يجيب عن هذه الفتاوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء ما مدى صحة الحديث الذي ورد (إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان) أو كما ورد؟ الحمد لله وحده , والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه , وبعد: هذ الحديث رواه الامام احمد والترمذي وابن ماجة , وابن خزيمة , وابن حبان والحاكم والبيقهي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال الترمذي فيه: حسن غريب , وقال الحاكم: ترجمة صحيحة مصرية , وتعقبه الذهبي بأن فيه دارج بن سمعان وهو كثير المناكير وهو في روايته عن أب الهيثم الشد ضعفا من روايته عن غيره, وقال مغلطاي في شرح سنن ابن ماجه حديث ضعيف , ورمز له السيوطي في كتابه الجامع الصغير براموز الصحة , وقال الامام أحمد: حديث دراج منكر, وقل الدارقطني في موضع : دراج ضعيف , وفي آخر دراج متروك. ما درجة حديث (صلاة النهار مثنى مثنى)؟ الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد: الحديث رواه أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه في سننهم عن ابن عمر رضي الله عنهما بلفظ(صلاة الليل والنهار مثنى مثنى) قال الهيثمي: (حديث صحيح رواته كلهم ثقات) وقول الدارقطني: ذكر النهار مزيد على الروايات فهو وهم من البارقي ممنوع , لأنه ثقة احتج به مسلم وزيادة الثقة مقبولة) أفتونا في صحة هذا الحديث (إن لله عبادا يفزع الناس اليهم في حوائجهم وهم الآمنون يوم القيامة)؟ الحمد لله وحده , والصلا والسلام على رسوله وآله وصحبه , وبعد: ذكر السيوطي في الجامع الصغير ان الطبراني رواه في الكبير عن ابن عمر رضي الله عنهما بلفظ:(أن لله عبادا اختصهم بحوائج الناس يفزع الناس اليهم في حوائجهم أولئك الامنون من عذاب الله) ورمز له برموز الحسن , وذكر المناوي في فيض القدير ان لفظ رواية الطبراني فيه:( خلقا خلقهم لحوائج الناس) بدل (عبادا اختصهم) وقال الهيثمي: فيه شخص ضعفه الجمهور واجد بن طارق الراوي عنه لم اعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح , وهذا يدل على ضعف الحديث سندا , وعلى فرض صحته يستفاد منه الحث على قضاء حوائج الناي من بذل مال وتعليم وارشاد سائل واغاثة ملهوف , وانما يكون ذلك من الاحياء لا من الأموات , وفيه مشروعية الاستعانة بالأحياء في قضاء المصالح ودفع المكروه , اخذا بالاسباب العادية مع التوكل على الله , وليس فيه دلالة على الفزع الى الأموات واللجوء اليهم في قضاء الحاجات وكشف الكربات للنصوص الدالة على أن هذا من الشرك.