* في منتدى النقد بمنتديات المرابع للشعر الشعبي رصدنا موضوعا قال عنه كاتبه انه رؤية فنية نقدية لقصيدة شاعر وقد أورد أبيات القصيدة وأسهب في ( نقدها ) ووجد التصفيق الحار من الأعضاء هناك والاشادة المتواصلة بهذا الجهد الرائع . ولكن !! تعالوا لنقرأ هذه الرؤية ولاحظوا معي أسلوب النقد هذا والحلقة المفرغة التي أحاط بها نفسه.. فمن بداية الموضوع حتى نهايته الكلام كله عن الألفاظ والألفاظ فقط دون الابحار في المعاني والمضامين والربط بينها وبين هذه الألفاظ ليخرج القارئ بعد ذلك صفر اليدين من موضوع ظل مثبتا هناك على اعتبار أنه النموذج لما يجب أن يكون عليه النقد ! اليكم ما جاء في الرؤية الفنية لصاحبنا الناقد ولاحظوا كم مرة ورد ذكر (الألفاظ, اللفظة): ( فإذا ما تناولنا قصيدة الشاعر من حيث فنيتها وجماليتها ، نجد أنها قد أسبغت ببناء متكامل تجلّى في مطلع القصيدة التي يقول فيها : لثمت صدر الشعر وانحلّت أخلاقه صارت تلدّن فعولن في تفاعيله فالشاعر في مطلعة هذا راعى التصريع بين شطري البيت ، والتناسب بينهما ، فقد جاء مطلع القصيدة مُحلّى بالجودة الفنية ، ومعبراً عن الحالة النفسية والشعورية للشاعر. فالذوق المرهف لدى الشاعر هو الينبوع الذي نستقي منه سمو المعاني وحسن الصياغة. والمتأمل لمطلع الشاعر يرى أنه قد جاء واضحا بيّنا بعيدا عن أي غموض أو تعقيد. وكذا إذا نظرنا إلى مقدمة القصيدة لوجدنا أن الشاعر قد تمكن من مقدمته خير تمكن، حيث سعى إلى أن يوجد في مقدمته هذه نوعاً من التلاحم والتلاؤم مع موضوع القصيدة. ويتضح لنا من خلال هذه القصيدة ان الشاعر لم يغفل سمة الوضوح التي لابد أن تتحلّى بها مقدمة القصيدة. فكما هو واضح نجد أن الشاعر قد حرص على أن ينتقي لمقدمته الألفاظ السهلة الواضحة، والعبارات الرشيقة الموحية ، والمعاني والأفكار الأنيقة المستحدثة. ثم ينتقل بنا الشاعر من مقدمة القصيدة إلى حسن التخلص ، بحيث لا يشعرنا بهذه النقلة التي قفز بها من المعنى الأول إلى المعنى الثاني ؛ وذلك لشدة الملاءمة والممازجة بينهما. فألفاظ القصيدة ومعانيها جاءت متسلسلة ، تدل على براعة شاعرها في إنهاء قصائده هذا من جانب ، ومداعبة وجدان المتلقي من جانب آخر. أما ألفاظ القصيدة فقد استطاع الشاعر أن يعبر عنها بالطريقة التي تفصح عن مكنون نفسه ، وتنقل كامل شعوره وعواطفه إلى قرائه وسامعيه. فالمتأمل لأبيات القصيدة يجد أنها تتمتع بألفاظ سهلة واضحة حروفها متجانسة يسهل النطق بها. فالألفاظ تجري على اللسان بكل سهولة ويسر دون أن نشعر بأي ثقل أو تكلف في النطق أو الفهم . حيث لا نلمس لفظاً غريباً حوشياً في هذه الأبيات ، فهي سهلة واضحة لا تضطرنا إلى الرجوع إلى المعاجم اللغوية لنتبين معانيها . وكذا إذا جئنا إلى تناسب السياق، لوجدنا أن الألفاظ بينها وبين المعنى تناسب وتلاؤ. ويقابلنا من السمات اللفظية للقصيدة إيحاء الألفاظ وبراعة تعبيرها، حيث نرى أن ألفاظ القصيدة جاءت موحية معبرة عن الغرض الذي رمى إليه الشاعر . فالألفاظ دلت على الحالة النفسية والشعورية الملازمة للشاعر طوال نصه الأدبي ، حيث أكسبت معاني القصيدة إيحاءات رائعة تتمتع بالأناقة والرشاقة ، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على المقدرة الشعرية التي يتمتع بها الشاعر في استخدامه للكلمات الموحية المعبرة الدالة عن المقصود . وتوالي هذه السمة اللفظية خاصية أخرى أضفت لأبيات الشاعر الكثير من الحسن والجمال ألا وهي الطرافة . فألفاظ الشاعر ما زالت تحتفظ بحيويتها وجزالتها، وهذا راجع إلى دقة اختيار الشاعر لألفاظه وحسن ملاءمتها لمعانيه . وإذا استدعينا خاصية التكرار لوجدنا أن الشاعر قد صبغ قصيدته بهذه السمة ، حيث برز ذلك في (....). فالشاعر لم يكتف بتكرار الألفاظ والكلمات فقط ، إنّما مدّ ذلك إلى تكرار الحروف والتكرار عند الشاعر ظهر بصورة كبيرة ساعده مما ساعده على تقوية أفكاره ، وتأكيد معانيه، وإبراز صوره وترسيخها في ذهن المتلقي. وهو إلى جانب ذلك أعطى الشاعر ميزة جمالية وفنية جميلة لها صداها في قلب كل سامع وقارئ. أما تراكيب القصيدة فالملاحظ أنها جاءت تمتاز بالسهولة والوضوح، وكذلك بالجزالة والمتانة، وترتقي إلى الدقة في الدلالة وحسن السبك والتأثير. فالتراكيب (لثمت، انحلت، تلدّن، جرّت، سيله، يفرٍ، يكرني، شقيت، ادميت) كلها واضحة سهله، محكمة النسج، معبرة عن معاني الشاعر، مؤثرة في متلقيه، وذلك لجزالتها ورصانتها وقوة فخامتها . ونلحظ كذلك في تراكيب القصيدة أن شاعرها نوّع في جملها بين الاسمية الدالة على الثبوت والاستمرار ، والفعلية الدالة على التجدد والحركة ، مما يتوافق ويتناسب مع معاني الشاعر وألفاظه ، ويساعده على شرح نفسيته وشعوره. وتشكل الصورة الفنية عند شاعرنا جسراً نعبر من خلاله إلى أعماق مشاعره وأحاسيسه