تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوروبا تنجح في مهمتها الأمريكيةبطهران
جنرال إسرائيلي: برنامج ايران يصل الى نقطة اللاعودة خلال عشرة اشهر
نشر في اليوم يوم 23 - 10 - 2003

في الوقت الذي رحب فيه الامين العام للامم المتحدة كوفى عنان بتعهد الحكومة الايرانية اعطاء ضمانات تبرهن على ان طبيعة برنامجها النووى مدنية محضة، تلقى البيت الابيض هذا التعهد بحذر شديد، حيث صرح الناطق باسمه سكوت ماكليلان في سنغافورة انه اذا وقعت ايران وطبقت البروتوكول الملحق وتعاونت تماما مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية واوقفت نشاطاتها في تخصيب اليورانيوم فستكون تلك خطوة في الاتجاه الصحيح.
واضاف لقد كنا على اتصال دائم ووثيق مع الاوروبيين ونحيي مساعي وزراء الخارجية البريطاني والالماني والفرنسي الرامية الى الحصول على تعهد من ايران موضحا انه ليست كلمات البيان بل تطبيق الالتزامات هي التي ستعطي زخما للاتفاق .
وفي اندونيسيا رحب الرئيس الاميركي جورج بوش امس بموافقة ايران على عمليات التفتيش الصارمة على منشآتها النووية ووصف ذلك بانه تطور ايجابي جدا.
وفي واشنطن، اعلن مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية ادام ايريلي ان ما تم التوصل اليه في طهران هو خطوة اولى،والمهم هي الاعمال ، مشيرا الى ان الولايات المتحدة تراقب ما تقوم به طهران فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم.
كما نفى مسئول رسمي امريكي صحة تقارير صحافية حول ابرام وزراء خارجية بريطاينا والمانيا وفرنسا صفقة مع الحكومة الايرانية بشأن برنامجها النووي، بعدما اشارت تقارير الى ان الوزراء الاوروبيين تعهدوا للحكومة الايرانية بتقديم جميع المساعدات الضرورية لبناء برنامج نووي للاغراض المدنية مقابل ان تقوم طهران بتعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم وتوقيع البروتوكول الاضافي لمعاهدة حظر الاسلحة النووية.
واعتبر الوزراء الثلاثة انهم يقومون بمهمة امريكية في ايران نظرا لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين واشنطن وطهران.
من جانب اخر نقلت محطة التلفزيون الاسرائيلية الخاصة "10" عن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الجنرال اهارون زئيفي قوله ان البرنانج النووي العسكري الايراني سيصل الى "نقطة اللاعودة خلال عشرة اشهر.
واضاف امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الاسرائيلي ان البرنامج النووي الايراني سيصل الى نقطة اللاعودة خلال عشرة اشهر وبعد هذه الفترة، لن تستطيع الوسائل الدبلوماسية الدولية وقف هذا البرنامج .
واعتبر المعلق العسكري للمحطة التلفزيونية ان الجنرال زئيفي اثار هكذا امكانية ان "تتولى اسرائيل ايقاف البرنامج العسكري النووي الايراني في حال فشل الضغوط الدولية .
وفي ذات السياق قال رئيس مجلس الامن القومي الاعلى حسن روحاني ان ايران ستوقع على الارجح البروتوكول الاضافي لمعاهدة منع الانتشار النووي الذي يسمح بالتفتيشات المفاجئة دون قيد بحلول موعد اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 20 من نوفمبر تشرين الثاني،الا انه قال لا أعتقد اننا سنوقعه قبل 31 اكتوبر ولكن من المرجح ان يكون ذلك قبل 20 نوفمبر .
ووفقا للاعلان الذي تم الاتفاق عليه في طهران قالت ايران انها سوف تنفذ البروتوكول قبل التصديق عليه، غير ان روحاني لم يحدد الى متى يمكن ان تلتزم ايران بوقف تخصيب اليورانيوم، منوها الى ان بلادنا اختارت طواعية اتخاذ هذا الاجراء مما يعني انه قد يستمر يوما او عاما.
من جهتهم اشاد وزراء خارجية فرنسا وبريطاينا والمانيا الذين طاروا الى طهران ومعهم صفقة تشمل الترغيب والتهديد بهدف اقناع ايران للالتزام بمهلة 31 اكتوبر تشرين الاول لاثبات انها ليس لديها طموحات في مجال التسلح النووي بالاتفاق باعتباره خطوة هامة الى الامام وان لم يكن انفراجا، حيث قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو لقد كان عملا هاما ولكن لايمكن ان تحكم على اهميته الا بمرور الوقت ومن خلال التنفيذ .
كما اكد وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان على تحقيق تقدم مهم نحو تأسيس اتفاق يتناول القضايا الثلاث العالقة،والمتمثلة بالتوقيع الفوري والتنفيذ المبكر للبروتوكول الاضافي لمعاهدة منع الانتشار النووي والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووقف تخصيب اليورانيوم، مقابل ان تعترف الدول الاوروبية الثلاث بحق ايران في تطوير برنامج مدني للطاقة النووية والاشارة لامكانية الحصول بشكل أسهل على تقنية حديثة وامدادات في نطاق واسع من المجالات.
بدوره قال وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ان هذا الاتفاق يفتح الباب امام عملية مهمة لحل القضية النووية بين ايران والمجتمع الدولي،الا ان دبلوماسيا غربيا في فيينا قال ان هذا الاتفاق قد لا يكون كافيا للحيلولة دون تقديم محمد البرادعي مدير عام الوكالة لتقرير سلبي في نوفمبر تشرين الثاني مما لا يعني ان الامر انتهى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.