الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اصل من اصول الاسلام بل - كما يقول شيخ الاسلام ابن تيمية: (اذ ا كان جماع الدين وجميع الولايات هو امر ونهي فالأمر الذي بعث الله به رسوله صلى الله عليه وسلم هو الأمر بالمعروف، والنهي الذي بعثه به هو النهي عن المنكر...) مجموع الفتاوى 28/65.. ومن الادلة على وجوب وفضل الامر بالمعروف، والنهي عن المنكر قول الله تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون) آل عمران الاية 104 وقوله عز من قائل: (كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) آل عمران الاية 110.. وقوله تعالى: (من اهل الكتاب امة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون. يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات) آل عمران 113-114. @ وجاء في السنة المطهرة قوله صلى الله عليه وسلم: (تبسمك في وجه اخيك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة...) صحيح مسلم.. (خير الناس اقرؤهم وأتقاهم وآمرهم بالمعروف وانهاهم عن المنكر، واوصلهم للرحم) مسند الامام احمد واخرج احمد قوله صلوات ربي وسلامه عليه - كما جاء في صحيح مسلم: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فان لم يستطع فبلسانه، فان لم يستطع فبقلبه، وذلك اضعف الايمان). @ الرسول عليه الصلاة والسلام وهو المثل الأعلى والاسوة الحسنة امر بالمعروف ونهى عن المنكر وتولى هذا العمل الجليل خلفاؤه وصحابته.. وقد اصبح هذا الواجب من المهام الرئيسة للدولة الإسلامية عبر عن ذلك اصدق واجمل تعبير شيخ الاسلام ابن تيمية بقوله: (اذا كان جماع الدين وجميع الولايات هو امر ونهي، فالأمر الذي بعث الله به رسوله هو المعروف، والنهي الذي بعثه به هو النهي عن المنكر، وهذا نعت النبي والمؤمنين) الحسبة في الإسلام ص 37. @ والمعروف اصطلاحاً هو: (كل ما يعّرفه الشرع ويأمر به ويمدحه، ويثني على اهله ويدخل في ذلك: جميع الطاعات وفي مقدمتها توحيد الله عز وجل والايمان به) والمنكر هو: (كل ما ينكره الشرع ويذم اهله) اما المعنى الاصطلاحي لكلمة الحسبة: (امر بالمعروف اذا ظهر تركه، ونهي عن المنكر اذا ظهر فعله). @ ولقد اجمع علماء المسلمين على وجوب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر استناداً الى ما ورد في الكتاب الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومنهم شيخ الاسلام ابن تيمية، والجصاص، وابن حزم، والضحاك، والغزالي.. وقد انقسم العلماء فريقين في تحديد صفة الوجوب بين من يرى انه فرض عين (أي واجب محتم على كل مسلم ومسلمة) وبين من يعتبره فرض كفاية كالجهاد: (واجب محتم على كل مسلم ومسلمة يسقط عن المسلم اذا قام به غيره).. وقد استدل كل فريق بأدلة تدعم ما ذهب إليه.. لكن سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي المملكة السابق - رحمه الله - يرى (عند قلة الدعاة وكثرة المنكرات، وعند غلبة الجهل، كحالنا اليوم، يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض عين على كل واحد بحسب طاقته). (الدعوة الى الله واخلاق الدعاة). @ وقد احتل الاحتساب في الدولة السعودية الأولى مكانه الرئيس في ظل سلطة (تقره وتفرضه على كل معاند) بل ان الدعوة الاصلاحية للامام محمد بن عبد الوهاب تمثل بحق اصدق صور الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد اشترط رحمه الله ثلاثة شروط يتعين توافرها في كل من يقوم بأمر الاحتساب: (أولها: ان يعلم ما هو المعروف، وما هو المنكر، وان يعلم حالة المأمور او المنهي، ثانيها: ان يكون رفيقاً في طريقته، ثالثها: ان يكون صبوراً على ما قد يترتب على القيام به من أذى). @ واستمرت العناية بهذا الاصل الإسلامي في عهد الامام تركي بن عبد الله - الذي يعتبره بعض المؤرخين المؤسس الاول للدولة السعودية الثانية - عندما استقر الأمر له اخذ - كما يقول ابن بشر في (عنوان المجد في تاريخ نجد) - ينظم شؤون الدولة، ويعين في كل بلد وقرية اماماً في مسجدهم لصلاة الجماعة، ومحتسبا يؤدب من تخلف عنها، ويحضهم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والاجتماع على مجالس الدرس، ويعلم الجهال اصل الإسلام).. وشهدت اعمال الحسبة في عهد الامام فيصل بن تركي اهتماماً كبيراً لوحظ في تعليماته وتوجيهاته بين حين وآخر للعلماء والامراء والقضاة ورؤساء القبائل والمواطنين. @ وبعد استعادة الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الرياض ومبايعة والده الامام عبدالرحمن الفيصل له ومعه العلماء والقضاة وأهل الرأي والمشورة بالامارة والحكم والسمع والطاعة على ان يحكم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم تولى شؤون الاحتساب في الرياض الشيخ عبدالعزيز بن عبد اللطيف آل الشيخ متطوعاً يعاونه ابن عمه الشيخ عمر بن حسن آل الشيخ وبعد اتساع رقعة الدولة كلف الشيخ عبد العزيز رسمياً بهذه المهمة الذي استعان من اجلها بنخبة كريمة من العلماء وطلاب العلم الشرعي، وحل محله بعد وفاته عام 1345 ه مساعده الشيخ عمر بن حسن كرئيس لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي ضمت اليها هيئة المنطقة الشرقية ومنطقة الحدود الشمالية ووادي الدواسر واصبح للهيئة مقر رئيس وفروع في مدن وقرى نجد، وعندما عُين الامير فيصل بن عبد العزيز نائباً عاماً للملك في منطقة الحجاز شكلت اول هيئة في المنطقة الغربية من المملكة في 20 صفر 1345 ه وكانت حينها مستقلة عن هيئة منطقة نجد وتبعتها فروع بلاد الحجاز وعسير. @ وخضعت الهيئة في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله لتعديلات وتشكيلات وانظمة ولوائح تتعلق بمهامها وسبل تسهيل اداء هذه المهام.. والصفات التي ينبغي توافرها فيمن يلتحق او يكلف باعمال الاحتساب ومنها: (ان يكون من ارباب العلم بالشريعة وان يتصف بالرفق وعدم العنف وان يكون من ذوي الاخلاق، والامانة والاستقامة، والقدوة الحسنة، والغيرة على الدين، ومن شذ عن هذا النهج لا يتساهل معه فمثلاً من كان يستعمل الشدة والعنف في غير موضعهما كان يحاسب وصدر خلال هذه الفترة بيان باسماء تسعة اشخاص فصلوا من الهيئة لعدم صلاحيتهم لاستعمالهم الشدة والقسوة في مواقف لا تستدعي ذلك). (التطبيقات العملية للحسبة في المملكة من عام 1351: 1408 ه - د. طامي بن هديف البقمي.. ومالبثت هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ان توحدت بالمرسوم الملكي رقم 9/64 في 1/9/1396 ه تحت مسمى الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد ان دمجت هيئتا نجد والحجاز في هيئة واحدة في وقت سابق. @ في خطوة تُذكر فتشكر باشرت رئاسة هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا الاسبوع واحداً من برامجها التوعوية والتأهيلية لمنسوبيها تتمثل في عقد دورة تدريبية في العلاقات الانسانية (تهدف الى الرقي بالمهارات الميدانية لمنسوبي فرع الرئاسة بالمنطقة الشرقية الى اعلى المستويات بما يحقق الطموح والارتقاء بمستوى الاداء الميداني، تستغرق الدورة اسبوعين يشارك فيها محاضرون اكاديميون وتربويون وبعض مسؤولي الهيئة). @ تتناول الدورة موضوعات تتصل ب(مفهوم الادارة وصياغة المحاضر وحقوق المتهم في الاسلام، ومفهوم الستر في الشريعة الاسلامية، وفقه التعامل مع غير المسلمين، ومهارات الاتصال الشخصي، ومسؤوليات رجال الحسبة، والضوابط والقواعد الشرعية في الاعمال الاحتسابية، ومفهوم التجسس في الشريعة الاسلامية، واجراءات القبض، اضافة الى موضوعات تتناول تاريخ الحسبة في المملكة). @ وتأتي هذه الخطوة - التي سبقتها وسوف تتبعها خطوات اخرى - ضمن توجه الرئاسة لتأهيل منسوبيها تأهيلاً عالياً يتسق.. ويتفق مع الضوابط الشرعية لتحقيق اداء اكثر فعالية.. وتفهماً اوسع لرسالة الهيئة ودورها الحيوي في حماية المجتمع - وفقاً لاختصاصها نظاماً - من بعض الاخطار جنباً الى جنب مع السلطات الأمنية الأخرى.. وللحديث بقية.