المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر المانحين يحاول اقناع العالم لتقديم دعم اكبر لاعادة اعمار العراق
وسط تعهدات بتقديم مليارات الدولارات
نشر في اليوم يوم 24 - 10 - 2003

تتختم اليوم اعمال مؤتمر المانحين بشأن العراق في العاصمة الاسبانية مدريد الذي يشارك فيه مسئولون من 70 دولة وسط توقعات بأن يتعهد المانحون بتقديم أكثر من 27 مليار دولار لاعادة بناء العراق الذي خربته الحرب.
ويناقش الخبراء خلال المؤتمر الذي افتتح امس بكلمة لسكرتير عام الامم المتحدة كوفي عنان مشروعات البنية التحتية وغيرها من الاولويات في إعمار العراق، استعدادا للاجتماع الوزاري الذي يعقد اليوم والذي يعتبر أول اختبار جدي لمدى مساندة المجتمع الدولي للجهود الامريكية في إعادة الاستقرار للعراق.
وسبقت المؤتمر ضغوط كبيرة من جانب واشنطن التي تريد أن تتحمل الدول الاخرى جزءا من تكلفة الاعمار رغم معارضة تلك الدول للحرب على العراق وعدم ارتياحها لسير عملية تسليم السيادة للعراقيين.
وساعد قرار جديد للامم المتحدة يساند عملية الاعمار واشنطن في جهودها لكن الجانب الاكبر من الاموال المطلوبة للعملية ستأتي من الخزانة الامريكية.
ورفضت فرنسا وألمانيا تقديم مساهمات مالية جديدة ولم ترسلا وزراء للمشاركة في اجتماع مدريد.
ومن بين المشاركين في المؤتمر أيضا إلى جانب عنان، وزير الخارجية الامريكي كولن باول ووزير الخزانة جون سنو ورئيس الادارة الامريكية في العراق بول بريمر.
وقدر المسئولون الامريكيون وخبراء البنك الدولي التكلفة الاجمالي لاعادة البناء بمبلغ 55 مليار دولار حتى عام 2007. ويتوقع أن يسفر المؤتمر عن الحصول على تعهدات بتقديم حوالي نصف هذا المبلغ.
وتعهدت الولايات المتحدة بتقديم 20 مليار دولار ربما يأتي نصفها في صورة قروض.
ووعدت اليابان بالمساهمة بمليار ونصف وبريطانيا (840) وأسبانيا (300) وكندا (260) وكوريا الجنوبية (200 مليون) والدنمارك (100 مليون) والهند (40 مليون دولار).
وصرح متحدث باسم المفوضية الاوروبية بأن الاتحاد الاوروبي سيقدم 825 مليون دولار بما في ذلك المساهمات من كل دولة على حدة خلال العامين القادمين. ويتوقع أيضا أن تعلن بعض الدول العربية عن تقديم مساهمات.
وفي محاولة لاقناع الدول لتقديم أكبر قدر ممكن من الاموال، وافقت الولايات المتحدة على إنشاء صندوق ائتماني متعدد الاطراف مستقل عن المعونات الخاضعة لاشراف الادارة المدنية الامريكية في العراق.
ويشارك (صندوق الاعمار الدولي) في المؤتمر لمعالجة مخاوف المانحين الذين يريدون أن يكون لهم دور في تحديد كيفية إنفاق مساهماتهم. ويقول منتقدون إن (صندوق التنمية) الحالي منح معظم العقود المربحة لشركات أمريكية.
وسيكون للصندوق الجديد ذراع يديرها البنك الدولي للتركيزعلى إعادة البناء والاستثمارات وذراع أخرى تابعة للامم المتحدة للاهتمام بالقضايا الاجتماعية.
ويقول المسئولون في واشنطن إن الجانب الاكبر من المساهمات الامريكية سيقدم بصورة ثنائية. ونفى عنان زعم بعض الدبلوماسيين الاسبان بأن واشنطن ستتعهد بمبلغ 15 مليار دولار من إجمالي مساهمتها البالغة 20 مليارا للصندوق الجديد.
ونشرت السلطات الاسبانية نحو خمسة آلاف رجل شرطة لتوفير الحماية للوزراء وأعضاء الوفود المشاركة في المؤتمر من أكثر من 70 دولة وما يربو على 20 منظمة دولية و13 منظمة غير حكومية.
وبالتوازي مع المؤتمر يجتمع نحو 300 من ممثلي الشركات واتحادات رجال الاعمال مع المسئولين العراقيين لمناقشة فرص الاستثمار.
وطالبت الامم المتحدة ومجلس الحكم العراقي الدول الغنية بدفع المزيد لجمع مبلغ 55 مليار دولار لاعمار العراق الذي مزقته الحروب والعقوبات والعزلة.
وافتتح كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة المؤتمر الذي يستمر يومين في مدريد بدعوة الى الاسهام بالمزيد من الاموال وحذر من ان الخلاف بين الولايات المتحدة ومنتقديها على جدول زمني لاعادة السيادة للعراقيين من شأنه زيادة معاناة الشعب العراقي.
وقال في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر اناشد المانحين بالدفع والدفع بسخاء لتقديم هذه الاسهامات بالاضافة الى التعهدات القائمة. وأضاف في تصريح بدا واضحا انه يستهدف دولا مثل فرنسا التي قالت انها لن تتعهد بتقديم المزيد من الاموال حتى تعود السيادة على العراق للعراقيين كلنا نتطلع لتشكيل حكومة راقية ذات سيادة باسرع وقت ممكن لكن لا يمكن تأجيل بدء الاعمار حتى ذلك اليوم.
وتوخى منظمو المؤتمر بمن فيهم خوسيه ماريا ازنار رئيس وزراء اسبانيا الحذر فيما يتعلق باعلان مستويات مستهدفة للتعهدات بالاسهام في تمويل الاعمار لكن الوفود اشارت في احاديثها الخاصة عن محاولات لي ذراع الدول العازفة عن تقديم الاموال المطلوبة للعراق.
وتتخاذل بعض الدول التي عارضت الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق عن المشاركة في تمويل الاعمار وقالت فرنسا والمانيا وروسيا انها غير مستعدة لتقديم اكثر مما تعهدت به بالفعل.
رؤساء الوفود المشاركة في مؤتمر المانحين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.