البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا تنازل عن الشريعة، ولن ننسى وقفة المملكة معنا
الأمين العام للمؤتمر الوطني السوداني ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 13 - 06 - 2003

أكد الدكتور ابراهيم احمد عمر الامين العام للمؤتمر الوطني السوداني ان موضوع الدين والدولة قد تم حسمه في اتفافيات ماشاكوس ولا تراجع عن خيار تطبيق الشريعة الاسلامية في العاصمة السودانية الخرطوم، وانه لا مجال للمساومة على ذلك حتى لو كان الثمن تحول السودان إلى نموذج اخر من التقدم الامريكي. وأضاف عمر ان السودان يكن كل تقدير لدور المملكة الرائد في دعم مسيرة التنمية السودانية.. جاء ذلك ضمن حوار ل (اليوم) مع ابراهيم عمر الامين العام للمؤتمر الوطني السوداني الذي تولى هذا المنصب منذ 1999 بعدما كان يشغل منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي في السودان لمدة 10 سنوات وهو استاذ فلسفة في جامعة الخرطوم.
ما الدافع؟
@ الرئيس مبارك زار السودان مؤخرا بعد غياب امتد 12 عاماً تقريباً.. فما مغزى هذه الزيارة؟ بمعنى اخر هل الاحداث الراهنة كانت الدافع وراء كسر حالة الجمود في العلاقات الدبلوماسية بين مصر والسودان؟
* هذا حقيقي، فكلنا يعلم انه مع نهاية العدوان الانجلو امريكي على العراق زادت الولايات المتحدة الامريكية من قبضتها على منطقة الشرق الاوسط، بما فتح شهيتها ضد دول اخرى مجاورة عربية وغير عربية، لذلك جاءت زيارة الرئيس مبارك لشقيقه عمر البشير لبحث آلية التحرك المشترك بين البلدين وتنسيق المواقف بشأن حسم الوضع الراهن في عراق ما بعد الحرب وسرعة تشكيل حكومة عراقية مستقلة تحمي وحدة اراضيه، ومجمل القول فان زيارة مبارك للسودان جاءت لتؤكد بصدق ان هناك صفحة جديدة من التعاون بين البلدين الشقيقين بدأت تأخذ طريقها في سبيل مناقشة وحل كافة قضايا الامة على كافة الاصعدة.
@ وهل هذه الاسباب نفسها التي دفعتكم لزيارة مصر في نفس الموعد ولقاء صفوت الشريف رئيس الحزب الوطني الديمقراطي؟
زيارتي لمصر جاءت بترتيبات مسبقة من اجل لقاء صفوت الشريف لبحث ما تم التوصل اليه من قبل خلال لقاء يناير في مطلع العام نفسه حتى يتسنى متابعته ومن ثم تحريك مساراته في اتجاه تنشيط العلاقات الاخوية بين الاشقاء في مصر والسودان، وخلال اللقاء نجحنا في الوقوف على ما يجعلنا نطمئن على سير حركة التقارب بخطى سريعة بين البلدين، بالاضافة إلى ذلك فقد اتفقنا سوياً على اهمية تفعيل الدور الشعبي واتاحة مزيد من فرص اللقاء بين الشباب السوداني والمصري عبر لقاءات شبابية مشتركة تزيد من اواصر العلاقات بينهما.
هناك الكثير
@ رغم ما تشهده العلاقات المصرية السودانية منذ فترة طويلة من تطورات متلاحقة، الا ان شعبي البلدين لم يلمسوا على ارض الواقع ما يترجم ذلك مثل الغاء تأشيرات التنقل بين البلدين وغيره؟
مبدئياً مسألة السفر والتنقل بين البلدين قد لا تكون القضية التي تشغلنا، لان هناك حرية في الحركة مكفولة للسودانيين والمصريين في السفر والتنقل سواء بجواز سفر او بطاقة شخصية، اما القضية الرئيسية التي تستحوذ على مساحة كبيرة من مباحثاتنا مع الاشقاء المصريين هي ترجمة التقارب بين القطرين الشقيقين إلى مشروعات نافعة للشعبين على ارض الواقع سواء كانت زراعية ام تعليمية ام ثقافية بحيث ننتقل بأفكار التقارب من على الورق إلى التطبيق بما يقارب بين طرفي وادي النيل.
نعم ولكن!
@ لماذا تبدو العلاقات المصرية السودانية وكأنها مشدودة بحبال مطاطية؟ وفي نفس الوقت الا ترون ان الحديث الآن عن ترجمة افكار التقارب بين الشعبين جاء متأخراً سنوات طويلة؟
لنبدأ اولاً بالسبب الذي جعل العلاقات المصرية السودانية متذبذبة تتوارى احياناً وتطفو على سطح الاحداث احياناً اخرى والسبب انها ترتبط بمؤشر التقارب بين قيادات البلدين، وهذه حقيقة لا ينكرها احد، حيث ما زالت ثقافة الزعيم تسيطر علينا كشعوب عالم نام ودول عربية، وتعطي لتحركات الزعيم ومشاركته اهمية كبرى ووزن وثقل وسيظل هذا الوضع هو الحاكم للعلاقات بين علاقات الدول ببعضها إلى ان يصبح في اطار دولة المؤسسات وهذا قد يستغرق جهوداً طويلة، اما فيما يتعلق بتأخرنا في الانتقال بأفكار التقارب بين الشعبين من فوق صدور الاوراق إلى ارض الواقع فكان ذلك بسبب المشاكل التي تعرضت لها علاقات البلدين وكان الحاكم فيها تصورات الزعامات والقيادات بغض النظر عن وجهة نظر الشعبين، وهذا ما يجعلنا نتطلع دائماً إلى اليوم الذي نتخلى فيه عن حكم علاقات الدول ببعضها وفقاً للاهواء الشخصية والحالة المزاجية للقيادات. دون ان نسير وفقاً لرؤية مؤسسية ثابتة بغض النظر عن الاحكام الشخصية لبعض العناصر القيادية وقراراتها للفردية.
جزء من المخطط
@ انطلاقاً من تشريحكم للنوايا الامريكية في منطقتنا العربية بشكل لم يعد يخفى على احد، دعني اسألكم عن مغزى الحملة الاخيرة ضد جامعة الدول العربية وامينها العام عمرو موسى؟
علينا التريث قليلاً ولننظر إلى الهدف الذي من اجله انشئت جامعة الدول الا وهو توحيد الامة العربية، وأظن ان هذا الهدف ما زال وسيظل موجوداً حتى لا نكون كالغنمة الشاردة او اعواد الحطب المبعثرة.. اما الحديث عن الغاء الجامعة العربية فهذه افكار تخدم اهداف الصهيونية التي تسعى منذ اكثر من عقد من الزمان لاثارة الشكوك في قدرة الجامعة العربية ان تقوم بدورها داخل المنطقة ومن ثم تبذل الصهيونية واسرائيل اقصى ما لديهم لتقويض هذا الكيان العربي واستبداله بنموذج الشرق اوسطية الذي ترى فيه اسرائيل دورها المستقبلي لقيادة المنطقة، وهذا لم يعد سرا على احد بعدما اعلنت القيادة الاسرائيلية ذلك قائلة: لقد قادت الجامعة العربية المنطقة اكثر من نصف قرن من الزمان دون ان تحقق أي شيء ملموس على ارض الواقع، فلنجرب اذاً ما يمكن ان يقدمه الدور الاسرائيلي عبر الشرق اوسطية.. أما الهجوم على شخص عمرو موسى فليس موجهاً لموسى كذاته وانما هو جزء من هذا المخطط .
هموم سودانية
@ عودة إلى الشأن السوداني، منذ ايام عقد اجتماع ثلاثي بين اقطاب الاحزاب السودانية محمد عثمان الميرغني رئيس الاتحاد الوطني السوداني والصادق المهدي زعيم حزب الامة والدكتور جون جارانج زعيم جبهة تحرير السودان وخرجوا بعد ذلك بما اطلق عليه (بيان القاهرة) التي استضافت هذا اللقاء. وقد تضمن البيان الحديث عن تحويل العاصمة السودانية إلى مدينة تتساوى فيها الاديان فما هو تعليقكم؟
موضوع الدين والدولة قد حسم من قبل في اتفاقيات ماشاكوس ولا مجال للحديث عنه مرة اخرى، لاننا عندما تحدثنا عن حكم الشريعة الاسلامية للشمال كان ثقة منا في قدرة الشريعة الاسلامية على ان تحل كل المشاكل وان الحكومة السودانية مقتنعة بأن عماد الحضارة هو الدين وانه لا تراجع عن هذا المنهج لدرجة انه لا مجال للحديث عن التقدم مع التخلي عن الدين حتى لو كان المقابل تحول السودان إلى صورة اخرى من التقدم الامريكي.
@ الا ترى ان استجابة الحكومة للجلوس على طاولة المفاوضات مع جارا نج لم يتم الا بعد ان حمل اتباعه السلاح ضد الحكومة، من شأنه ان يشجع اخرين إلى اللجوء إلى خيار السلاح لتحقيق شأن مستقل لهم؟
ما من شك انه ربما يظن البعض بأن الحكومة السودانية لم تستجب للجنوب الا بعد ان رفع انصار الدكتور جارانج السلاح في وجه النظام الحاكم السوداني وهو ما من شأنه ان يشجع الاخرين الى ان يسيروا قدماً في نفس النهج ولكنني احذر كل من يسعى ليقتدي بذلك بأنه سيخطئ الحسابات لانه لم يدخل في حساباته ان نصف قرن من الحرب المتبادلة بين الطرفين اجريت سقط خلالها الكثير من الضحايا.. ومن ثم فان أي سياسي يبحث عن مجالات لنهضة اقليمية لا بد ان يلغى من فكره هذه التوجهات المسلحة والصدام المباشر مع الحكومة، وانما عليه ان يجلس على طاولة المفاوضات مع الحكومة التي تفسح المجال للجميع.
@ متى نشهد علاقات حسن جوار بين اريتريا والسودان تنهي حالة التوتر والخلافات بين البلدين؟
لتحسين هذه العلاقات بين البلدين يتطلب ذلك اخلاص النوايا الاريترية بداية من توافر الرغبة الصادقة لدى الاريتريين وان تبرهن على ذلك اريتريا برفع يدها عن التدخل في الشأن السوداني وتحريض العناصر المخربة داخل الاراضي السودانية.
@ أخيراً نود التعرف منكم على شكل العلاقات السعودية السودانية خلال الفترة الراهنة؟
علاقاتنا بالمملكة طيبة، وتسير دائماً في طريق التفاهم، حيث للمملكة مكانة كبيرة في قلوب ابناء السودان وهناك لقاءات متواصلة بين القيادتين السعودية والسودانية، ودائماً تكون المملكة سباقة في الخير بدعمها اللامحدود لبرامج التنمية في السودان وايضاً دور المملكة في مساندة ودعم صندوق اعمار جنوب السودان. وهي لمسات صدق عن مدى اخلاص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وولي العهد سمو الامير عبدالله في الاضطلاع بالدور العربي والاسلامي للمملكة تجاه العرب والمسلمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.