محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأساليب الصحيحة للرضاعة الطبيعية
نشر في اليوم يوم 19 - 06 - 2003

كثيرا ما تكون طريقة الارضاع غير الصحيحة هي السبب الوحيد لعدم نجاح عملية الرضاعة، وقد تمر هذه المسألة، دون تنبه الام او الطبيب بل قد تظن الام ان حليبها خفيف ولا يدر بكميات كافية فتوقف الرضاعة نهائيا.
ولكي تكون عملية الارضاع صحيحة وناجحة، يجب على الام اتباع التدابير التالية:
1 يجب ان يكون الطفل جائعا لكي يرضع، فرغبة الطفل هنا شيء اساسي.
2 يجب الابتعاد كليا عن اتباع اي برنامج صارم للرضاعة من قبيل تحديد الوقت كل ثلاث أو اربع ساعات، فالرضيع وحده هو من يعين مواقيت طعامه فهو يأكل متى يريد ويتوقف حين يشبع.
3 تضم الأم طفلها بذراعها بحيث يكون ملاصقا لجسدها من رأسه الى قدميه في وضعية نصف جلوس، ووجهه باتجاه جسمها، فلا تكون هناك حاجة لأن يميل برأسه لكي يأخذ الثدي، وباليد الاخرى تمسك الثدي (اربعة اصابع تحت الثدي والابهام فوقه وليس بطريقة مسك السيكارة كما يفعل البعض) حتى يستطيع الرضيع التقاط حملة الثدي. هذه الطريقة تمنع انسداد مجرى التنفس واختناق الرضيع وتسهل ادرار الحليب.
4 يجب ان يلتقط الرضيع هالة الثدي اضافة الى الحلمة، والا فقد تعاني الأم آلاما مبرحة اثناء الرضاعة اذا لم يفعل. كما ان مص حلمة بطريقة خاطئة (دون الهالة حولها) قد يؤدي الى تشقق الحلمة والتهابها.
5 تتراوح مدة الارضاع بين 5 دقائق و20 دقيقة، وتتفاوت من طفل لاخر ومن وقت لاخر. وعموما، يجب ان يترك الطفل ليرضع حتى يشبع ويترك الثدي وحده. اما اذا كانت الام تعاني من تشقق او التهاب الحلمة ما يؤدي الى الم مبرح اثناء الرضاعة، عندها يكفي ان تدخل الأم اصبعها في زاوية فم الرضيع حتى يفتح فمه تلقائيا ودون أي ألم، ولا يجب بأي حال من الاحوال ان تشد الطفل بالقوة كي ينفصل عن الثدي.
من المهم معرفة ان 90% من كمية الحليب يدر في الدقائق الخمس الاولى، ولكن الحليب الذي يرشح في نهاية عملية الارضاع يمتاز بانه يحتوي على الدهون الاساسية لنمو الطفل وهي التي تمنح الطفل الاحساس بالشبع.
الكثير من الامهات تشكو من ان طفلهن يرضع ويرضع دونما فائدة اي بطريقة سطحية وسريعة (أي دون اخذ الحليب بكمية كافية)، في حين ان الرضاعة تكون جيدة ومؤثرة عندما يمص الرضيع الثدي ببطء وعمق، وتدرك الام ذلك بالفطرة.
6 في الاسابيع الاولى، يجب ان ترضع الام طفلها من كلا الثديين في الوجبة الواحدة، فذلك يساعد على ادرار الحليب وفي الوجبة التالية تبدأ بالثدي الذي لم تتم تخليته. فيما بعد، يكفي ان يرضع الطفل من ثدي واحد في كل وجبة على ان يكون الارضاع تراتبيا، ولا يتم التركيز على جهة دون الاخرى، اذ ان ذلك يؤدي الى عدم ادرار الحليب في الثدي المهمل بالشكل الكافي وقد يؤدي الى انقطاعه كليا.
موانع الارضاع
متى يكون الارضاع ممنوعا على الأم؟ ومتى يكون حليب الأم ضارا للطفل بدل ان يكون نافعا؟
هناك مفاهيم خاطئة كثيرة شائعة ومتداولة بين الناس في هذا الخصوص.
فيما يلي نذكر موانع الارضاع الرئيسية وهي قليلة جدا:
1 ابتلاء الأم بمرض الصفيرة من نوع ب (Hepatitis B) حمى التيفوئيد، الملاريا، السل الفعال او السيدا (الايدز)، لأن العدوى تنتقل من الام الى الطفل عن طريق الحليب. اما اذا كان الطفل مصابا بالمرض عينه، فلا بأس حينها من الارضاع اذ لاخوف من العدوى.
2 ادمان الأم على المواد المخدرة فهي تتمثل في الحليب ولا داعي لشرح ما لها من تأثيرات سلبية تتفاوت من ادمان الرضيع نفسه والعوارض التالية للادمان والتي قد تؤدي الى وفاة الرضيع حتى.
3 ابتلاء الأم بمرض نفسي شديد بحيث تشكل خطرا على الطفل الرضيع، وهذا يعينه الطبيب النفسي.
من المفاهيم الخاطئة حول موانع الارضاع نذكر اكثرها شيوعا:
1 احتقان الثدي وهذا امر كثير الوقوع في الايام الاولى للرضاعة، وهو ليس مانعا للارضاع بل على العكس فان الرضاعة في هذه الحالة تعتبر علاجا ناجعا، اذ يجب تخلية الثدي باستمرار لكي يخف الاحتقان تدريجيا، وذلك مع التدليك والحمام الساخن وكمادات الماء الفاترة، وليس صحيحا ابدا ان الحليب المحتقن يؤذي الرضيع او يتسبب له بالاسهال!! بل هو حليب عادي جدا شأنه شأن بقية الحليب.
2 تشقق او التهاب حلمة الثدي ليست مانعا للارضاع، وهي تتحسن في غضون ايام قليلة مع الرعاية الصحيحة.
3 احساس الأم بالضيق او البكاء الشديد فكثيرا ما يقال لها ان لا ترضع طفلها حينها، وان ترمي الحليب جانبا لانه يضر بالرضيع.. وهذا لا اساس له من الصحة اطلاقا!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.