محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحويل الكتب إلى نسخ رقمية والتعرف على الاصوات المختلفة
روبوتات جديدة لرفاهية البشرية
نشر في اليوم يوم 18 - 06 - 2003

طور باحثون مختصون روبوتا جديدا يمكنه تحويل ملايين الكتب والمجلات والمنشورات إلى نسخ رقمية، وهي عملية بطيئة تتطلب مسح كل صفحة وادخالها في كومبيوتر، ولكن الروبوت الجديد بحجم سيارة يقوم بقلب الصفحة بسرعة، ويمسحها، كما يمكن لهذا الروبوت أيضا أن يقلب الصفحات في كتب كبيرة، أوصغيرة الحجم، بالإضافة للصحف، بسرعة تقدر بحوالي ألف صفحة في الساعة.
وبين حين وآخر يقوم الروبوت بقلب صفحتين معا، حينئذ يتوقف مؤقتا، وينفخ هواء مضغوطا لفصل الصفحات. وفي إطار سعي الشركات العالمية وراء تطوير روبوتات تشارك البشر في تصرفاتهم، طورت شركة ميتسوبيشي اليابانية روبوتا يعمل كممرضة و ربة منزل فى نفس الوقت.
ويشتمل الروبوت الجديد على كاميرا بداخل رأسه وتقنية خاصة للتعرف على الصوت والوجه.
ويمكن برمجة هذا الروبوت ليتصل أوتوماتيكيا بشبكة الإنترنت للقيام بإرسال رسائل بريدية عبر البريد الألكتروني في حالات الطواريء، أوعند اكتشافه شيئا ما غير طبيعي حول المنزل أو داخله وأوضحت الشركة أن الفكرة الأساسية من تطوير هذا الروبوت هي تقديم المساعدة والعون لكبار السن و والمرضى،حيث يمكن له أن يكتشف ما إذا كان صاحبه يعاني من بعض المضاعفات نتيجة لتناوله عقارا ما. وفي إطار كل ما هو جديد في عالم الروبوتات، كشف فريق من العلماء الأمريكيين في جامعة" كارينجي ميلون" النقاب عن روبوت جديد يحاكي الإنسان في تصرفاته.
وطبقا لما ذكره الباحثون الذين قاموا بتصميمه، فإن الروبوت الذي يصل طوله لستة أقدام يتحرك بنفس الطريقة التي يتحرك بها الإنسان، ويبتسم أثناء المحادثات مثل الإنسان، ويتمثل في شكل وجه متحرك يظهر على شاشة كمبيوترية، حيث يعتمد في حركته على أشعة الليزر، ومكونات جهاز السونار، بالإضافة إلى نظام للرؤيا، وتقنية للتعرف على الأصوات تساعده على التعرف على إيماءات الأشخاص وأصواتهم، ومن ثم يسهم المخ الصناعي الموجود بداخله في تجميع المعلومات لتحديد الرد المناسب.
وعلى صعيد آخر، كشفت شركة سوني النقاب عن جيل جديد من روبوتات الترفيه، تتميز بقدرتها على ممارسة لعبة الكاراتيه، كما يتميز البعض الآخر برفع يديه لتحية الناس عند رؤيته لهم. ومن المقرر أن يتم طرح هذه الروبوتات في الأسواق في 25 من مايو الحالي مقابل تسعة وستين ألف ين للروبوت الواحد كما كشفت شركة تومي اليابانية النقاب عن قطط روبوتية تستجيب للأوامر الصوتية. وطبقا لما أوضحه الباحثون، فإن هذه القطط لديها القدرة على غناء الأناشيد الوطنية باستخدام تقنية الأصوات الإلكترونية. وقد تم عرض هذه القطط فى مقر صناع الألعاب الروبوتية فى طوكيو.
وفي مجال المراقبة، نجحت شركة أومرون اليابانية بالتعاون مع شركة تومسوك في ابتكار روبوت على شكل ديناصور يحاكي دور أجهزة المراقبة في المنازل والمنشآت، حيث يحتوي على كاميرا ذاتية لالتقاط صور لكل مايحيط به وفي مجال الربط بين الهاتف الجوال والروبوتات، نجحت شركة يابانية في تطوير إنسان آلي يتم التحكم فيه من خلال الهاتف الجوال عن طريق استخدام جهاز استشعار ذاتي يمكن مستخدمه من التحكم في تحركاته من خلال التليفون الجوال .
وطبقاً لما ذكر في موقع أنانوفا على شبكة الانترنت، فقد قامت شركة أورمون اليابانية بالتعاون مع شركة تيمسوك على تطويره.
كما نجح طالب فى كلية الهندسة فى جامعة فلوريدا، يدعى جين فيليب كليرك، في ابتكار روبوت يتمكن من فتح غطاء الزجاجة بنفسه، حيث يمكنه الإمساك بالزجاجة بإحدى يديه وباليد الأخرى يمسك بالفتاحة ليقوم بعملية الفتح مثل الإنسان. ويتألف هذا الروبوت الذي استغرق العمل فيه أربعة أشهر من مائة وخمسين وحدة، كما يحتوي على أسلاك طولها ستون قدما. وفي مجال الحروب والاشتباكات العسكرية، كشف الجيش الأمريكي النقاب عن روبوت على شكل طائرة للمشاركة في العمليات العسكرية. والروبوت الجديد مصمم للمشاركة في اشتباكات الجبهة الأمامية فى أرض المعركة. وتعد الطائرة التي أطلق عليها "إكس 45" أول طائرة روبوتية بدون طيار، صممت خصيصا لحمل أسلحة إلى أرض المعركة،وتحتوي على مدخل للهواء بدلا من غطاء الصندوق الأسود، كما تصل المسافة بين جناحي الطائرة إلى أربعة وثلاثين قدما. ويشار إلى أن تكلفة تطوير هذه الطائرة تصل إلى مائتين وستة وخمسين جنيها استرلينيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.