الجيش اللبناني يعزز انتشاره في جنوب لبنان بعد وقف النار    موظفو مكتب التعليم ببيش يكرمون عامل نظافة بعد انتهاء فترة عمله    القادسية يتفوق على الخليج    الأهلي يُعلن حجم إصابة فيرمينو ومدة غيابه    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    كابوس نيشيمورا !    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فصل في فن الزعيق
نشر في اليوم يوم 24 - 08 - 2003

يمكن اعتبار الكاتب جورج أرول مؤلف مزرعة الحيوان بيدبا الإنجليز خاصة والغرب بشكل عام، فقد سبقه الحكيم الهندي بيدبا فوضع على ألسنة الحيوانات في (كليلة ودمنة ) ما أراد ايصاله من آراء، ولو جاء ذلك النقد الساخر على ألسنة البشر لأصبح استفزازيا ومباشرا وحادا. ويبدو أن أرول لم يجد عناء كبيرا في تأليف روايته تلك، كما لم يكن بحاجة إلى خيال واسع لينسج خيوط تلك الرواية، فما كان عليه سوى أن يتأمل سلوكيات رموز الأيدلوجيا حيث تناقض الأفعال الأقوال، والنتائج الوعود، وتتحطم النظرية على صخرة الممارسات.
لعل هنالك من نظر إلى ذلك العمل الأدبي أيام ازدهار ال (يوتوبيا) هنا وهناك على أنه دعاية بورجوازية شريرة، شأنها في ذلك شأن كثير من الأعمال الأدبية التي عوملت على هذا النحو فاستوطنت المنفى إلى ما قبل عقد ونصف من الزمان، مع أن كل حدث من أحداث الرواية يقابله حدث مماثل على أرض الواقع. لكن الواقع السياسي والاجتماعي متغير، و دوام الحال، كما يقال، من المحال، فلم يخطر على بال أحد، أن تعرض (مزرعة الحيوان) في المعهد الوطني للمسرح في مدينة بكين. وفي هذا تأكيد لقول الشاعر: "والليالي من الزمان حبالى مثقلات تلدن كل عجيب". أما الحديث عن مزرعة الحيوان فيقودنا إلى تأمل سلوك أبرز شخصية في تلك الرواية وهي شخصية الزعاق الذي اختار أرول اسمه بذكاء ليعبر عن الوظيفة الموكلة إليه أصدق تعبير. فهو جوبلز المزرعة، وابن بجدتها، وخطيبها المفوه، والناطق الرسمي باسم القيادة. لديه حنجرة ذات كفاءة عالية، ولا تحتاج إلى مكبر صوت. وهو المثقف بين قوسين القادر على المراوغة والمناورة والمداورة اللغوية، وهو كبير الرواة وحاوي الحواة، حيث الغاية عنده تبرر المغالطة. عنده إجابة غير شافية على كل سؤال، وقدرة خارقة على تحويل الأسود إلى أبيض، والخطأ إلى صواب، والكوارث إلى تكتيك مرحلي، والهزائم إلى انتصارات، ولا شيء البتة يستعصي على خياله الخارق للعادة. فهو يستطيع أن يثبت لمحدثه بأن حبة القمح هي التي التهمت الدجاجة وليس العكس، مع أن ذلك منطق لا تقبل به حتى عقول الدجاج.
كتب أرول روايته الشهيرة (مزرعة الحيوان) مستمدا أحداثها من تاريخ الأنظمة الشمولية الغربية، لكن الأمر ليس قاصرا على الغرب وحده، فقد حظي الشرق بنسخ كربونية أكثر وضوحا من الأصل. وليس صعبا على من شاهد مسرحية دريد لحام (كأسك يا وطن) أن يتعرف على صورة الزعاق كما رسمها أرول، لأن الزعاقين متشابهون في الشرق وفي الغرب. إن الزعاق العربي في مسرحية دريد لحام هو ذلك الذي تطرح عليه سؤالا محددا وواضحا وضوح الشمس في رابعة النهار فيغيب في دهاليز المداورة وكهوف المناورة، ليجيب إجابة لا صلة لها بموضوع السؤال على الإطلاق. تسأله مواطنة مغلوب على أمرها عن أسباب انقطاع التيار الكهربائي فيجيب قائلا: "إن التيار المعادي لن يمنعنا من الوقوف بحزم إلى جانب حركات التحرر في العالم أجمع مهما بلغ انبلاج التيارات المتصارعة.. لنحقق قفزتنا النوعية ذات التوتر العالي نحو مستقبل مضيء"! إنها بالفعل صورة كاريكاتورية مضحكة لكن الواقع نفسه زاخر بالمضحكات التي لا يمكن التعبير عنها إلا على هذا النحو. وهي لغة مازالت سائدة في بعض الأوساط الثقافية حتى اليوم. وإذا كان ما يصنع من الفيلسوف فيلسوفا هو تلك الحركة التي تقود باستمرار من المعرفة إلى الجهل ومن الجهل إلى المعرفة فإن ما يميز الزعاق هو تلك الحركة التي تقود باستمرار من الوهم إلى الوهم ومن الخطأ إلى الخطأ ذهابا وإيابا. وإذا كان الفيلسوف سلسلة متصلة من الأسئلة فإن الزعاق سلسلة متصلة من الأجوبة التي تبشر بمجتمع يتآلف فيه الذئب والخروف ويربض الجدي إلى جانب النمر، إنه مجتمع الرفاهية حيث تسقط الفاكهة من الأشجار لتقع في أفواه الناس مباشرة. غير أن هذا الكلام معد لاستهلاك العامة، وعلبهم وحدهم أن يضحوا حتى يتحقق هذا النعيم الموعود.
بالروح.. بالدم..
لا أدري من كان له قصب السبق في اختراع الهتاف القائل: " بالروح بالدم نفديك يا... أي حاجة !". أقول "أي حاجة" لأن العبارة جاهزة للاستعمال، وتناسب كل القامات والأسماء، ولعلها اختراع شرق أوسطي لم يسبقنا اليه أحد. لكن من المؤكد أن الزعاق الذي اخترع هذه العبارة لا يؤمن بمضمونها، وإنما اخترعها لاستهلاك الشارع.
قبل أيام، وعندما خسر ملحم الزين في مسابقة (سوبر ستار) التي تبناها تلفزيون المستقبل، خرج المعجبون بملحم ممن لم تعجبهم النتيجة في مظاهرة احتجاج صاخبة. إلى هنا والحكاية عادية، فليس غريبا أن يحظى نجوم الفن أو الرياضة بتلك الشعبية، وليس غريبا أن يجد المشجعون أية وسيلة للطعن في النتيجة، أما ما يلفت الانتباه في هذه المظاهرة (الفنية) ويثير الضحك فهو الهتاف القائل: " بالروح بالدم نفديك يا ملحم!!". ومع احترامنا لمشاعر الجميع وحماسهم وحرصهم على فوز نجمهم المفضل إلا أنه لا علاقة "للروح و الدم" بتلك المسألة الفنية البحتة. فلماذا يزج بهما في قضية لا صلة لها بالدم من قريب أو بعيد. إن ذلك شبيه بعبارة داود حسين في مسرحية (انتخبوا أم علي) حين عطس وقال له أحدهم: "يرحمك الله" رد عليه قائلا: "عيدك مبارك"!! لكن أي زعاق كذلك الذي اخترعه أرول سيجد علاقة ما قد لا ترى بالعين المجردة. مع أن العلاقة الوحيدة التي يمكن أن تستشف من ذلك الهتاف هي أن هذا العنف اللغوي عالق في كثير من مضامين الخطاب اليومي. و لو تتبعنا مثل هذه المفردات المدججة بالعنف فسنجدها متغلغلة في قصائد الحب والغزل والمديح ناهيك عن قصائد الفخر والحماسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.