لاتزال الثقافة العربية هي قوام الامة ورمزها بين بقية الاقطار خاصة في هذه الفترة التاريخية التي يمر بها العرب الان حيث يمر العالم اليوم بتغير من حولنا لصالح نظام تقوده دولة وحيدة وهو عالم محكوم بقوة قرار مجموعة من الدول انتصرت في الحرب العالمية الثانية وما زالت تملك وحدها حق النقض وهو عالم يريد ان يعيد صياغة ثقافتنا لصالح تقدمه وسيطرته على العالم في ظل العولمة والكونية والخصخصة. قدم الدكتور ابراهيم قويدر - مدير منظمة العمل العربية- في كتابا يحمل عنوان "ازمة الثقافة والمثقف في الوطن العربي جاء في قسمين الاول يحمل عنوان "الثقافة العربية وبنية المجتمع العربي ويؤكد دور الثقافة العربية كونها خريطة المعاني التي احتفظت بهويتها المتميزة في جسد الامة العربية على مر العصور والتاريخ. ويقسم الكتاب الفكر العربي إلى ثلاث فئات من المفكرين العرب الفئة الاولى هي فئة المفكرين الذين افتتنوا واعجبوا بالثقافة الغربية وهم يقبلون العولمة الثقافية دون تحفظ او تردد اما الفئة الثانية هي فئة المعادين من المفكرين العرب الذين يرون في العولمة الثقافية خطراً داهماً يعصف بالثقافة العربية ويقضي على هويتها الاسلامية اما الفئة الثالثة فهي فئة المفكرين الذين يسعون إلى التوفيق بين العولمة الثقافية وخصوصيات الثقافة العربية الاسلامية ولذا يدعون إلى التعاون مع العولمة الثقافية والاستفادة منها والتعايش معها دون التنازل عن تراثنا وعقائدنا وقيمنا الاسلامية. ولخص قويدر ازمة المثقف العربي في ثلاثة ابعاد رئيسية هي اولاً: بعد المثقف والسلطة حيث نجد التناقض في موقف المثقف من نظام السلطة التقليدي في الوطن العربي فيلاحظ تاريخ الموقف الايديولوجي للمثقف العربي تجاه النظام السياسي بين التأييد والمعارضة وبين الاقتراب من السلطة والابتعاد عنها وبين التبرير بسياسة النخبة السياسية والدعم الفكري لسياسات اخرى مختلفة ويكمن السبب الثاني في بعد المثقف العربي عن القضايا المجتمعية حيث تتأرجح وتتباين مواقف المثقفين العرب بين الاعلان والتحليل والتغيير اما السبب الثالث فهو بعد المثقف عن الموقف التقليدي حيث نجد تراجعاً في دور المثقف العربي عن الثقافة ذات المضمون الوطني التقدمي ومن هنا نجد ضعف الفكر الاجتماعي وعدم قدرته على تشخيص الواقع الفعلي وتباعد المثقف عن الجماهير العربية. وينتقل قويدر للجزء الخاص بالغزو الثقافي من ناحية المظاهر والتداعيات حيث يعد الاستشراق شكلاً جديداً من اشكال الغزو الثقافي للمجتمع العربي والاسلامي والاستشراق حركة قامت لدراسة الاسلام وثقافته وشريعته ليس بغرض حب هذه الثقافة او الشريعة ولكن لاثارة الشبهات حولها وتقديم تفسير غربي لها اقرب إلى عقول من تثقفوا بثقافة الغرب حتى يتسنى لهم من خلال افتراءاتهم على الاسلام والمسلمين تأكيد تفوق وسيادة الحضارة الغربية وان الاسلام دين يدعو إلى التخلف من منطلق سلوك المسلمين وافعالهم البعيدة عن جوهر هذا الدين. ولخص - مدير منظمة العمل العربية- اهم المخاطر التي تهدد ثقافتنا العربية في غزارة التأثيرات الثقافية الخارجية الوافدة من الغرب بوجه خاص التي تملك قوة هائلة على نشر ثقافتها الخاصة التي تتمثل في اساليب الحياة اليومية بكل عاداتها وتقاليدها وسلوكياتها لتحقيق اهداف سياسية واقتصادية واجتماعية، المبالغة والمغالاة في الدعوة التي ينادي بها البعض داخل الوطن العربي إلى ضرورة الاكتفاء بالملامح والاطر والعناصر الاساسية لمقومات الثقافة العربية الاسلامية والتفتيش فيها عن الجوانب الايجابية والاعجاب المبالغ فيه بتلك الجوانب التي تمثل في الانجازات الفكرية التي تتلاءم مع الظروف والاوضاع التي زامنت هذه الانجازات والادعاء بانها تصلح للعصر الحاضر والمستقبل، محاولات تفريغ الثقافة العربية من مضامينها والتشكيك في انجازاتها سواء عن طريق رد هذه الانجازات إلى مفكرين ومبدعين من غير العرب ومن غير المسلمين وان كانوا يعيشون في الوطن العربي او من خلال اضعاف اللغة العربية وتشجيع التعليم باللغات الاجنبية. وفي نهاية كتابه عرض الدكتور قويدر توصياته من اجل حماية الثقافة العربية من خلال استراتيجية عربية لها عدة منطلقات ومنها ان يتحول الاقتناع بدور الثقافة المحوري في عملية التنمية إلى اعطاء الثقافة مكاناً متقدماً على سلم الاولويات في الانفاق وان يعتبر الاستثمار في الثقافة استثماراً في المستقبل، ان المستقبل بادواته ووسائله سوف يجعل الثقافة غير قابلة للرقابة وبالتالي فان دور الحكومات ينبغي ان يتحول إلى المساعدة في تطوير الثقافة وتعميمها إلى مراقبتها والسيطرة عليها لا يمكننا تجاهل واقع المجتمعات التي تعيش عصر الحداثة وعصر ما بعد الحداثة ولكن لا بد ان يبدأ الوعي الثقافي من التركيز على المشكلات الحاضرة لفهمها على حقيقتها، ضرورة اشراك جميع المثقفين في محاولات تحديث وتنمية المجتمع العربي بدلاً من محاولات الاقصاء والتهميش.