رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    مادورو يصف تنصيبه بأنه «انتصار» للديموقراطية    اتحاد القدم يختتم المرحلة الثانية من دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "B"    جياد ميدان الدمام تتألق وتتأهل لأشواط أبطال بطل الميادين بالرياض    السومة يعود إلى الدوري السعودي    «دوريات المجاهدين» بالمنطقة الشرقية تقبض على شخص لترويجه «الميثامفيتامين»    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    إنتر ميامي يُحدد موقفه من ضم نيمار    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الاسباني        خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    شفيونتيك تكشف عن شعورها بالحرج خلال فترة إيقافها المؤقت بسبب المنشطات    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    لا تحرره عقداً فيؤذيك    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    سالم ما سِلم    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حول مقالة "النقاد الاحتفاليون والابداعات الجديدة"
رأي وآخر
نشر في اليوم يوم 21 - 07 - 2003

هناك بعض الكتابات التي تتناول الهم الثقافي في بعض الزوايا وصفحات الرأي بالصحف والمجلات المحلية وغيرها.. نلتقط هنا بعض هذه المقالات.. لاعادة نشرها.. لتأكيد أهمية ما تطرحه.. مرجبين في نفس الوقت بالآراء حولها.. من توافق معها او اختلف.. لتتسع الروىء بالاختلاف وتكبر الدائرة بالراى والرأى الآخر.. وننشر هذه الآراء المخالفة في هذه الزاوية.. كلما امكن.
الملحق الثقافي
في مقالته (النقاد الاحتفاليون والابداعات الجديدة) يذكر الكاتب خالد الانشاصي في مبتدأ مقالته ان القبول الذاتي للعمل الأدبي، وتذوقه خطوتان مهمتان تمثلان بداية المنهج الصحيح لتناول العمل الأدبي.. وذلكم مما لايختلف عليه، وعلى دوره الفاعل في دفع الناقد الى الانتقال من القراءة الاستكشافية العابرة، الى القراءة المتأنية الفاحصة، والتوغل في مكنونات النص وخباياه، واستنطاقها، وابراز جمالياتها..
ولاشك ان القبول الذاتي المنبثق من الذائقة الأدبية امر نسبي يختلف باختلاف القارئ/ الناقد وقناعته الأدبية.. التي لايمكن مصادرتها.. فهي بطبيعتها ابعد ماتكون عن سطوة الالغاء والحكم الدوغمائي المطلق.
وقد وقع الكاتب في دائرة الاحكام التعميمية الخالية من النماذج والامثلة كقوله (يطالعنا بعض النقاد بقراءات نقدية لأعمال ادبية لاترقى الى مستوى القراءة) وقوله (لم يعد هناك الناقد الذي يسعى خلف العمل الأدبي) وقوله (كما يجتهد مدعو الأدب في مواراة ضآلة اعمالهم خلف أغلفة باهرة).
ولايخفى مما ذكر اعلاه مخالفة الكاتب للمهاد البدهي المذكور في مبتد مقالته ذلك انه صادر بعض القراءات النقدية التي لم يحددها، أو يذكر منهاجها، او يحيل الى بعض نماذجها، كما انه لم يذكر علل تلك المصادرة ومسوغاتها...
كما ان عبارة مدعو الأدب (عبارة شمولية.. جاهزة.. مرتحلة عبر المدى الزمكاني.. تمتطيها بعض القوالب العقلية القائمة على ميكانزمات الالغاء القسري، والاقصاء النفسي لكل مالايتفق مع قناعاتها، وما ألفته، وتعارفت عليه.
وقد أصدر الكاتب تلكم الاحكام ليثبت ان كثيرا من النقاد اليوم لايكتبون الا عما يهدى اليهم من المؤلفين تلافيا للحرج، وترويجا لبضاعة معطوبة وقد خص بالذكر (نقاد عتبات النص) ولم يمثل لهم ربما تلافيا للحرج!!!
وبالنظر الى واقعنا الثقافي المحلي فقد اصبح اهداء الاعمال الأدبية في احايين كثيرة هو السبيل الوحيد الى وصولها الى النقاد والمهتمين، فما تنشره الاندية الادبية مكدس في مخازنها الأبدية، وما ينشر في دور النشر العربية لايتوافر غالبا في المكتبات المحلية، وقد يقبع ايضا في مخازن دور النشر التي تشترط الحصول على مستحقاتها المادية قبل البدء في الطباعة وعند الحديث عن الاحتفاء بالأعمال الابداعية فلا يمكن القطع بان كل ما يهدى الى النقاد يكتب عنه ويحظى بالاشادة والتعريف، كما ينبغي التفريق بين العروض الصحفية التعريفية المواكبة، والاشارات العابرة في الزوايا الثابتة، والقراءات الانطباعية المختصرة، والدراسات المنهجية والاكاديمية، وعدم الخلط بينها، فلكل منها قيمة واسلوب وتهدف جميعا الى خدمة العمل الأدبي، والتعريف به، والترويج له.
وكما ان الكاتب لم يحدد في مبتدأ مقالته طبيعة او اتجاه الأعمال المحتفى بها التي كما يرى لا ترقى الى مستوى القراءة كذلك لم يحدد في منتهاها ما اهمله النقاد من الجهد الابداعي السعودي او ما يندرج حسب توصيفه تحت اسم (الشعر الحديث).. فثمة موجة تجديدية بزغت بوادرها الاولى في اواخر السبعينيات الميلادية، وثمة موجة اخرى ظهرت في التسعينات وما بعدها.. فالكاتب لم يرض عن الاحتفال النقدي ببعض الاعمال، كما انه لم يرض عن الاهمال النقدي لاعمال اخرى.. واصبحنا والحال كذلك لانعلم شيئا عن تلكم النصوص في كلتا الحالتين مما عطل امكانية التفاعل مع آراء الكاتب ومؤازرتها او نقضها بأدلة وشواهد قائمة على الاستقراء والموضوعية... فالجنوح الى الاحكام التعميمية يفضي الى ضبابية الرؤية، ويقلص هامش التداخل معها، ودواعي اثرائها بالحوار والمناقشة!!
وأخيرا لابد من الاشارة الى ان الاحتفال النقدي اقتنعنا ام لم نقتنع به لايمكنه فرض النص الأدبي او الارتقاء به اذا خلا النص من مقومات الابداع، ولن يؤدي الاهمال النقدي الى طمس ومواراة الابداع الحقيقي المكتنز بأسباب الاصالة الابداعية، وشروط السيرورة والبقاء، فتوافر الشرط الابداعي، كفيل بتحدي وتجاوز الظروف الآنية المحايثة، كما ان دواعي نجاح العمل الابداعي وبقائه تنبجس من داخله، لامن عوامل خارجية تطرأ عليه، أو تؤثر فيه.
شاعر سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.