النخلة هذه الشجرة المباركة، أو الطيبة أو هذه الشجرة الطيبة المباركة. شجرة يكاد عمرها يتوازى مع عمر الأرض ووجود الكائنات الحية عليها، فكثير من علماء النبات يعتبرونها شجرة فاكهة، ولقد وجدت في كتاب النخلة أن العالم الإيطالي (أو – بيكاري) يقول: إن الوطن الأصلي لنخيل البلح هو الخليج العربي، وأما الأحسائيون فإنهم يعتقدون أن النخلة أحسائية الأصل والموطن والنشأة. لذلك قبل نصف قرن تقريباً لا تكاد تجد بيتاً صغيراً كان أم كبيراً في هذه الواحة الطيبة يخلو من نخلة أو أكثر يأكل منها الغادى والبادي، بل حتى في الصحراء التي لا سكنى بها تراها تتزين بالنخيل هنا وهناك، والذاهب إلى كانت عملية تلقيح النخل تجري في احتفالات، يعود تاريخها إلى نيف وعشرة آلاف سنة، وشجرة النخيل المباركة من أقدم نباتات الفاكهة في الدنيا، إذ يرجع تاريخها إلى أحقاب بعيدة خلقها الله سبحانه وتعالى مع الإنسان لخير الإنسان العقير يتلفت يمينة ويسرة، وتتكحل عيناه بتلك النخلات الشامخات في الصحراء، وكأنه يسمعها تقول بلسان حالها للمسافر: هَلُمَّ فهنا الظل والقِرى يا عابر السبيل، خلقٌ احسائي أصيل في الأرض والنخيل والإنسان، اكتب هذه الكلمات والقلب يعتصره الأسى وأنا في طريقي من الهفوف إلى العقير العريقة. لقد صنعت حكومتنا الرشيدة هذا الطريق وبذلت فيه الملايين وزرعت في جزيرته الوسطى بعض النخلات في اقل من عشرة كيلو مترات، فبعضها قاوم الإهمال، وبعضها مات واقفاً، وبعضها انكسر بطريقة ذليلة مؤثرة. فما أقسى أن ترى النخلة السامقة الشامخة وقد انحنت أو انكسرت وقَبَّل سعفها العالي الأرض، وبدأت خضرته تزول شيئا فشيئا ويحل محله لون التراب. بلد النخيل الأحساء، والتي تموت فيها نخيلها واقفة بعنفوانها، وحتى إذا ماتت يستخدمها الأحسائي في البناء فلا يلغى منها شيئاً، والآن تموت بذلة ومهانة ورأسها مغروسة في التراب، على خط العقير الهفوف هذه العمة الحنون والأم والرؤوم كأنني أسمعها وهي ساجدة لربها تدعو على من أهملها، بأن يذيقه ما أذاقها من إهمال وهوان وذلة. يقول مجدي غنيم في النخيل: أشرف ما يشرف النخيل أنه ذكر في كتاب الله العزيز عشرين مرة، ولقد خَلَّد القرآن الكريم النخلة التى لجأت إليها سيدتنا «مريم»، وولدت تحتها سيدنا المسيح - عليه السلام - عندما ذكرها في آيتين من سورة مريم . ويصف القرآن الكريم النخل أحسن وصف، حيث يقول في سورة «ق» الآية العاشرة: (والنخل باسقات لها طلع نضيد)، وفي سورة «الرحمن» في الآية الحادية عشرة يقول: «فيها فاكهة والنخل ذات الأكمام». وجاءت الكتب السماوية التوراة والإنجيل والقرآن الكريم تتحدث عما حفل به تاريخها كشجرة مباركة أصلها ثابت وفرعها في السماء، وكانت عملية تلقيح النخل تجري في احتفالات يعود تاريخها إلى نيف وعشرة آلاف سنة، وشجرة النخيل المباركة من أقدم نباتات الفاكهة في الدنيا، إذ يرجع تاريخها إلى أحقاب بعيدة خلقها الله سبحانه وتعالى مع الإنسان لخير الإنسان. قال أبو حاتم السجستاني: «النخلة سيدة الشجر، مخلوقة من طين آدم» وقد ضربها الله جل وعز مثلاً لقول «لا إله إلا الله». وأخيراً قالت العرب برواية الأصمعي: إن النخل حملها غذاء، وسعفها ضياء، وجذعها بناء، وكَرَبها صلاء، وليفها رشاء، وخوصها وعاء، وقرُوها إناء. أي: جذعها إذا جُوِّف. فيا غارس النخل في طريق العقير، هل من له هذه الصفات يجازى بالإهمال؟! وللحديث بقية. [email protected]