهمها الحديثة وكاف والمذهن واثرة والرشراشية وحضوضي وقراقر.
قصور اثرية
وترجح المصادر التاريخية الى ان قصر كاف (قصر الشعلان) شيد عام 1338ه وبني القصر على انقاض قلعة قديمة جدد بناؤها, ويستدل على ذلك من النقوش والرسوم الموجودة على بعض حجارة تلك القلعة، اما المذهن فهو قصر كبير من الصخور السوداء, وشيد ايضا على آثار قصر قديم جدا. ويسمى هذا القصر الآن قصر ذياب المذهن, ويعتقد ان هذا القصر يعود بتاريخية الى العصور النبطية, كما تشير الى ذلك بعض الادلة الاثرية اضافة الى طراز هذا المبنى وطريقة بنائه وكانت كاف في الماضي مركز حضارة وتنتشر فيها البساتين واشجار النخيل كما توجد قرب كاف قلعة قديمة مبنية من الحجارة اما جبل الصعيدي فيشرف على كل من القريات وكاف وآثاره تعود الى عصور سحيقة فبعضها يعود الى العصر الحديدي والبعض الآخر للحقبة النبطية ايضا هناك قصر الرسلانية وعدة آثار واوابد ويعتقد انها تعود الى فترة سابقة للاسلام مع وجود دلائل استمرار هذا الموقع في العصر الاسلامي المبكر (الاموي) كذلك هناك بقايا قنوات مائية تحت الارض وابار مبنية بالحجارة وآثارها تشير الى اهمية هذا الموقع الذي كان احد المراكز الحضارية ذات الاهمية الخاصة في حديثة ولكن قديمة.
اما قرية الحديثة (شرق منفذ الحديثة الدولي المعروف بخمسة كيلو مترات) فرغم ان هذا الموقع يحمل اسم الحديثة الا ان البلدة التي تقع الى الغرب من القريات تعد من اقدم المواقع الاثرية في المنطقة كلها. فالمخلفات الاثرية فيها تشمل مراحل تاريخية قديمة وتدل بقاياها كذلك على نشوء نشاط زراعي مبكر فيها وهو مايتضح من بقايا قنوات المياه التي تظهر على سطح الارض اضافة الى الآبار العديدة المحفورة في الموقع.
وهناك آثار تاريخية اخرى بمحافظة القريات تشير الى تاريخ ضارب في القدم فهناك اسراب في العقيلة قرب كاف مندثرة تحت الارض وهناك آثار في قصر ابن مذهن وكتابات ونقوش ورسومات قديمة تدل على وجود حضارات في الوادي (وادي السرحان) خلال الحقبة الزمنية الممتدة مما قبل الاسلام وكذلك في ان نصير وجبل رضوى وحول القرينية.
وقد زار القريات العديد من الرحالة الذين رصدوا الكثير عما شاهدوه في القريات من آثار وعادات وطبيعة وسكان والحالة الاجتماعية والاقتصادية وكرم الضيافة وطرق الاستقبال العربية ومن اشهرهم جورج اغسطس الذي زار القريات في عام 1848م وكار لوجوا رماني عام 1864 واليدي آن بلنت عام 1879م وتشارلز هيوبر عام 1883م وارتشيبا لد فورد عام 1900م وموزل عام 1896م وبتلرزايمر عام 1322م.
قصر كاف الاثري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.