كل مقال كتب في هذه الجريدة عن (نادي الاحساء الادبي) الواعد اثلج صدور ادباء الاحساء ان لم يكن كلهم فاغلبهم الا ذلك المقال (الخديج) الذي جاء يوم السبت الفائت في العدد 11012 صفحة : (عزيزي رئيس التحرير) بقلم عبدالرحيم العبدالله. جاء هذا المقال وهو يركب موجة عارمة متلاطمة حمل من الحيثيات ماهو صحيح وماهو غير ذلك.. وتعددت محاور طرحه. ومايهمني هنا هو محور واحد. وهو تعرضه لرئيس نادي المنطقة الشرقية الاستاذ/ عبدالرحمن العبيد شخصيا باللمز والتجريح.. بل الافتراء واختراع الاكاذيب اذ اتهمه الكاتب بأنه (من اكثر المعارضين لانشاء النادي الادبي الاحسائي) فمن اين جاء بهذا الكلام التقريري.. وما دليله؟! انا هنا لن ادافع عن الشيخ العبيد ولكن بصفتي احد أعضاء مجلس ادارة النادي الادبي بالمنطقة الشرقية، ليفسح لي الاستاذ/ عبدالرحيم مساحة في صدره لاقول له شيئا من الحقائق التي تبرئ الاستاذ العبيد من هذه التهمة الشنيعة.. وما ذاك بدفاع عن رئيس النادي ولكنه دفاع عن الحق والحقيقة التي قد يجهلها الاستاذ/ عبدالرحيم أو يتجاهلها. 1- الشيخ الاستاذ/ العبيد اول من عني بأدباء المنطقة الشرقية دون تمييز، وذلك باصدار كتابه (الأدب في الخليج العربي) عام 1377ه والذي ضم أدباء الاحساء في ذلك الوقت، والكتاب جاء نتيجة جهد وسفر واتصالات بالادباء وحرص على تقديمهم للساحة الادبية وتعريف ابناء الخليج بهم، وكم عد هذا الكتاب مرجعا في الحديث عن هؤلاء الادباء في صحف ومجلات واذاعات خليجية وعربية. 2- في وقت مبكر وبعد انشاء نادي المنطقة الشرقية الادبي بفترة وجيزة طالب مجلس الادارة بانشاء ناد ادبي في الاحساء وهذه المطالبة مثبتة في احد اجتماعاته قبل ان تطرح هذه الفكرة مؤخرا، والشيخ رئيس مجلس الادارة كان من اقوى المؤيدين لها. ومحضر تلك الجلسة موجود ولو طلب لنشرناه بنسخته الاصلية ورقمه وتاريخه في هذه الجريدة. 3- لم تخل أحاديث الشيخ في الاذاعة والتلفزيون واحاديثه الصحفية حين يتطرق للحديث عن الادب والادباء في الاحساء وبأن الاحساء على امتداد تاريخها الطويل كانت موئلا للشعراء والبلغاء وان إسهام ادبائها كان واضحا مؤثرا في النهضة الادبية في المنطقة. 4- طبع النادي عددا من الكتب للادباء والشعراء في المملكة وبعض ادباء وشعراء الوطن العربي المقيمين في المملكة، وقد كان النصيب الاوفر لادباء وشعراء الاحساء، ويتولى مهمة ترشيح الكتب للطبع لجنة (تقويم الكتب والنشر) في النادي ويرأسها الشيخ عبدالرحمن العبيد. 5- اقام النادي عددا من المحاضرات والامسيات الشعرية والقصصية في مقره بالدمام وفي الاحساء لكثير من ادباء وشعراء الاحساء، ولم يقتصر ذلك على اصحاب الاقلام المعروفة والحضور المميز على الساحة الادبية، بل شمل شباب الجامعات واصحاب المواهب المبكرة الذين اغلبهم من الاحساء. 6- عني النادي بتكريم عدد من ادباء وشعراء الاحساء نذكر على سبيل المثال لا الحصر الشاعر / يوسف عبداللطيف ابو سعد (رحمه الله) والاستاذ / عبدالله الشباط والشيخ السفير / احمد بن علي المبارك. وهل هؤلاء إلا من الاحساء؟! هذه مجرد امثلة لانجازات يقف وراءها رئيس النادي الشيخ/ عبدالرحمن العبيد، فأين منها مزاعم اخينا عبدالرحيم التي لا تستند الى شاهد أو دليل؟ وقبل ان أنهي هذه المقالة احيل صاحبنا على العدد 11013 من هذه الجريدة (الصفحة الثقافية) ليقرأ ما تحت هذا العنوان : (العبيد لليوم : أتمنى ان يرى نادي الاحساء النور قريبا) حيث قال فيه العبيد : ان نادي المنطقة الشرقية الادبي سيقدم كل ما يحتاجه نادي الاحساء الادبي عند انشائه من دعم ومساندة.. وأخيرا سؤال اود ان اطرحه على صاحب هذه المقالة ومن لف لفه وكتب على شاكلته : أمن الانصاف والذوق والادب والمروءة ان نقابل الشيخ/ العبيد وامثاله من الادباء والشعراء الذين خدموا المنطقة بأدبهم ونتاجهم الفكري والثقافي لمدة تجاوزت نصف القرن ان يقابلوا بهذا النكران وهذه البذاءة؟ ذلك سمت ينكره كل صاحب خلق نبيل، وهو نشاز في مجتمع علمه دينه وعلمته قيمه وأعرافه حسن الخلق والادب مع هؤلاء الكبار، فلعل صاحبنا وامثاله يراجعون انفسهم ويسمون عن هذه الاخلاقيات التي لا تليق بكاتبها اذا كان صاحب قلم وثقافة.