محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلطان تبرع بمركز لعلاج أمراض القلب بالأحساء.. والأمير محمد بن فهد للبرج الطبي بالدمام
الشرقية تذخر بالمشروعات الصحية الخيرية
نشر في اليوم يوم 14 - 11 - 2003

عبر الدكتور/ عقيل بن جمعان الغامدي مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية باسمه شخصيا عن بالغ الشكر والتقدير والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام - حفظه الله - على تبرعه السخي بانشاء مركز لعلاج امراض القلب بمحافظة الاحساء.
وقال ان هدية سمو النائب الثاني لمواطني الاحساء غالية وعزيزة لان مثل هذا المركز سيخدم ابناء المحافظة في مجال طبي حيوي وسيوفر على المواطنين مشقة السفر لمراجعة المراكز المتخصصة البعيدة عن المحافظة.
وثمن مدير عام الشؤون الصحية بالشرقية المكرمات العديدة الاخرى التي خص بها سمو النائب الثاني مواطني المنطقة الشرقية التي تمثلت في تبرع سموه بانشاء ومركز الامير سلطان لامراض الكلى بحفرالباطن ومستشفى الامير سلطان بعريعرة الذي بدأ عمل بعض اقسامه الفنية كذلك.
واضاف: اصالة عن نفسي وانابة عن كافة منسوبي القطاع الصحي للشؤون الصحية بالمنطقة اتقدم بوافر التقدير والعرفان لسمو النائب الثاني على مكرماته المتتالية - خاصة في المجالات الصحية - والتي يتكرم بها سموه على مواطني الشرقية مما يؤكد اهتمامه الشخصي المتواصل - حفظه الله - بهموم المواطنين وقضاياهم في كافة مناطق المملكة. متمنيا من الله تعالى لسموه الصحة والعافية وان يجزل له الثواب.
كما عبر الدكتور عقيل الغامدي عن خالص شكره وعرفانه لصاحب السمو الملكي الأمير محمد ابن فهد بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية والرئيس الفخري للجنة اصدقاء المرضى بالشرقية لتبرعه السخي بمبلغ 1.5 مليون ريال لمبنى البرج الطبي بمستشفى الدمام المركزي.
وقال: أن هذا التبرع السخي المعهود من سمو أمير المنطقة الشرقية وتبني سموه مشروع البرج الطبي منذ فكرته الاولى اسهم في خروج مثل هذا المشروع لحيز الوجود بتضافر وتقبل جهود ورغبة عدد من رجال الاعمال بالمنطقة ولتواصل سموه من خلال رئاسته الفخرية للجنة اصدقاء المرضى بالمنطقة الشرقية حقق من خلال مثل هذا المشروع حلما لمثل هذه المرافق ومرافق اخرى تميزت بها المنطقة الشرقية مشيدا بما سيسهم فيه هذا التبرع من تشجيع عدد اضافي من رجال الاعمال الى المشاركة الجادة في استكمال المشروع الذي تم الانتهاء فيه من المرحلة الاولى وهي الاعمال الانشائية للهيكل الخارجي للمشروع بارتفاع سبعة ادوار ليمثل معلما حيويا وخدمة طموحة من لدن سموه.
واكد على ان العمل جار لاستكمال العمل في مشروع البرج الطبي بمستشفى الدمام المركزي للمرحلة الثانية من خلال اعمال البنية الاساسية الداخلية للاعمال الصحية والكهربائية والمصاعد والتكييف والغازات والاعمال الكهربائية. وقد وقعت عقود مع عدة شركات متخصصة، لذلك ستبدأ على مراحل تكاملية وزمنية تتناسب والوقت المحدد في تلك العقود.
واشار الدكتور/ عقيل الى ان الانجازات الصحية التي تشهدها المنطقة تترجم الاهتمام الحقيقي لولاة الامر - وفقهم الله - بصحة ورفاهية المواطنين باعتبار ان المواطن هو الهدف الرئيسي للمشاريع التنموية التي تشهدها بلادنا بتوفيق من الله تعالى ثم بحرص قيادتنا الرشيدة وبمتابعة دؤوبة من لدن سمو أمير المنطقة الشرقية لدعم وتواصل كل ما يحقق طموحات سموه وراحة المرضى.
وقد زار عدد من رجال الاعمال بالمنطقة الشرقية عددا من مستشفيات المنطقة الشرقية حيث تجولوا في اقسام المستشفيات واطلعوا على الخدمات المقدمة للمراجعين والمنومين في هذه القطاعات.
وناقش المجتمعون عددا من النقاط التي تهم هذه المرافق من اجل الرقي بالخدمات الصحية بالمنطقة وتم الاتفاق على بعض الامور المهمة في هذا المجال.
وكان لزيارات رجال الاعمال لهذه القطاعات دور ايجابي في رفع الروح المعنوية لدى المرضى بالاضافة الى تقديم الدعم المادي وتأمين بعض الاحتياجات لعدد من هذه القطاعات الصحية حيث يقدر دعم رجال الاعمال منذ بداية لجنة اصدقاء المرضى وحتى الآن بحوالي مائتي مليون ريال.
وتحدث عدد من رجال الاعمال بالمنطقة الشرقية عن مدى اهمية دعم بعض القطاعات التي تعود بالنفع على اهالي المنطقة ولعل ابرز مجال هو القطاع الصحي الذي شهد خلال الفترة الماضية دعما متميزا من قبل رجال الاعمال والمسؤولين بالمنطقة الشرقية وكان لرجال الاعمال آراء عن هذا العمل الخيري.
مميزات المنطقة
قال الاستاذ عبدالرحمن الراشد رئيس مجلس الادارة نائب رئيس لجنة اصدقاء المرضى ان هذا يعتبر من مميزات رجال اعمال المنطقة الشرقية للمساهمة في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى عن طريق تقديم التبرعات لدعم وتعزيز اوضاع المستشفيات القائمة وتبني اقامة مراكز ووحدات علاجية حديثة غير متوافرة بالمنطقة والتي تعود بالنفع والمردود الايجابي على الخدمة المقدمة للمراجعين والمنومين بالمستشفيات والقطاعات الصحية الاخرى.
واكد ان رجال الاعمال كان لهم دور بارز في التطور الذي شهدته القطاعات الصحية بالشرقية والذي شهد بناء عدد من القطاعات الصحية المتخصصة ليكون مرجعا طبيا للحالات التي تحول اليه ولعل مركز كانو لامراض الكلى والبابطين لامراض القلب اكبر دليل على ذلك.
ديننا الحنيف
وقال خالد البواردي عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية عضو لجنة اصدقاء المرضى ان هذا الدعم يأتي تأكيدا لما دعا اليه ديننا الحنيف والذي حثت عليه حكومتنا الرشيدة من اجل تقديم خدمات صحية متطورة لاهالي المنطقة وتأكيدا على دور القطاع الخاص بالمشاركة في النهضة التي تشهدها بلادنا الغالية من خلال متابعة ودعم وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد ابن فهد أمير المنطقة الشرقية الذي لم يأل جهدا في دعم كل ما يخدم صحة وراحة المواطن والمقيم بالمنطقة الشرقية.
مساعدة المرضى
واضاف عصام المهيدب ان رجال الاعمال يقدمون كل ما يساعد المرضى في التغلب على ظروفهم الصحية مما يدفعهم للعودة للمجتمع وهم اصحاء قادرون على ان يكونوا عناصر فاعلين بالمجتمع والمشاركة في خدمة وطننا الغالي. مبينا ان دعم رجال الاعمال لهذا القطاع سوف يخدم في ايجاد المكان المناسب ليتم تأهيل هؤلاء وعلاجهم ورجوعهم بالشكل الذي يستطيعون ان ينتجوا بالشكل الايجابي ومن ابرزها ما قام به رجال الاعمال بالمنطقة الشرقية وفي مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية لدعم البرج الطبي لمستشفى الدمام المركزي من اجل مواصلة دعم هذا القطاع المهم لاهالي المنطقة الشرقية الذي لايزال يقدم خدماته منذ اكثر من اربعين عاما متواصلة.
زيارة المرضى
واكد خالد العبدالكريم ان دعم رجال الاعمال لم يقتصر على الناحية المادية بل تعدى ذلك الى زيارات المرضى المنومين بالمستشفيات من اجل رفع الروح المعنوية وتقديم الهدايا والمساعدات للمحتاجين منهم.
واضاف ان مثل هذه الزيارات تؤكد مايتميز به ابناء هذا البلد الغالي من الترابط والتلاحم الاجتماعي الحميم الذي يكون له الاثر الايجابي في نفوس المرضى المنومين ويساعدهم على تحمل المرض والصبر على العلاج.
تقديم الخبرة
واوضح احمد الزامل أن رجال الاعمال قد قدموا ايضا مالديهم من خبرة في المساهمة بالرأي لمعالجة بعض الامور التي تهم المرضى حيث كان لذلك الاثر الكبير في ايجاد حلول ناجحة وايجابية ونهائية لاتقل اهمية عن التبرع بالمال.
ولا يقتصر ذلك على رجال الاعمال بل انه تعدى الى التنسيق والتعاون مع بعض الجهات وعدد من فئات المجتمع الراغبة في ذلك.
وقال محمد القويزاني امين لجنة اصدقاء المرضى لم تكن فكرة تكوين لجنة اصدقاء المرضى بالمنطقة الشرقية غريبة على مجتمعنا المسلم الذي حباه الله تعالى بنعمة الايمان وغرس في وجدانه الرأفة والرحمة وتأصلت بين افراده روح التكافل والتآزر في كافة المناسبات خاصة في حالات المرضى اقتداء بقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر).
وظلت هذه القناعات الايمانية تحض جميع افراد المجتمع المسلم بصورة تلقائية على المشاركات الوجدانية والمادية لاخوانهم المرضى طلبا للثواب من عند الله تعالى.
وقد ثبت ان هذه المشاركات تلعب دورا كبيرا في رفع الروح المعنوية للمرضى اذ يحسون بان المجتمع حريص على الوقوف بجانبهم مواسيا لهم في آلامهم ومضمدا لجراحهم.
وفي هذه البيئة المؤمنة بان المرض ابتلاء من عند الله تعالى وان المرضى في حاجة ماسة الى من يقف بجانبهم برزت فكرة تكوين لجنة اصدقاء المرضى بالمنطقة الشرقية من خلال اقتراح لمعالي وزير الصحة انذاك نقله سعادة وكيل وزارة الصحة الى مجتمع رجال الاعمال بالمنطقة الشرقية ممثلين في غرفتهم التجارية.
ويهدف الاقتراح الى تفعيل المشاعر الانسانية التي تشبع بها المجتمع وتحويلها الى آلية قادرة على تقديم كثير من الخدمات للاخوة والاخوات المنومين على الاسرة البيضاء.
وسرعان ما تم تشكيل لجنة اصدقاء المرضى بالمنطقة الشرقية بتاريخ 6/2/1403ه وكانت الاولى من نوعها على مستوى المملكة.
اهداف اللجنة
تهدف لجنة اصدقاء المرضى بالمنطقة الشرقية الى تحقيق العديد من البرامج التي تعود بالنفع على المرضى المحتاجن اولا والمستفيدين من الخدمات الصحية ثانيا لذا كانت اهدافها متعددة وطموحاتها متشعبة عملا بالحديث الشريف: (المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.
ومن اهداف اللجنة:
المساهمة في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى عن طريق تقديم الاقتراحات والاراء التي تساهم في تطوير العمل الصحي بما يحقق مصلحة المرضى.
رفع الحالة النفسية والمعنوية للمرضى من خلال زيارة اعضاء اللجنة لهم بالمستشفيات وتفقد احوالهم والاهتمام بهم تخفيفا لالامهم وتقديم الهدايا لهم في المناسبات الدينية والاجتماعية.
المساهمة في التوعية الصحية المقدمة للمرضى والتثقيف الصحي بشتى السبل مع التركيز على مفهوم الوقاية خير من العلاج وتكثيف هذا المفهوم اثناء المناسبات الصحية المختلفة.
تقديم المساعدات للمرضى حسب حاجاتهم ونوعيتها وحجمها في ضوء البحوث الاجتماعية المقدمة من الباحثين الاجتماعيين بالمستفشيات.
تأمين بعض الاحتياجات الضرورية من اجهزة وكتب ودوريات طبية ولوازم اخرى لمستشفيات المنطقة مساهمة من اعضاء اللجنة في تشجيع التحصيل العلمي للاطباء والفنيين حيث تنعكس ايجابيا على مستوى الخدمة التي تقدم للمرضى.
تمثل اللجنة حلقة الوصل بين مختلف الاجهزة واهل الخير والمرضى وذلك بهدف دعم التواصل وايصال التبرعات للمحتاجين توفيرا للجهد وتحقيقا للتكامل بين افراد المجتمع.
تعمل اللجنة على تطوير العمل الصحي من خلال تعميق المفاهيم الانسانية بين الطبيب والمريض انطلاقا من ايمانها بان الراحة النفسية هي احد العوامل الاساسية في العلاج السليم.
اقامة النشاطات الثقافية والترفيهية للمرضى للترويح عنهم وتسليتهم خصوصا في المناسبات كالاعياد اضافة الى الاسهام في تنمية ثقافتهم ووعيهم الصحي.
تسعى اللجنة لتحقيق الاهداف التي من شانها مساعدة المرضى في التغلب على ظروفهم الاجتماعية والنفسية والصحية مما يدفعهم للعودة الى المجتمع وهم اصحاء معافون قادرون على مواصلة حياتهم بطريقة طبيعية.
ومن الاهداف الجديدة اضافة عضوات من النساء للجنة اصدقاء المرضى من خلال الجمعيات الخيرية بالمنطقة يكون لهن نفس الدور والمشاركة في زيارة المريضات بالمستشفيات.
المشروعات الصحية الخيرية
نظرا لما اتسمت به مسيرة اللجنة من جدية في تحقيق اهدافها فلم يقتصر دعم محبي عمل الخير على سداد اشتراكاتهم وتقديم الدعم للمرضى المحتاجين وتزويد مستشفيات المنطقة بما تحتاجه من اجهزة ومستلزمات علاجية حديثة بل تجاوز ذلك الى حد ان تبنى بعضهم تشييد مرافق صحية جديدة على نفقتهم الشخصية بالكامل مما ادى الى ظهور ما اصبح يعرف بالمشروعات الصحية الخيرية بلغت جملة تكاليفها مايزيد على 222 مليون ريال.
ولا غرابة في ذلك اذ كان لمجتمع رجال الاعمال قدوة حسنة في ولاة الامر الذين ظلوا يبادرون بتقديم الدعم المادي والمعنوي لهذه اللجان في جميع مناطق المملكة مما اكسبها ثقة الاهالي وزاد حماسهم لدعمها والوقوف بجانبها ونسأل الله تعالى ان يتقبل ماجادوا به وان يضعه في كفة حسناتهم ويجزيهم خير الجزاء.
والمشاريع الصحية الخيرية هي:
مركز احمد كانو لعلاج امراض الكلى بالدمام.
البرج الطبي بمستشفى الدمام المركزي.
مركز الجبر التخصصي لغسيل الكلى بالاحساء.
مركز العفالق للتأهيل الطبي والرعاية الاساسية بالاحساء.
مستشفى الجبر للعيون والانف والاذن والحنجرة بالاحساء.
مركز سعود البابطين لامراض وجراحة القلب بالدمام.
مستشفى الراشد للاطفال بالاحساء.
وفيما يلي نبذة مختصرة عن المشروعين اللذين باشرا نشاطهما لخدمة المرضى وهما مركز احمد كانو لعلاج امراض الكلى ومركز سعود البابطين لامراض وجراحة القلب بينما يجري التنفيذ في البرج الطبي بمستشفى الدمام المركزي.
مركز احمد علي كانو لعلاج امراض الكلى
يعتبر المركز من اكبر مراكز علاج امراض الكلى بالمملكة قد تم تشييده بمستشفى الدمام المركزي من اربعة طوابق وعلى احدث المستويات العالمية من حيث الاداء والتقنية وتم تزويده بالكامل بكافة الاجهزة الطبية والمستلزمات الاخرى وذلك للمساهمة في تلبية احتياجات الاعداد المتزايدة من مرضى الكلى.
وقد بلغت تكلفة المركز 20 مليون ريال قامت بتغطيتها بالكامل شركة يوسف بن احمد كانوا ممثلة في السادة عبدالعزيز وعبدالله كانو واشرفت على تنفيذ المشروع ادارة المشاريع والصيانة بصحة المنطقة الشرقية واستغرق التشييد 18 شهرا اعتبارا من 12/5/1419ه.
مركز سعود البابطين لامراض وجراحة القلب بالدمام
يعتبر مركز سعود البابطين لامراض وجراحة القلب بالدمام الذي باشر العمل في استقبال المرضى اول مركز لجراحة القلب المفتوح بالمنطقة الشرقية ويتكون من ستة طوابق تشتمل على العديد من الغرف المزودة بالاجهزة الحديثة بالاضافة الى مجموعة من القاعات للاحتياجات الاخرى.
المركز غرفتان مجهزتان تجهيزا كاملا لعمليات جراحة القلب المفتوح بطاقة بالاضافة الى 24 جناحا للتنويم الداخلي يشتمل كل جناح على سريرين. تجدر الاشارة الى ان الكلفة الاجمالية للمشروع قد بلغت75 مليون ريال. وقد قام بتغطيتها بالكامل المواطن عبدالوهاب سعود البابطين وقد بادرت وزارة الصحة بادارة وتشغيل المركز بعد ان وفرت مجموعة من امهر الاطباء ذوي الخبرة في معالجة امراض القلب المفتوح بالاضافة الى الكوادر الفنية والادارية المساعدة.
البرج الطبي بمستشفى الدمام المركزي
يأتي البرج الطبي بمستشفى الدمام المركزي ضمن قائمة المشروعات الخيرية التي تعتز بها المنطقة الشرقية بمبادرة كريمة من صاحب السمو الملكي امير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي نائب امير المنطقة الشرقية بحيث يتم انشاء البرج عن طريق مساهمات محبي عمل الخير ليكون تعزيزا لجهود الدولة في تطوير خدمات العلاجية بالمنطقة.
قد كان سموهما اول من قدم الدعم المالي للمشروع وسرعان ماتجاوب عدد من رجال الاعمال المشهود لهم بالخير والرغبة في تطوير المنطقة صحيا بالاضافة الى المسئولين بالشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية وتبلغ التكلفة الانشائية لمشروع البرج الطبي 50 مليون ريال بالاضافة الى الدعم الذي قررته وزارة الصحة للمشروع خلال العام الحالي والبالغ 15 مليون ريال والتزاماتها بدعم المشروع ماديا اثناء مرحلة التنفيذ التي تنتهي بنهاية عام 1424ه.
يقدم البرج كافة الخدمات الطبية المطلوبة من خلال 40 عيادة تغطي جميع التخصصات اذ تبلغ الطاقة الاستيعابية للعيادات الخارجية نحو 180 الف مريض سنويا بالاضافة الى حالات التنويم التي يقدر لها ان تكون في حدود 13 الف مريض سنويا.
مستشفى الراشد للاطفال بالاحساء
يعتبر مشروع مستشفى الاطفال بمحافظة الاحساء والذي تكفل بتشييده ابناء الشيخ راشد العبدالرحمن الراشد رحمه الله المستشفى التخصصي التحويلي الوحيد الذي يقوم باذنه تعالى بتقديم الخدمات الصحية التخصصية لمرضى الاطفال بالمحافظة ومتوقع استكماله مع التجهيز بنهاية شهر مارس 2002م باذن الله تعالى ويتكون المشروع من المبنى الرئيسي للمستشفى "ثلاثة ادوار" والذي يتم ربطه بمبنى مستشفى النساء والولادة بالاضافة الى مبنى منفصل للعيادات الخارجية بتكلفة اجمالية قدرها 15 مليون ريال ويقع المشروع مقابل مستشفى الولادة.
مركز الجبر التخصصي لعلاج الكلى
يقع مركز الجبر التخصصي لعلاج الكلى بالجزء الجنوبي الشرقي من مستشفى الملك فهد بالهفوف وقد انشىء هذا المركز على مساحة 4900 متر مربع منها 2775 مترا مربعا عبارة عن مساحة البناء والباقي مساحة خضراء.
وتم تجهيز المركز بأحدث الاجهزة الطبية غير الطبية المتطورة لتقديم افضل الخدمات العلاجية وسوف يتم نقل كامل قسم غسيل الكلى بمستشفى الملك فهد الى هذا المركز باعتباره جزءا من المستشفى المذكور وتكلفة المركز بلغت 15 مليون ريال.
مركز العفالق للتأهيل الطبي والرعاية الاساسية
لمحدودية الخدمة والرعاية المتوافرة بالمنطقة الشرقية لذوي الاحتياجات الاساسية فقد رأى الشيخ حسن العفالق باقامة مشروع صحي خيري لتوفير الرعاية لاكبر عدد ممكن من ذوي الاحتياجات الاساسية من المسنين المحتاجن لخدمات صحية.
وقد تم التصميم على اساس ثلاثة اجنحة للزلاء منها جناحان للرجال وثالث للنساء بالاضافة الى جناح رابع للادارة والخدمات المساعدة وكذلك مباني خدمات اخرى منفصلة تماما عن الاربعة المذكورة انفا.
يوم 6/4/1419ه تفضل صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية بوضع حجر الاساس لهذا المشروع بحضور معالي الدكتور اسامة عبدالمجيد شبكشي وزير الصحة وجمهور غفير من المواطنين.
في ذلك الحين بدأ العمل بالمشروع حيث تم الانتهاء من العظم واضيف اليه مبنى خاص بالعلاج الطبيعي قدر ممكن من الخدمات الاساسية لمحتاجيها تقدر التكلفة الاجمالية بحوالي 12 مليون ريال.
مستشفى الجبر للعيون والانف والاذن والحنجرة بالاحساء
يتم حاليا العمل في تنفيذ مستشفى الجبر للانف والاذن والحنجرة والعيون وتقدر تكلفة المشروع بنحو 30 مليون ريال حيث يتألف من طابقين اضافة الى الطابق الارضي على عشر عيادات خارجية واربع غرف للعمليات واسعاف سعة 12 سريرا بالاضافة للاقسام الداخلية التي من 80 سريرا لتنويم المرضى وتمت ترسية المشروع على احدى المؤسسات الوطنية وتم استلام الموقع في يناير 2002 ومدة التنفيذ 24 شهرا.
مجمع كاتو وفى الاطار عبدالرحمن الراشد
أحد المجمعات الصحية بالداخل وفى الاطار خالد البواردي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.