الحقيقة يجب أن تكون هي الغاية التي ينشدها الإنسان فلا يرضى لنفسه إتباع الجهل والخطأ والوهم، خاصة في مجال الديانة والمعتقد وهي القضية الأهم والأخطر، فلابد ان يتصف الإنسان بالحذر والدقة، ويتسلح بالموضوعية والمنطق حتى لا يتخبط في متاهات الضلال والانحراف. وإذا كان الإسلام يقرّ حرية العقيدة والفكر، فإنه في نفس الوقت يدعو أبناء البشر لاختيار الحق واتباع الهدى، وألا تكون حالات التعصب والانفعال والأهواء المصلحية سببا لابتعاد الإنسان عن الحق وارتمائه في حضيض الباطل. لذلك حمل الإسلام دعاته وأبناءه مسؤولية هداية الآخرين والسعي لإقناعهم بالدين الحق عبر الحوار والمناقشة الموضوعية الهادفة في جوّ من الحرية والاحترام المتبادل. والحوار الموضوعي لا يتنافى مع الحرية بل هو مظهر صادق لوجودها وطريق سليم للوصول إلى الحق. وينطلق الحوار في نظر الإسلام من منطلق ضرورة البحث عن الحق ولزوم اتباعه، يقول تعالى: (فَمَاذَا بَعءدَ الءحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ ). (أَفَمَنء يَهءدِي إِلَى الءحَقِّ أَحَقُّ أَنء يُتَّبَعَ أَمَّنء لاَ يَهِدِّي إِلاَّ أَنء يُهءدَى). (الَّذِينَ يَسءتَمِعُونَ الءقَوءلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحءسَنَهُ). أما وسيلة اكتشاف الحق والتعرف عليه فهي العقل ولا غيره، فالدليل والبرهان المستند إلى العقل هو المقياس والمعيار، يقول تعالى: (أَفَلَمء يَسِيرُوا فِي الأَرءضِ فَتَكُونَ لَهُمء قُلُوبٌ يَعءقِلُونَ بِهَا) (أَوَلَمء يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمء مِنء جِنَّةٍ إِنء هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ) (قُلء هَاتُوا بُرءهَانَكُمء إِنء كُنتُمء صَادِقِينَ ). وأسلوب الحوار يجب أن يكون موضوعيا هادئا بعيدا عن التشنّج والانفعال وتجريح المشاعر يقول تعالى: (ادءعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالءحِكءمَةِ وَالءمَوءعِظَةِ الءحَسَنَةِ وَجَادِلءهُمء بِالَّتِي هِيَ أَحءسَنُ) (وَلاَ تُجَادِلُوا أَهءلَ الءكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحءسَنُ). ضمن هذه المعادلة يشجّع الإسلام إجراء الحوار مع أصحاب الديانات والعقائد الأُخرى، وينقل لنا التاريخ صورا رائعة عن مجالس المناظرة والحوار التي كانت تحصل بين أئمة المسلمين وعلمائهم وبين قادة واتباع سائر الأديان، وهي صور ومشاهد يجب أن يعتزّ بها تاريخ البشر كنموذج أسمى للتعامل بين المبادئ والأديان وللانفتاح الفكري والأخلاق الحضارية. إذا كان ربنا العظيم سبحانه يدخل مع عباده الضعفاء الذين لا قيمة لهم ولا وجود لهم إلا بفضله ورحمته، يدخل معهم في حوار، ويجيب عن إشكالاتهم وتساؤلاتهم، فهل يحق لأحد بعد ذلك أن يترفّع على النقاش أو يعتبر رأيه فوق التساؤلات والاشكالات؟ إن القرآن الحكيم وحينما يخصص مساحة وافية من آياته الكريمة للتحاور مع الرأي الآخر، إنما ليكون مدرسة للمسلمين والبشرية جمعاء، يتتلمذون من خلاله على أسلوب الحوار والتعامل الفكري والعقائدي بعيداً عن تبادل البطش والإرهاب. لقد حاور القرآن الحكيم كل المخالفين لرسالات الله والمنكرين لوجوده تعالى فينقل آراءهم بأمانة وان كانت تشتمل على أفكار باطلة أو عبارات بذيئة ثم يناقشها بموضوعية ووضوح ويردها بالأدلة والبراهين... وكنموذج لأسلوب القرآن في الحوار، واستعراض الرأي الآخر، ثم مناقشته وتفنيده، نتأمل الآن بخشوع مجموعة من الآيات الكريمة من سورة الطور، وهي تناقش تقولات الكفار المشركين وتشكيكهم في نبوة الرسول محمد ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) واتهامهم له بالكهانة والجنون، وان القرآن الكريم لون من الشعر قد اصطنعه ونسبه افتراء إلى الله، ثم تستعرض هذه المجموعة الكريمة من الآيات إنكارهم لوجود الخالق، وادّعاءهم الفاسد بأن الملائكة بنات الله، ومع فظاعة وشناعة كل هذه التقولات الا أن القرآن الحكيم يستعرضها ويناقشها عن طريق إثارة الوجدان الفطري، والاحتكام إلى العقل، وأخيرا فإن لم يحكموا عقولهم أو يستنطقوا ضمائرهم وان أصرّوا على كفرهم ودعواهم الباطلة فشأنهم وما اختاروا لأنفسهم والحساب والجزاء عند الله يوم القيامة اما في الدنيا فلهم حريتهم واختيارهم، يقول تعالى: (فَذَكِّرء فَمَا أَنءتَ بِنِعءمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلاَ مَجءنُونٍ @ أَمء يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيءبَ الءمَنُونِ @ قُلء تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمء مِنء الءمُتَرَبِّصِينَ @ أَمء تَأءمُرُهُمء أَحءلاَمُهُمء بِهَذَا أَمء هُمء قَوءمٌ طَاغُونَ @ أَمء يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لاَ يُؤءمِنُونَ @ فَلءيَأءتُوا بِحَدِيثٍ مِثءلِهِ إِنء كَانُوا صَادِقِينَ @ أَمء خُلِقُوا مِنء غَيءرِ شَيءءٍ أَمء هُمء الءخَالِقُونَ @ أَمء خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالأَرءضَ بَل لاَ يُوقِنُونَ @ أَمء عِنءدَهُمء خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمء هُمء الءمُسَيءطِرُونَ @ أَمء لَهُمء سُلَّمٌ يَسءتَمِعُونَ فِيهِ فَلءيَأءتِ مُسءتَمِعُهُمء بِسُلءطَانٍ مُبِينٍ @ أَمء لَهُ الءبَنَاتُ وَلَكُمء الءبَنُونَ @ أَمء تَسءأَلُهُمء أَجءرًا فَهُمء مِنء مَغءرَمٍ مُثءقَلُونَ @ أَمء عِنءدَهُمء الءغَيءبُ فَهُمء يَكءتُبُونَ @ أَمء يُرِيدُونَ كَيءدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمء الءمَكِيدُونَ @ أَمء لَهُمء إِلَهٌ غَيءرُ اللَّهِ سُبءحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشءرِكُونَ @ وَإِنء يَرَوءا كِسءفًا مِنء السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرءكُومٌ @ فَذَرءهُمء حَتَّى يُلاَقُوا يَوءمَهُمء الَّذِي فِيهِ يُصءعَقُونَ @ يَوءمَ لاَ يُغءنِي عَنءهُمء كَيءدُهُمء شَيءئًا وَلاَ هُمء يُنصَرُونَ)